تعرَفوا إلى أمراض الكلى والمسالك البولية الشائعة

تعرَفوا إلى أمراض الكلى والمسالك البولية الشائعة
Rate this post

 

 

لا شيء يستدعي القلق أكثر من الصحَة عندما تظهر عليها أعراض التَعب والمرض مهما إختلف العضو المصاب (قلب ، كلى ، رئتين ….إلخ) لذلك فإنَ الوقاية تبقى خير من العلاج كإتباع نظام غذائي صحَي ومتوازن و المواظبة على التَمارين الرياضيَة الضَروريَة ،كما يرى كبار الأطبَاء في مختلف الإختصاصات الطبيَة أنَ من مسبَبات الأمراض، الجهل بقواعد السلامة الصحيَة و القوانين الوقائيَة التي تقينا خطورتها حتى وإن أصبنا بها ،ومن ضمن المشاكل الصحيَة التي قد تثير قلق الأطبَاء والمرضى الآفات المرضيَة التي قد تصيب الكلى والمسالك البوليَة ، لذلك إليكم قائمة تحتوي بعض الأمراض الشائعة التي تتبع طب الكلى والمسالك البوليَة:

urobloc

التَضخَم البروستاتي الحميد Benign Prostatic Hyperplasia

غالبا ما يظهر مشكل التَضخَم البروستاتي الحميد عند الفئات العمريَة المتقدَمة في السَن (الشيخوخة) وهي حالة صحيَة شائعة خاصَة عند الذَكور.

حصوات الكلىkidney stone 

هي مجموعة من الحصوات (الحصى) تظهر في الكلى وتتكوَن من الأملاح والمعادن، يشكل البول مصدرها، وغالبا ما   تكون هذه الحصوات صغيرة الحجم كحبيبات الرمل الدَقيق، وأحيانا تكون ضخمة وهذه الحالة تستوجب علاجا سريعا ونهائيا قبل تفاقم الحالة.

إرتفاع معدَل الكالسيوم في الدَم Hypercalcemia

حسب معلومات طبيَة ثابتة نشرها موقع “سونتي الفرنسي تظهر هذه الحالة عندما ترتفع نسبة الكالسيوم إلى 10.5 ميلغرام/ ديسيليتر لكل 100 مليليتر وهذا الأمر يحدث خللا واضحا في الدوَرة الدمويَة الطبَيعيَة.

الخصية المعلقة undescended testicle

هي حالة تكون فيها خصية الرجل مختفية وطبيَا تسمَى هذه الحالة بإختفاء الخصية (Cryptorchidism)حيث تكون غير نازلة أي غير متموقعة في مكانها الطبيعي الذي يجب أن يكون داخل الكيس الجلدي.

uro2

الإلتهاب البروستاتي Prostatitis

وهو حالة مرضيَة تصنَف ضمن إلتهابات المسالك البوليَة الناتجة عن تلوث أو تجرثم يحدث في غدة البروستاتا عند الرَجال المسنَين الذين تجاوزوا العقد الرابع مع العلم أنَ 50% من الرجال في العالم يعانون من إلتهاب البروستاتا لمرَة واحدة  على الأقل في الحياة ، ولما تسببه هذه المشكلة من آلام وعدم شعور بالراحة يجب التسريع بالإستشارة الطبيَة اللاَزمة قبل أن تتحوَل هذه الإلتهابات إلى آفات أخرى أو إلى أورام سرطانيَة خطيرة (سرطان الروستاتا) .

البول الدامي Hematuria

طبيَا تعرَف أيضا بالهيم توريا وهي تسمية طبيَة باللغة اليونانية تعني وجود الدم في البول الناتج عن تعدد كريات الدم الحمراء في البول بمعدَل 5 ملل في كل لتر من البول.

رغم أنَ أمراض المسالك البولية والكلى متنوَعة وعديدة إلاَ أنَ أخطرها هي التي تتحوَل إلى سرطانات قاتلة أو تؤدَي إلى فشل كلوي تام يهدد حياة المريض خاصَة وأنَ هذه المشكلة غالبا ما يكون حلَها الخضوع إلى عمليَة زرع كلى وهو أمر غير متاح للجميع خاصَة الفقراء الذين ينتمون إلى الطبقة الفقيرة و ليس لهم معين غير الله .