gresse

دهون البطن: أنواعها وكيفيّة التخلّص منها

يشير الوزن الزائد إلى تواجد دهون متراكمة في البطن تؤثّر نفسيا وجسديا على النساء والرجال على حدّ السواء.

هذه الدهون التي تعتبر ناقوس خطر يدقّ على صحّتكم تكون عادة متواجدة في شكلين: دهون تحت الجلد ودهون حشوية ينتج عنها العديد من التبعات الخطيرة.

ما هي أنواع الدهون في البطن؟

يمكن أن تأخذ الدهون في جسم الانسان أشكالا عديدة كالدهون البيضاء والبنيّة والتحت جلدية والحشويّة التي تتموقع تحت العضلات وحول بقيّة الأعضاء.

وكما سبق ذكره، فإنّ الدهون الحشوية هي الأكثر خطورة على الإطلاق ويمكن أن تسبب العديد من المضاعفات كزيادة ضغط الدم، وأمراض القلب والأوعية الدموية.

علاوة على ذلك، وبالنظر إلى تموقعها في الجسم فان الدهون الحشويّة تعرّض العديد من الأعضاء الأخرى للخطر مثل الكبد والقلب والبنكرياس وما إلى ذلك، كما يمكن أن تتسبب في ارتفاع خطر الإصابة بالسكري والالتهابات والخرف والاكتئاب…

أسباب الدهون في البطن

سواء كانت الدهون تحت الجلد أو حشويّة، فإن الأسباب متشابهة إلى حد كبير ومن بينها نظام الحياة المستقر أي انعدام النشاط البدني والنظام الغذائي السيئ والاضطرابات الهرمونيّة…

يمكن أن يسبّب الاجهاد كذلك في إفراز مفرط للكورتيزول الذي من شأنه أن يعزز تراكم الدهون، علاوة على أن الأشخاص الذين يتعرّضون للاجهاد والتوتّر المستمرّ يميلون في كثير من الأحيان إلى استهلاك المزيد من الأطعمة الدهنيّة التي تعزّز الدهون في البطن.

كيفيّة التخلّص من دهون البطن

انّ الحلول لفقدان الدهون متعدّدة، فبعض الأشخاص بإمكانهم التقيّد بنظام غذائي صحي وبممارسة الأنشطة الرياضيّة بانتظام كالمشي وركوب الدراجات والسباحة…في حين أن البعض الآخر يجبوا أن يخضعوا إلى عمليّة شفط الدهون أو شدّ البطن خاصّة عندما تكون الدهون متمركزة في البطن ويصعب التخلّص منها.

بالإضافة إلى ذلك، فانّ اتباع نظام حياتي صحيّ بامكانه أنّ يفقدكم أغلب الدهون المزعجة كاستعادة التوازن الهرموني وتجنّب الاجهاد والتوتر والتمتّع بنزهة في الطبيعة لاستنشاق الهواء وممارسة المشي…