أرشيف التصنيف: امراض الكلى والمسالك البوليَة

عندما تمنح الحياة لشخص لا تعرفه !

 

 

من المعروف عن التبرَع بالكلى أنَه لا يضر بحياة المتبرَع وهذا ما أظهرته أغلب الدَراسات والبحوث وحتَى التجارب الواقعيَة حيث ساهمت عمليَة زرع الكلى طيلة عقود طويلة في إعادة الحياة والأمل إلى العديد من الأشخاص، ووفق أشهر الدراسات المنجزة حول هذا الموضوع والتي أجريت على 80 ألف مواطن أمريكي قاموا بالتبرع بإحدى الكلى تبيَن أنَ جميع المتبرَعين عاشوا لمدَة طويلة وطبيعيَة ولا تختلف عن المدَة العمريَة التي عاشها غير المتبرَعين الذين من نفس فئتهم العمريَة، الجنسيَة …إلخ .

تبرعت بكليتها 2

هذه الحقائق دفعت بالعديد من الأشخاص الذين يحملون قلوبا معطاءة تتوق للخير إلى التبرع بأعضائهم (القلب ،  الكلى..إخ ) لمساعدة الآخرين ، وفي نفس السياق يقول طبيب مشهور بكلية الطب في جامعة جونز هوبكنز بولاية بالتيمور الأمريكية، أنَه لا يوجد خطر مؤكد بالموت عند الأشخاص الذين يتبرعون بإحدى كلاهم ، وأضاف أنَه ما يقارب 6 آلاف متبرع في الولايات المتحدة، عاشوا ولا يزالوا يعيشون حياة طبيعية بكلية واحدة بعد عمليَة التبرَع وأنَ نصف هؤلاء يتبرعون خاصَة إلى أقاربهم أمَا النَصف الآخر فيتبرَعون إلى أصدقائهم وأحبابهم ولكن الملفت للإنتباه أنَ عدد لا يستهان به من المتبرعين وهو حوالي 100 شخص يتبرَعون بإحدى كلاهم لإنقاذ حياة أشخاص غرباء عنهم ويمتون لهم بأية صلة وهذا ما يعتبره خبراء وأطباء الجراحة العامة إنساني للغاية وعمل شجاع ومميَز .

هذه الشَجاعة نجدها أيضا عند سيدة أميركية إسمها “ستايسي دونوفان” التي تبرعت بإحدى كليتيها لمريض يقطن على بعد 2400 كلم من مكان إقامتها ولم تكن تعرفه لا من بعيد أو من قريب حيث علمت السيدة دونوفان بحاجة هذا المريض إلى الكلية من خلال إعلان تضمَن دعوة إلى التبرع في إحدى المجلاًت وبعد عناء كبير في إقناع زوجها بعملية التبرَع، خضعت ستايسي إلى جميع الفحوصات وأجرت مختلف أنوا ع التحاليل الضروريَة قبل إجراء العمليَة.

تبرعت بكليتها

والغريب أنَه بعد أن تمت عمليَة تبرَع ستايسي إلى الرجل الذي كان يقطن بسان دياغو تبرَعت زوجة هذا الأخير بكليتها أيضا إلى شخص آخر وتوالت العملية إلى أن وصل عدد المتبرعين بكلاهم إلى 7 أشخاص

وبعد أن تمّت العملية بنجاح، تبين أنّ ذلك لم يكن سوى بداية لقصص أخرى، فقد تبرّعت زوجة رجل سان دييغو بدورها لشخص آخر، ودفع هذا شخصاً ثالثاً إلى منح كليته لمريض ثالث ، وتوالت العملية إلى أن وصل عدد المتبرعين بكلاهم إلى 7 أشخاص  .

