الأمراض الجلديَة الشائعة وطرق علاجها Dermatologie

الأمراض الجلديَة الشائعة وطرق علاجها Dermatologie
Rate this post

 

 

 

نعيش اليوم في عالم تحاصره الحروب والصراعات من كل جانب فأصبحت الأحلام البريئة لاجئة ومفقودة وكلَما صعبت الحياة وظروفها تغيَرت القيم والمفاهيم فأصبحنا نعيش في وسط تحكمه المظاهر والسطحيَات فلم تعد العلاقات والحياة بشكل عام مبنية على أسس عميقة وثابتة فجمعيها قابلة للتغيير والتبديل حسب المصالح والأهداف فتلوَثت القلوب والضمائر بسبب الأنانيَة والجشع رغم أنَ العالم يتسَع للجميع، هذا التلوَث المعنوي تحوَل إلى تلوَث مادي أيضا فلم تعد الطبيعة تنثر جمالها فقط  خاصَة بعد أن إغتصبها الدَمار الإصطناعي الذي سبَبه الإنسان الحديث بسبب المصانع والمساحات التي تستعمل المواد السامَة والكيميائيَة على حسابها .
ولأسباب معلومة وغير معلومة ظهرت أمراض وأوبئة غريبة ومستعصية فإلى جانب التشوه المعنوي الذي طال عقول البشر ظهر ت أنواع مختلفة من التشوهات الجلديَة الذي جعلت العديد من الأشخاص يعيشون بين جدران الوحدة والإقصاء الاجتماعي وطبيَا تعرف هذه الإضطرابات بالأمراض الجلديَة التي تختلف من حالة إلى أخرى فماهي هذه الأمراض، خصائصها وأهم الطرق المعتمدة لعلاجها؟

الأمراض الجلدية

تعريف الأمراض الجلدية

من المعروف عن الجلد أنَه من أكبر أعضاء الجسم وهو العنصر الذي يحمي باقي الأجهزة من التأثيرات الخارجيَة لذلك  غالبا ما يكون عرضة إلى مختلف التغيرات و، الأحداث والإضطرابات البيئيَة والخارجيَة حيث يتكوَن الجلد من الخلايا ،خلايا حسية, أوعية دموية ، غدد .
والأمراض الجلديَة هي جميع المشاكل المرضيَة التي تصيب هذا العضو (الجلد ) وتسبب له علامات ظاهريَة معيَنة (إحمرار ، تقشَر ، تورم ، تسلَخ ، سواد ، بقع ، تباينات لونيَة ، حبوب ، تقرحات جلديَة …وقد تكون هذه الأمراض معدية أو غير معدية حيث تتوقف هذه العدوى على مستوى نوع المرض ودرجة تطوَره إلاَ أنَ أغلب هذه الإضطرابات تعطي إشارات وعلامات جلديَة كما سبق وذكرنا لتعلم الجسم بوجود إضطراب معيَن يتطلب العلاج .

أنواع الأمراض الجلديَة الشائعة

الأكزيما
وهي الأمراض الموسميَة النَاتجة عن إضطرابات الحساسيَة المفرطة و تصيب الأكزيما الكبار والصَغار على حدَ السَواء من أهم أعراضه بقع حمراء صغيرة ،غالبا ما تظهر مثل هذه الأمراض عند ملامسة المهيَجات أو التعرَض  لمواد كيمياوية ضارَة إضافة إلى الأسباب الوراثيَة والبيئيَة ..
الجرب
يصنَف الجرب ضمن الأمراض المعدية ويمكن ملاحظته من خلال علامات معيَنة كالبثور الجلديَة التي تسبَب حكَة شديدة بسبب برغوث الجرب الذي يحفر قنوات تحتيَة في البشرة.
الصَدفيَة
وهو مرض جلدي مزمن يظهر من خلال بقع كبيرة ومتفرقة في الجسم غالبا ما يظهر بالركبة ، المرافق إضافة إلى فروة الرَأس ..
البهاق
وهو مرض يظهر بسبب فقدان البشرة للونها الطبيعي نتيجة نقص في مادَة الميلانين ورغم أنَ البهاق من الأمراض التي ليس لها سبب ثابت ومعروف إلاَ أنَ أغلب الخبراء والأطبَاء يرجحون أنَه إضطراب ناتج عن مشاكل مرضيَة لها علاقة بالغدد الصمَاء.
حب الشَباب
رغم أن أغلب أطبَاء الأمراض الجلديَة يصنَفون حب الشَباب ضمن الأعراض الناتجة عن أمراض وإلتهابات معيَنة إلاَ أنَه يمكن إعتباره مرض جلدي مستقل أيضا لأنَه قد يظهر لأسباب مختلفة أهمَها: هرمونيَة (سن المراهقة) إضطرابات الجهاز الهضمي، الدَهنيَة المفرطة للبشرة، مشاكل الغدد الصماء ...إلخ .
الأكياس الدهنية
وهي تورَمات كيسيَة (أكياس مليئة بالدهون ) تظهر كنتاج إنسداد قنوات الغدد الدهنيَة وتحديدا الرأسيَة (الموجودة بالرَأس ) فينتفخ الجلد فتظهر هذه الأكياس .
الأورام الجلدية الحميدة
وهي الأورام الجلديَة االغير خطيرة يمكن أن تكون ولاديَة أو بعد الولادة كما أنَ علاجها ممكن وغير مستحيل.
الأورام الجلديَة الخبيثة
وهي الآفات الجلدية الخبيثة التي تصيب الأنسجة الجلدية وتتمثَل خطورة هذه الأورام في صعوبة السيطرة عليها وسرعة إنتشارها لذلك من الضَروري علاجها بصفة فوريَة للسيطرة عليها أو التخلَص منها نهائيَا تجنَبا لعواقبها الوخيمة.

الأمراض

علاج الأمراض الجلديَة الشائعة

إلى جانب العلاجات التقليديَة المعروفة كالأدوية الفمويَة والمراهم الجلديَة الموضعيَة هناك طرق علاجيَة حديثة تجمع بين الهدف العلاجي، الترميمي والتَجميلي أيضا أهمَها:

  • التَجلَط الكهربائي
  • الجراحة القائمة على الإستئصال
  • العلاج بالهواء البارد
  • التقشير الكيميائي
  • البوتوكس
  • الكولاجين
  • العلاج عن طريق أجهزة الليزر بمختلف أنواعه وإختصاصته

أصبحت العلاجات اليوم ترتبط إرتباطا وثيقا بالجراحة التَجميليَة التي تلعب دورا كبيرا في معالجة وترميم الشَوائب والآثار التي تسببَها الأمراض الجلديَة للبشرة لتمكين المريض من مظهر جميل أو مقبول على الأقل.

111