ماذا تعرف عن طب الطَوارئ في تونس؟ La médecine d’urgence

ظهر طب الطَوارئ منذ أكثر من قرن، خلال فترة الحماية الفرنسية، ثم تم توسيعه وتطويرها بانتظام ليشمل مختلف الفروع والإختصاصات الطبية، وهو اليوم مجال متنوَع الإختصاصات ومتشَعب الفروع فطب الطوارئ من الأقسام الثابتة والأساسيَة التي يجب أن تكون موجودة  في جميع المستشفيات العموميَة والخاصة لتوفير الرعاية الطبيَة اللاَزمة والضَروريَة لحالات الطَوارئ والإسعافات الأوَليَة سوآء كانت بتركيب جص بسيط(جبس) أو بإجراء جراحة عامة إسعافيَة وضروريَة  للمريض .

فريق طبَ الطَوارئ

يتكوَن الطَاقم الطبَي لهذا القسم المهم من أطبَاء و خبراء أكفاء في مختلف أنواع الجراحة إلى جانب الطاقم الشبه الطبي  المتكوَن من الأعوان وطاقم التمريض الذي يتكوَن من أشخاص تدربوا على أن يكونوا في خدمة المريض بشكل متواصل ومثالي (اللَطف والتَعاطف مع  المرضى ) كما يمتاز طاقم طب الطَوارئ بمستوى عالي من المهنيَة والكفاءة في مختلف الإختصاصات إضافة إلى ضرورة تواجد أشخاص خبراء مهرة في قيادة سيارات الإسعاف ولهم دراية كبيرة بنظام الطَرق السيَارة ولهم الخبرة والمقدرة على القيام بعمليَات الإسعاف المباشر لحالات الطوارئ  التي تتطلَب أشخاصا لهم حنكة كبرى على التَدخل  بنجاعة وبسرعة لإنقاذ الجرحى أو المرضى .

لكي يقدَم طاقم طبَ الطوارئ خدماته الصحيَة والطبيَة بشكل مثالي وناجع يجب أن يعمل جميع أفراده بتناسق وثيق ومنظَم بين مختلف الأقسام والتَخصَصات حتَى الصَعبة والأكثر تعقيدا  لإنقاذ وإسعاف أكبر عدد ممكن من المرضى والأشخاص وهذه من الأهداف الأولى والرَئيسيَة التي بعث من أجلها طب الطَوارئ.

مكوَنات قسم الطَوارئ

عادَة تزخر كل مصحَة خاصَة أو مستشفى بقسم  كامل يعنى بحالات الطَوارئ والذي يطلق عليه أيضا في المفهوم العام (بقسم الإستعجالي ) حيث يشمل هذا الأخير إختصاصات طبيَة متشَعبة ومتفرَعة منه  كقسم التَحاليل، قاعة علاج مجهَزة بتقنيات رسم القلب والرَجفان إضافة إلى تقنيات التَصوير الطبَي و وحدة علاج الصَدمة والجص (الجبيرة ) وهو قسم لعلاج قصور القلب والعظام والجهاز التنفسي.

يجب أن يكون لقسم الطَوارئ وسائل نقل خاصَة ومجهزة أهمَها سيارات إسعاف من الدرجة الأولى (أ) تعمل بإستمرار لمدَة 7 أيام على 7 و24 ساعة على 24 ساعة متواصلة لنقل المرضى إلى المصحَات والمستشفيات بكلَ أمان وفي وقت وجيز.

هل يحتوي طب الطَوارئ على التدخَلات الجراحيَة؟

في أغلب الأحوال، تحتوي أقسام الطوارئ الموجودة في المصحَات الخاصَة المميَزة والمستشفيات على جميع الأجهزة والتَقنيات الطبيَة الخاصَة بحالات الطَوارئ والتي تتعامل مع جميع المشاكل والحوادث التي يمكن أن تصيب الإنسان بشكل فجائي وغير منتظر والتي تشمل أغلب الإختصاصات كجراحات الجهاز التَنفَسي ، القلب، أنسجة العظام (الكسور، الإلتواءات …)، أو الطَوارئ المرتبطة بالجهاز الهضمي (غسيل المعدة).

قسم الطَوارئ التَابع لماد إسبوار

إنَ قسم الطَوارئ الخاص بماد إسبوار مرتبط بقسم الإنعاش  أيضا كما هو الأمر في حالة الغيبوبة (الكوما) أو مشكل عدم إنتظام ضربات القلب الحاد.
يعتبر طب الطوارئ في تونس من أهمَ المجالات الطبيَة وأكثرها شيوعا لأنَه يمكَن الجميع من الوقاية والعلاج من مختلف الأمراض والحوادث التي يمكن أن تحدث في أي وقت .