cicatrice

هل تترك الجراحة التجميليّة ندوبا مرئيّة في الجسم؟

يعتبر الهاجس الكبير الذي يراود أغلب الخاضعين للعمليّات الجراحيّة وخاصّة التجميليّة هو وجود ندوب واضحة خاصّة أن أي تدخّل جراحي سيتضمّن احداث شقوق في الجلد أو بعض الإصابات التي ستترك أثرا مع مرور الوقت.

والخبر السار الذي نسوقه لكم في هذا المقال هو أن جراحي التجميل لديهم من الخبرة والكفاءة الطبيّة ما يكفي لمعرفة مكان وضع الندبات لجعلها أقل وضوحًا الا أنه يجب التنويه بأن بعض الأشخاص قد يواجهون بعض المشاكل الصحيّة على مستوى الندبة بسبب تأخر الشفاء أو العدوى السطحية أو سوء رعاية الجروح بعد العملية الجراحية على سبيل المثال.

 

كيف يشفى الجسم من الجروح؟

يتطلّب الشفاء من الجروح المرور بثلاث مراحل سنوضّحها لكم بطريقة بسيطة ومقتضبة حيث تتميّز كلّ مرحلة بوظيفتها وخصائصها.

ويطلق الأطباء على المرحلة الأولى اسم المرحلة الالتهابية، ففي الأيام القليلة الأولى بعد العملية سيبدو الجرح منتفخًا وأحمرًا وقد يكون مؤلمًا عند اللمس ويرجع ذلك إلى ظهور الخلايا الالتهابية التي تطلق مواد كيميائية لتحضير الجرح للشفاء.

خلال الأسابيع الموالية (من 6 إلى 8 أسابيع)، تكون الندبة تكاثريّة اذ يمكن أن يزيد حجمها بشكل ملحوظ مع زيادة افرز الكولاجين الذي يساهم في الشفاء باستمرار مما يزيد من قوة الجرح.

أما المرحلة الأخيرة فهي مرحلة إعادة البناء، والتي تستمر من 4 إلى 12 شهرًا ستلاحظون خلالها تقلّص حجم الندبة أثناء إعادة تشكيلها، مما يؤدي إلى تحطيم الكولاجين الزائد في الشفاء واستبداله بالكولاجين الدائم.

الحدّ من الندبة بعد الجراحة التجميليّة

انّ وجود الندوب بعد الجراحة لا يجب أن يكون مزعجا خاصّة مع تطوّر التقنيات الحديثة التي تساعدكم في الحصول على بشرة مثاليّة دون شوائب أو نقائص، اذ هناك العديد من العلاجات الفعالة والناجعة كالسيليكون الذي يتم وضعه على الندبة ليعمل على تخفيف الاحمرار والألم والحكة مع تحسين المظهر العام لها أو كتقنية علاج الندوب بالليزر يعتبر الخيار الأكثر طلبا ونجاعة.

 

من الممكن أيضا أن تتطلب الندبة تدخلا جراحيا أو حقن الستيرويد لتحسين مظهرها ويحدث ذلك غالبًا بعد الإصابات المؤلمة، حتى تلك التي تم إصلاحها فورًا بواسطة جراح تجميل وغالبًا ما يكون السبب جرّاء موقع الجرح السيئ.

وكما ذكرنا سابقًا، فان بعض الندوب سوف تستجيب لحقن الستيرويد ولكن هذا العلاج يمكن أن يؤدي إلى تصبغ الجلد وانتشار الندوب لذلك سيحتاج البعض إلى الجراحة.

وفي نهاية القول، تذكروا أن الندوب هي احدى التفاصيل التي يجب مراعاتها عند التفكير في إجراء جمالي لذلك من الأفضل التشاور مع جراح التجميل الخاص بكم لمساعدتكم في اتخاذ قرار جيّد.