خصائص العيوب الخلقيَة في المسالك البوليَة

خصائص العيوب الخلقيَة في المسالك البوليَة
Rate this post

 

 

قد يصاب الإنسان بعيوب خلقيَة عديدة  بالجهاز البولي أي في المسالك البوليَة التي يمكن أن تظهر منذ التَكوَن الجيني أو بعد الولادة مباشرة ، ورغم إختلاف أنواعها إلاَ أنَ تشخيصها يقع بنفس الطريقة وهي الفحص فائق الصَوت وذلك قبل الولادة وأحيانا تشخَص حسب الأعراض الظاهرة بعد الولادة، وبما أنَ العيوب الخلقيَة التابعة للمسالك البوليَة تختلف بإختلاف الأعضاء المصابة فإنَ لكل منها خصائصها وصفاتها ، فماهي خصائص العيوب الخلقيَة الأكثر إنتشارا وشيوعا بين مرضى المسالك البوليَة؟

Résultat de recherche d'images pour "les malformations congénitales urologie"

 

العيوب الخلقيَة الكلويَة

قد تعاني الكلى من مشاكل خلقيَة وهي الأكثر إنتشارا وتداولا في جراحة المسالك البوليَة والكلى التي غالبا ما تظهر عند الذَكور أكثر من الإناث لأنَ سبب هذا العيب هو وجود خلل خلقي أثناء تكوَن الحالب  (ureter) .

هذا العيب قد ترافقه مجموعة أخرى من العيوب فعند الذَكور نجد إمكانيَة ظهور خلل في نشوء الأعضاء المرتبطة بالجهاز التناسلي الذَكري ، كعيب القناة الناقلة للمني ما يعرف طبيَا بالأسهر   ( vas deferns) أمَا البنات  فمثل  هذه العيوب  تظهر بالرَحم أي بالجهاز التناسلي الأنثوي ،كما يمكن لكلية سليمة واحدة أن تكون كافية للعيش بصورة طبيعية.

من العيوب الخلقيَة أيضا مشكل الكلية الحذوية وتصيب في أغلب الأحوال الذكور، حيث يلتحم الطرفين السفليين في الكليتين، وحسب مصادر طبيَة ثابتة 33% من الحالات التي تحمل هذا النوَع من العيب تكون مرتبطة بتشوهات أخرى في المسالك البولية.

ثمَ نجد عيب الكلية المنتبذة (ectopic kidney)، وهي الكلية التي لا تكون في موضعها الطبيعي أي ليست في مكانها  الصَحيح ، كأن تظهر بالحوض وحتَى في القفص الصدري وأماكن أخرى ورغم أنَ هذه الكلية قد تكون سليمة من الناحية الوظيفيَة إلا أنَها قد تكون عرضة للكثير من الإصابات والمشاكل الصحيَة والمرضيَة وحتَى العرضيَة.

ويعتبر الإرتجاع البولي في الكلية hydronehrosis من العيوب الخلقية الشَائعة أيضا ويعالج بإجراء توسيع بسيط، ولكنَه من العيوب الخلقيَة التي تتطلَب مراقبة دقيقة خاصَة إذا كان هناك تضيق شديد في مخرج حوض الكلية، وهو ما قد يؤدَي إلى حدوث إضطراب في العمل الوظيفي للكلى وغالبا ما يكون الحلَ الجراحي هو الأفضل لإصلاح هذا الخلل.

Résultat de recherche d'images pour "les malformations congénitales urologie"

العيوب الخلقيَة التي تصيب الحالب

من العيوب الشَائعة التي يمكن أن تصيب الحالب هي ما يعرف بالحالب المنتبذ  (ectopic ureter)وهو أن ينتهي هذا الأخير في مكان مخالف لإنتهائه الطبيعي ونجد هذا العيب خاصَة عند فئة الإناث كأن يصب الحالب في الإحليل، أوحتى في الرحم.

العيوب الخلقيَة التي تصيب الخصية

يؤكَد أطبَاء أمراض الكلى والمسالك البوليَة أنَ أكثر العيوب الخلقيَة التي يمكن أن تصيب الخصية هي القيلة المائية – Hydrocele) هو حدوث إنتفاخ بالصفن (scrotum)  وذلك بسبب تكدَس مجموعة هائلة من السَوائل بداخله بسبب عدم اٍنغلاق الوصلة في القناة الإربية (inguinal canal) أي بين التجويف البطني والصفن، والذي من المفروض أن يتكوَن بشكل طبيعي في نهايات المرحلة الجنينية. كذلك، وقد يحدث هذا الإنغلاق في عمر السَنة وفي مثل هذه الحالات غالبا ما يتم علاج هذا العيب عن طريق الحل الجراحي .

وقائمة العيوب الخلقية التي تصيب المسالك البوليَة طويلة ومتنوَعة ولكن يبقى الكشف المبكَر والمتابعة المستمرَة لنموَ الجنين أثناء الحمل هو الحل المثالي للوقاية من مختلف المفاجآت الخلقيَة التي يمكن ان تظهر بعد الولادة.