تعرّفوا إلى جراحة المياه البيضاء (الساد)

الساد هو عتمة عدسة العين التي يمكن أن تؤثر على العينين، وتؤدي إلى انخفاض في حدة البصر وغالباً إلى مشاكل في الرؤية مثل عدم وضوح الرؤية، ولا يمكن علاج هذا الاضطراب بواسطة النظارات فقط بل يجب اللجوء إلى العلاجات الأخرى.

ويتمثّل العلاج الوحيد من الساد في اجراء ما يسمّى بجراحة المياه البيضاء أو الساد (الكتاراكت)، وهو استبدال نهائي للعدسة المعتمة بعدسة اصطناعية.

وفي خلال العقود الأخيرة، أصبحت هذه العملية أكثر انتشارًا خاصة بسبب التقنيات الجديدة التي تبسط التدخل وتجعله أكثر سهولة ومقيّدا بأدوات عصريّة وغير مؤلمة.

 

تتضمن جراحة العين بالليزر إزالة العدسة عن طريق شفطها من خلال شق صغير يجرى في جزء محدد من القرنية لإزالة الساد وبالتالي، يتم استبدال العدسة بعدسة اصطناعية (زرع داخل العين).

 

إن الغرسة داخل العين غير مرئية وتوجد في عدة أنواع، ويتم اختيارها مسبقًا بالتشاور مع المعني بجراحة المياه البيضاء.

 

حيث يتم إجراء جراحة المياه البيضاء بالليزر غالبا تحت تأثير التخدير الموضعي ولا تتجاوز مدّة العمليّة تقريبا 30 دقيقة.

ويتم تنفيذ هذا التخدير الموضعي عن طريق تقطير عدّة قطرات للمخدر في العين حيث لا يشعر المعني بالأمر بأية أوجاع، مما يجعل العملية غير مؤلمة تقريبا.

هذا التخدير يسهّل الجراحة على كبار السن ويجعلهم أكثر تقبلا لتلقي العلاج دون مخاوف كبيرة.

 

عندما يكون التدخل الجراحي في كلى العينين، من الأفضل أن تكون الفترة الفاصلة بين التدخل في العين الأولى والثانية حوالي أسبوع أو أسبوعين، وذلك وفق ما يحدده الطبيب الخاص بكم.

 

لكن جراحة الساد أو الكتاراكت يمكن أن تكون من جانب واحد إذا كان ضعف النظر يتعلق بعين واحدة فقط.

 

سيتضمن التقييم قبل الجراحة استبيان حول مرضكم واجراء فحوص وتحاليل لتقييم وضعكم الصحي والاستماع كذلك إلى تطلعاتكم بشأن جراحة المياه البيضاء.