ورغم أنَ السيدة “ستايسي دونوفان ” لم تلتقي أبدا الرجل الذي تبرعت له بالكلية إلاَ أنَها كانت تعرف أخباره من خلال معارفه، أصدقائه وأفراد عائلته الذين كانوا يراسلونها إلتكرونيَا ليشكروها ويخبروها أنَه في أحسن حال بفضلها ووفق ما ذكرته ستايسي فإنَ أكثر العبارات التي أثرت فيها وجعلتها تكون سعيدة لقيامها بخطوة التبرع هو ما كتبته لها زوجته ”  “كان يجلس في الغرفة ويتألم بشكل دائم، لكنه بفضلك أصبح شخصاً آخر”. هذه العبارة أكَدت لستايسي أنَه لا يوجد أجمل ولا أرقى من أن تكون سببا في سعادة شخص آخر حتَى وإن كنت لا تعرفه وليس لك به أي صلة فرابط الإنسانية في مثل هذه الحالات أقوى بكثير من أي رابط آخر .  :)

 

الفشل الكلوي المزمن : الأعراض ، الأسباب والعلاجات المتوفَرة

 

 

لا يوجد أصعب من المرض المزمن وتحديدا الذي تكون فيه الحياة رهن علاج معيَن ومن دونه قد ينتهي عمر بأكمله ، زيارات أسبوعيَة لتنقية الدم من السَموم ،آلام ، خوف من الموت و مشاعر مختلطة يعيشها مريض الفشل الكلوي في حياته اليوميَة ورغم أنً هذا القصور معاناة في حد ذاتها وتحدي كبير  في حياة هؤلاء إلاَ أنَهم لا يزالون يكافحون من أجل الحياة  ولهذا السبب بالتحديد الكثير منهم تمكَنوا من التغلَب على أوضاعهم الصعبة وعبروا إلى يابسة النَجاة بقوارب الأمل ، الشجاعة والثقة في الشفاء ، وهذا ما يدعونا إلى طرح التَساؤلات التالية :  ما هو مفهوم الفشل الكلوي وهل هناك أسباب مرضية  معيَنة لظهور هذا المرض الصعب ؟وماهي الطرق العلاجيَة المتوفَرة ؟

الفشل الكلوي

طبيَا يعرَف خبراء الجراحة العامَة وتحديدا أطبَاء أمراض الكلى والمسالك البوليَة أنَه قصور وظيفي في عمل الكلية التي تعتبر عضوا حيويَا في جسم الإنسان حيث تعمل على تخليصه من المواد السامة، والمواد التي تكون خارجيَة المصدر كما تخلَص الكلية الجسم من كميات الماء الزائدة وعند وجود إضطراب وظيفي أو قصور بعمل الكلى يحدث تراكم كبير لهذه المواد إضافة إلى الماء فيعجز الجسم على التخلَص منها  رغم أنَ الكلية ولحكمة لا يعلمها إلاَ خالقها تستطيع الكلية التكيف بشكل مذهل مع العديد من الحالات المرضية ولكن في حالة حدوث هذه التراكمات و تدني قدرتها على العمل  تصبح عاجزة على مواصلة وظيفتها الطبيعيَة وهذا ما يمثَل خطرا فادحا على حياة مريض الكلى.

 أعراض الفشل الكلوي

وغالبا ما تظهر الأعراض الأولى للفشل الكلوي المزمن مع الفحوصات المخبرية فقط وقد يظهر البعض من هذه الأعراض وأحيانا جلَها أهمَها:

  • إرتفاع مستوى الكرياتينينفي الدم
  • إرتفاع مستوى اليوريا في الدم
  • إرتفاع مستوى البروتين في البول
  • إنخفاض كمية البول
  • إمكانية حدوث إحتباس للبول
  • الغثيان، التقيؤ، فقدان الشهية
  • التعب، الضعف، الإرهاق
  • تشنَجات عصبيَة أو عقليَة، تشنجات عضلية
  • إمكانيَة ظهور وذمات في الأطراف
  • عدم الإرتياح والشعور بالحكة في كامل أنحاء الجسم …إلخ.

الأسباب الشَائعة لحدوث الفشل الكلوي المزمن

  • مشكل إرتفاع ضغط الدم.
  • مشكل الحصى في الكلى.
  • مرض السكَري: النمط الأول والثاني.
  • قصور إمداد الدم للكلية.
  • سرطان المثانة البولية أو الكلى.
  • إلتهاب كبيبات الكلى.
  • التكيس الكلوي
  • إلتهاب الحويضة والكلية (pyélonéphrites).
  • أمراض الأوعية الدموية ( الإلتهاب الوعائي(Vascularisé)) .

