ماذا تعرف عن جراحة الصَدر في تونس؟ Chirurgie thoracique

لو أنَ كلَ إنسان يدرك القيمة الحقيقيَة للهواء الذي يستنشقه بسلاسة وراحة كل يوم ،كل دقيقةبل كل ثانية  لما عرَض جسده وصدره وحياته للخطر بسبب الممارسات الخاطئة والمضرَة التي يمكن أن تحرمه من نعمة التنفَس وإستنشاق الهواء دون عذاب أو مشاكل كالتدخين وغيره من العادات السيئة التي يمكن أن تؤثَر سلبا على صحَة الإنسان وتهدد حياته وتعتبر جراحة الصدر والرئتين من أنجع الإجراءات الطبيَة والجراحيَة في مجال الجراحة العامَة خاصَة وأنَها تشمل جميع العلاجات ومختلف  التدخلات الجراحية المرتبطة بالصَدر والرَئتين  .
لذلك يجب على كل جرَاح مختص في جراحة الصدر إتَباع أحدث الطرق والوسائل العلاجية  للحصول على أفضل النَتائج مع العلم أنَ أغلب خبراء الصَدر يعملون في تعاون وثيق مع أطبَاء الإختصاصات والفروع الطبيَة الأخرى  الذين يتمتَعون بكفاءة عالية في تخصَصات أخرى كطب أمراض الرئة، و أمراض القلب وطب الأشعَة والأورام، إلخ.

ما هي الأعضاء الصدريَة التي يعالجها هذا الإختصاص؟

تعالج العمليَة الجراحية الصدريَة في تونس مختلف الأعضاء المتخفيَة في الصَدر، الآفات والأمراض التي يمكن أن تصيبه ونذكر منها:
الرئتين،غشاء الجنب،القلب والأوعية الدموية (الشرايين والأوردة).

ماهي الأمراض التي تستهدفها جراحة الصدر؟
إنَ جراحة الصَدر هي عمليَة حساسة وصعبة لذلك لا يمكن أن يجريها إلاَ جرَاح على درجة عالية من الخبرة  ليتمكَنوا من علاج الأمراض التي تستهدف الصَدر كسرطان الرئة، الإنصباب الجنبي، آفات المنصف، إضطرابات الجهاز التنفسي نتيجة التَشوَه الخلقي، الصَدر المقعَر، النَقائل أو الإنبثاث، صدمات الصدر … والقائمة تطول في هذا الصَدد.

ما هي التَدخَلات الجراحيَة الممكنة في جراحة الصدر؟

جراحة أورام الصَدر (سرطان الرئة )Chirurgie thoracique

إنَ أمراض الرئة مدمرة ومميتة، خاصَة في حالة الأورام والإنبثاث الرَئوي،لذلك  تعتبر جراحة الأورام الصَدريَة ضروَرية للقضاء على مختلف الأورام، التي قد تنتشر داخل الرَئتين وحولها (غشاء الجنب، والحجاب الحاجز) إضافة إلى إعادة بناء، الأنسجة التالفة إن أمكن الأمر.

جراحة القصبات الهوائية Chirurgie bronchique

القصبة الهوائيَة هي القناة التي تربط بين الحنجرة والقصبات، الأمراض التي يمكن أن تصيب القصبة الهوائية هي إمَا ورم موضعي، أوتشعَب رغامي أو التنبيب المطوَل أيضا، تتدخَل جراحة القصبة الهوائية في هذا الإطار للحد من آثار المرض أو لعلاجه، فالمشكلة الوحيدة التي تكمن في هذه الجراحة هي أنَ عمليَة زرع القصبة الهوائية ليست ممكنة عمليَا حتى الآن.

تنظير القصبات الهوائيَة   bronchoscopie 

التَنظير هو إدخال جهازصمَم خصيصا لمجال التنظير  قطره 10 مليمتر عن طريق الأنف أو الفم، تحت تخدير موضعي وذلك لفحص ودراسة حالة القصبات الهوائية والحنجرة، ويمكنَ إعتماده في الجراحة أيضا حيث يمكَن عن طريق التَدخَل الجراحي أو اللَيزر الخلايا وأجزاء الأنسجة من وقف النزيف، إلخ.

زرع الرئةGreffe de poumons 

هذا النَوع من العمليَات هو أكثر التدخَلات الجراحية صعوبة ودقَة، وتتطلب كفاءة ومهارات عالية وخبرة عميقة نظرا لشدَة حساسية الرَئتين، ويقع اللجوء إلى جراحة زرع الرَئة لمعالجة مشكل العجز عن التنفَس  (فشل رئوي تام )أي في مرحلته النَهائيَة وقد تجرى أيضا في حالة التليَف الكيسي.

مكَنت جراحة الصدر والرئتين من إنقاذ حياة الملايين خاصَة في السَنوات الأخيرة ومنحت الأمل في الحياة من جديد إلى عدد كبير من مرضى الصدر لذلك يصرَ الأطباء ، العلماء والخبراء على مواصلة مشوارهم لتحقيق نتائج أفضل في التَخصصات التي لا تزال تشهد بعض الصَعوبات خاصَة المرتبطة بعمليَات زرع الرئة والقصبات الهوائيَة لإنقاذ أكبر عدد ممكن من المرضى .