أمراض الجهاز الهضمي : ما بين الخطورة والعلاج

أمراض الجهاز الهضمي : ما بين الخطورة والعلاج
Rate this post

Résultat de recherche d'images pour "‫أمراض الجهاز الهضمي‬‎"

يعاني العديد من الأشخاص من أمراض مختلفة ومتنوَعة التي تصيب الجهاز الهضمي، و تنقسم إلى نوعين أي السَطحية والتي لا تمثَل خطرا على حياة الإنسان ويمكن علاجها من خلال الأدوية البسيطة و النوَع الثاني الذي يصنَف على أنَه خطير ويمثَل تهديدا كبيرا على حياة الإنسان خاصَة إذا كان المرض خبيثا لأنَ الجهاز الهضمي عنصرا أساسيا للغاية حيث يعمل على تحقيق التوازن الوظيفي لمختلف أعضاء الجسم، فماهي أبرز أمراض الجهاز الهضمية؟ وإلى أي درجة تكمن خطورتها؟

القرحة الهضميَة:

إنَ مرض القرحة الهضمية يصيب نسبة كبيرة من الأشخاص ويعدَ الأكثر شيوعا وضمن الأمراض المنتشرة حول العالم يظهر عندما يحدث تآكل ينتج عنه جرح في الغشاء المخاطي بجدار المعدة أو في الأمعاء الدقيقة وقد تحدث القرحة أيضا أسفل المريء، وغالبا ما تكونأعراضها متجليَة من خلال الشَعور بآلام شديدةفي المعدة تظهر خاصَة عند تناول الأطعمة المشبعة بالبهارات الحارة أو عند الغضب أو  تشنَج الأعصاب بشدة بسبب ضغوطات العمل أو المشاكل الأسريَة والإجتماعيَة .

العدوى البكتيرية

ومن ضمن الأمراض التي قد تصيب الجهاز الهضمي أيضا ما يسمَى بالعدوى البكتيرية وهو مرض لا يتطلب جراحة الجهاز الهضمي حيث يمكن علاجه عن طريق تناول أدوية معيَنة يصفها الطَبيب المختص في أمراض الجهاز الهضمي.

%d9%82%d8%b1%d8%ad%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%b9%d8%af%d8%a9

الإسهال:

يصيب مرض الإسهال الكبار والصَغار ويتمثَل في إخراج البراز على شكل سائل ليَن أي غير متماسك ويكون ذلك لعدَة مرَات في اليوم نفسه ويمكن إعتبار الشَخص يعاني من الإسهال عندما يخرج هذا البراز السائل أكثر من 5 أو 6 مرَات في اليوم ، وعندها تصبح الإستشارة  الطبيَة ضروريَة لمعرفة الأسباب .

مرض إلتهاب الكبد الفيروسي

يصنَف مرض إلتهاب الكبد ضمن أمراض الجهاز الهضمي والباطني وهو من الأمراض المعدية  ويصنَف إلى أنواع مختلفة أ / ب / ج / د / هـ وهناك إلتهاب الكبد “G” أيضا وتبرز خطورة هذا المرض إذا ما كان وراءه مرض السرطان الذي قد ينتهي بالمريض في غرفة جراحة الأورام ، فأعراض إلتهاب الكبد الفيروسي صعبة الإحتمال وقد ترعب المريض وتشعره بالخوف كالنزيف ، عدم القدرة على البلع ، إنخفاض شديد في الوزن وقد تكون هذه الأعراض أيضا من علامات وجود سرطان معدي معوي ، ولكن يعتبرسرطان القولون والمستقيم   من بين حالات السرطان الهضمي الأكثر إنتشارا التي تعتبر من أكثر الأمراض المسببة للوفيات .

تتعدد أمراض الجهاز الهضمي وتختلف ورغم أنَ أغلبها تكون صعبة  وفتَاكة إلاَ أن الطب إستطاع التَغلَب عليها وإيجاد العلاجات المناسبة لأغلب السرطانات الهضمية  خاصَة إذا ما تمَ كشف الحالة وعلاجها باكراً، ولكن الخطورة تكمن في الأعراض التي تكون بسيطة وخفيفة خاصَة في المراحل الأولى وقد يظنها المريض أعراضاعادية  جرَاء تناول أطعمة معيَنة ، لذلك ينصح الأطباء بضرورة الإستشارة الطبيَة السَريعة عند الشَعور ببعض الآلام الهضمية المتكررة حتَى وإن كانت خفيفة .