علاج الفشل الكلوي المزمن

ويعتبر الفشل الكلوي المزمن من أكثر الأمراض الكلويَة خطورة على حياة الإنسان و غالبا ما يكون العلاج وقتيَا وذلك من خلال محاولة إيقاف الضَرر أو إبطاء تقدَم المرض من خلال تعويض دور الكلية الوظيفي عبر عمليَة تصفية الدم وتنقيته من السَموم وهي جلسات تنقية دورية يقوم بها مريض الكلى لتنظيف جسمه من التراكمات المضرَة ولكن تبقى أفضل الحلول النهائية لعلاج فشل الكلى المزمن هي عمليَة زرع الكلى خاصَة إذا ما تطابقت وتواجدت الشَروط الضروريَة بين المتبرَع والمريض وتقبَل جسم المريض الكلية الجديدةدون مشاكل أو مضاعفات .

  • العلاجات الإضافية التي تهدف إلى معالجة مضاعفات المرض
  • وصف أدوية تخفض مستوى الكوليستيرول
  • ترفيع نسبة الهيموجلوبين وعلاج مشكل  فقر الدم
  • تقوية العظام وعلاجها

مع الحرص على إتباع نظام غذائي  صحي ومتوازن مضبوط من قبل طبيب الإختصاص وخبير التَغذية ويفضَل أن يحتوي الطعام المتناول على القليل من البروتينات لتجنب التثقيل على الكلية المصابة وزيادة العبء عليها .

 

سلس البول L’incontinence urinaire : تعرَفوا إلى مفهومه، أسبابه وطرق علاجه

 

 

هم يخافون الضَحك بشدَة ، ولا يستطيعون العطس أو الكحَة كأي شخص طبيعي خوفا من تعجب وسخرية الآخرين إنَهم مرضى سلس البول (عدم القدرة على التَحكم الطَبيعي في نزول البول) ورغم أنَ هذا الخلل الصحَي قد يبدو للبعض أمرا طبيعيَا وخاليا من الخطورة إلاَ أنَه مشكل  يعتبر مأساتا يوميَة يعيشها مرضى السلسل البولي ، ولها آثار نفسيَة سيَئة عليهم وعلى حياتهم عموما فهم يشعرون بالعجز عن التحكم في إدرار البول   وهو ما قد يضطرَ العديد منهم إلى العزوف عن الخروج أو البقاء لوقت طويل مع الأصدقاء والأقارب خوفا من الإحراج الذي يسببه سلس البول ، وهذا ما يدعونا إلى التساؤل عن أسباب ظهور هذا الخلل في الجهاز البولي وعن الطرق المتوفَرة لعلاج هذا المرض ؟

سلس البول

ما هو سلسل البول؟

هو خلل وظيفي بالجهاز البولي المتمثَل  في عدم إمتلاك القدرة على التحكم الكامل في البول، ويعود هذا المشكل إلى عدَة أسباب وعوامل تصيب جهازالمسالك البوليَة ولكنَه لا يمثَل خطورة على حياة الإنسان خاصَة إذا تمَ الخضوع إلى العلاج المناسب والشفاء منه أو التقليل من حدَته و يعتمد ذلك على معرفة السبب الذي يقف وراء ظهور السلس خاصَة وأنَ الأسباب كثيرة.

