sleeve

بعد جراحة تكميم المعدة: تجنّبوا هذه الأطعمة للحصول على نتيجة مثاليّة

تقلل جراحة تكميم المعدة من الشهية، لذلك يشعر من خضع لمثل هذه العمليّة بالشبع بشكل أسرع ويصبح امكانه فقدان الوزن بشكل أسرع.

وتعد عمليّة استئصال جزء من المعدة واحدة من بين أكثر التقنيات الجراحية شيوعًا خاصّة أنّ السمنة أصبحت متفشيّة في هذا العصر علاوة على أن نسبة نجاحها عالية وخطر حصول مضاعفات إثرها قليل.

ويؤكّد أطباء الجراحة التجميليّة أن بعد الخضوع لعمليّة تكميم المعدة يجب تجنب الأطعمة التي قد تزيد من خطر حدوث مضاعفات أو تجعل فقدان الوزن أكثر صعوبة.

 

ابتعدوا عن هذه الأغذية بعد عمليّة تكميم المعدة

 

الكحول

بعد جراحة تكميم المعدة “sleeve”، يستهلك الخاضع لها كميات أقل من الطعام والشراب لذلك من المهم جدا أن يتناول بعض المأكولات التي تضمن له الحصول على كميات كافية من البروتينات والمواد الغذائية المفيدة كما يجب الامتناع عن شرب السوائل التي تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية مع الوجبات بما في ذلك الكحول.

 

اذ تحتوي الكحول على الكثير من السعرات الحرارية ويمكن أن تتسبب في الشعور بالشبع الشديد الذي يمنع تناول الطعام بشكل جيد كما أن الجسم سيمتص الكحول أيضًا بسرعة أكبر بعد إجراء جراحة تكميم المعدة، مما يعني أنه سيكون من الأسهل حصول تسمم.

 

الصودا

الصودا هو خيار آخر سيء بعد عملية جراحية فهذا الأخير مليء بالسكر مما يعني أنه يحتوي على سعرات حرارية “فارغة”، أو السعرات الحرارية التي ليست مفيدة للجسم ان صحّ القول.

 

كما أن الصودا هي من ضمن المشروبات الغازية التي يمكن أن تسبب الانتفاخ بعد جراحة تكميم المعدة لذلك يجب تجنب أي مشروبات سواء كانت غازية أو تحتوي على نسبة عالية من السكر بعد جراحة علاج البدانة.

 

الخبز والحبوب البيضاء

ان الخبز والحبوب البيضاء يمنحان الشعور بالشبع دون تقديم أي قيمة غذائية حقيقية حيث تكون هذه الأطعمة النشوية أكثر صعوبة في المضغ والبلع كما يمكن أن تغلق في الحالات القصوى الفتحة الصغيرة للمعدة، لذلك من الأفضل التوجّه نحو اختيار الحبوب الكاملة التي توفر المزيد من العناصر الغذائية.

 

الأطعمة الدهنية

يجب تجنب الأطعمة الدهنية والمشروبات، بما في ذلك الحليب كامل الدسم والزبدة والزيت والأطعمة المقلية بعد تكميم المعدة.

انّ الأطعمة الدهنية، غنية بالسعرات الحرارية وتحتوي على نسبة ضئيلة من المغذيّات لذلك إذا كنتم من بين الأشخاص الذين يتناولون الأطعمة الدهنية باستمرار فقد تعانون من نقص التغذية الذي سيبطئ عمليّة فقدان الوزن أو استعادة الوزن الذي تم فقدانه مباشرة بعد الجراحة.

 

الحلويات والوجبات الخفيفة الحلوة

تماما مثل الأطعمة الدهنية، فان الحلويات والوجبات الخفيفة الحلوة تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية عديمة الفائدة لذلك من الأفضل تجنب هذه الأطعمة تمامًا بعد جراحة تكميم العدة.