الإجهاض : أسبابه وأعراضه

الإجهاض : أسبابه وأعراضه
Rate this post

%d8%a7%d9%84%d8%a5%d8%ac%d9%87%d8%a7%d8%b6

تعرَفي على أسباب إجهاض الحمل وأعراضه

الإجهاض المتكرَر أو الإجهاض عموما من المشاكل الصَحية التي تواجه فئة كبيرة من النساء في العالم، وطبيَا غالبا ما يحدث الإجهاض في الأسبوع الثالث عشر من الحمل ،  ويكون في شكل دم أي مشابه للدورة الشَهرية،وغالبا ما يدفع الإجهاض المتكرر الأزواج إلى اليأس من الحمل الطبيعي واللجوء  إلى الحلول البديلة من بينها طفل الأنبوب في تونس  ، و للإجهاض مخلَفات جسدية ونفسية شديدة على  المرأة التي تستنزف طاقتها ورغبتها في الحياة لذلك نجد أنَ النساء اللواتي يعانين من تأخر في الإنجاب ومشكل  الإجهاض المتكرَر هنَ الأكثر إنطوائية وإكتئابا  ، فماهو الإجهاض؟ وماهي أسبابه الرَئيسيَة وأبرز أعراضه؟

الأسباب الرَئيسية لحدوث الإجهاض؟

يجمع أطباء أمراض النساء والتوليد أنَ المؤثرات الهرمونيَة والأمراض الوظيفية التي قد تصيب المرأة من أهم أسباب الإجهاض كتكيَس المبايض ، أمراض الغدة الدرقية والنخامية ، تواجد هرمون الكرنيزون بكثرة ، الأورام اللمفاوية الخطيرة ، ظهور كتل وأجسام غريبة شاذة تعيق نمو الجنين ، كما يؤكد الأطباء أن للضغط والتوتر والشعور بالضيق وعدم الراحة النفسية النصيب الأكبر في إسقاط الحمل ، إضافة إلى بعض المشاكل الصحية التي تجعل الجنين مهددا بالسقوط كظهور بعض التشوهات الخلقية أبرزها نوع معين من العدوى التي تصيب المشيمة أو الرحم  كالهيربس، اليتوميجالوفيرس، التوكسو بلازما ،  الإلتهابات الرَحمية ، وقد يؤدي ضيق رحم المرأة إلى الموت المفاجئ للجنين وعدم إستكمال نموه بطريقة سليمة .

curtage

من أسباب الإجهاض إصابة الأم بارتفاع شديد في ضغط الدم أو حدوث تسمّم للحمل أو ظهور الزلال في البول، والإصابة بسكّري الحمل وقد ينتج الإجهاض أيضا عن حادث مفاجئ كالتعرّض لضربة قويّة أو السقوط من مكان مرتفع أو التعرّض لحادث سير أو سيارة .

-الإرتفاع الشديد لدرجة حرارة الأم (الحمّى).
-صعوبة أو عدم وصول الماء والغذاء إلى الجنين عبر المشيمة نتيجة خلل وظيفي أو عضوي.

من المشاكل المحبطة للحمل أيضا وجود خلل جيني وهو مشكل غالبا ما يظهر عند المرأة التي تجاوزت العقد الثلاثين أي التي تجاوز عمرها خمسة وثلاثين سنة وغالبا ما يقع الإجهاض بعد ثلاثة أشهر من الحمل، فكلَما تقدَم سن المرأة كلما إزدادت العوائق وإمكانية ظهور عيوب جينية في جسدها.

وقد يتسبب الإجهاد الشَديد، بإجهاض  الحمل كالحمل  المتواصل للأشياء الثقيلة التي تسبب آلاما شديدة في الظَهر و قد تنتهي  بدورها بإجهاض الجنين.

     أعراض الإجهاض؟

–   عدم الشَعور بحركة الجنين
– الإحساس باحتقان الحليب في الثدي بسبب إختفاء الهرمونات المسؤولة عن منع إخراج الحليب أثناء الحمل .
– نزول الدم قليل أو العكس أي حدوث نزيف شديد مشابه للدورة الشهرية مع إمكانية نزول بعض الكتل الدموية الصَغيرة.
–   ألم فى البطن والظهر والشعور بتقلصات وإنقباضات رحمية حادة.
ملاحظة :
ينصح الأطباء بضرورة الإستشارة الطبيَة العاجلة في حالة ملاحظة هذه الأعراض أو بعضها خاصَة عند المرأة التي تعاني من صعوبة في الإنجاب لمعرفة سبب الإجهاض المتكرر لتلقي العلاج المناسب للحالة خاصَة وأنَ حدوث الحمل رغم إجهاضه يعد مؤشرا إيجابيا لإمكانية حدوث الحمل  .