أسباب ظهور السلسل البولي

– حدوث خلل أو الإصابة بالنخاع الشوكي أو الرأس
– الإصابة ببعض المشاكل والأمراض العصبيَة أو الجسديَة المرتبطة بالأعصاب المغذيَة للمثانة أو الإحليل
– ظهور بعض الأورام في المخ أو النخاع.
– المشاكل المرضيَة المرتبطة بالجهاز العصبي والنَفسي كمرض الباركنسيون أو الوسواس القهري (الخوف المفرط)
– عدم القدرة على التنقل بسهولة وهذا ما يعرف بالسلس الوظيفي حيث يعجز المريض على الذَهاب إلى —-المرحاض بسبب خلل في القدرة التمييزية للوقت، وأحيانا يحدث السلس نتيجة العجز أو الخرف.
– الإصابة ببعض الأمراض والمشاكل التي تصيب المسالك البوليَة أو الجهاز التناسلي كتضخَم البروستاتا أو مشكل حصوات المثانة أو ضعف عضلات المثانة وغالبا ما تكون هذه الحالة ضمن الآثار الجانبيَة ومضاعفات داء السكري أو بعض الأورام، وطبيَا تسمَى هذه الحالة بالسلس الفائض وهو الذي تمتلئ فيه المثانة بشكل مفرط فينجر عن ذلك التسرَب المستمرَ للبول.
– السَمنة المفرطة قد تسبب مشكل سلس البول أيضا
– آثار الحمل والولادة التي قد تضعف عضلات الحوض عند النساء فيتسبب ذلك في ظهور مشكل سلس البول وقد يسبب ثقل وزن الجنين أثناء فترة الحمل السلس البولي أيضا.
– التَمزَقات النَاجمة عن بعض الجراحات أو الولادات التي قد تحدث قناة وصل مباشرٌة بين المثانة البولية والأعضاء التناسلية فينجر عن ذلك مشكل السلس البولي.
– العلاجات التي تتطلَب تناول الأدوية المدرَة للبول.
– الإلتهابات التي قد تصيب المسالك البولية.
– مشكل الإمساك الشديد قد يسبب السلس أيضا ولكنَ هذا النَوع موقت وغير دائم ولذلك سمَي طبيَا بالسَلس العارض.
– العطاس المندفع أو السعال الشديد المتعلَق ببعض الأمراض
وقد يسبب الضحك المفرط ضغطا على أسفل البطن والحوض فيتسبب ذلك في نزول البول وهو ما يسمَى بالسلس الكربي.
وتتعدَد أنواع السلس وتختلف من حالة لأخرى وهي:
السلس الطارئ المفاجئ، سلس الشدة أو الضغط، السلس المركَب، السلس الإحتباسي، سلس الإصابات (خاصَة عند إصابة العمود الفقري أو بمرض باركنسون أو التعرَض لجلطات المخ) ، السلس العارض كما سبق وأشرنا وهو المؤقت.

علاج السلس البولي

وتعتبر النَقطة الإيجابيَة في مشكل السلس البولي أنَه من بين الإضطرابات التي يمكن علاجها بطرق متنوَعة وحسب وضع كلَ حالة فهناك أطبَاء ينصحون بممارسة تمارين معيَنة لتقوية عضلات الحوض والمثانة لتتمكَن من إسترجاع قدرتها على التَحكم ف البول سواء لإخراجه أو لحبسه وحسب أطبَاء أمراض الكلى والمسالك البوليَة يمكن أداء التمارين أيضا أثناء عمليَة التبول لإيقاف نزوله.
وتختلف التمارين وتتنوَع إلاَ أنَ جلَها تساعد وبشكل كبير على التَقليل من مشكل السلس.

سلس البول 2
الأدوية العلاجيَة المتوفَرة

يمكن للطبيب أن يصف الأدوية التي تعمل على تقليص عضلات المثانة، وأخرى تساعدها في عمليَة التفريغ لمنع تجمع البول فيها، إضافة إلى مجموعة من العقاقير والأدوية التي تدعم عمل صمام الإحليل وتمنع تسرب البول من خلاله.

-علاج التحفيز الكهربائي: إستعمال الكهرباء لتنشيط عضلات الحوض، وتستعمل هذه التقنية خاصَة في علاج السلس الكربي والزحير البولي.
-إستعمال طريقة القسطرة لإفراغ المثانة
-إستعمال الهرمونات لعلاج سلس البول كالأستروجين الذي يعمل على تنشيط عضلات الحوض بعد إنتهاء الدورة الشهر.
– العلاج عن طريق حقن الكولاجين (لجعل الإحليل أكثر صلابة لمنع تسرب البول) .
الحلَ الجراحي: غالبا ما يقع اللجوء إليه بعد ثبوت فشل العلاجات الأخرى، ويقع إعتمادها خاصَة عند سقوط المثانة تجاه المهبل، فتقع إعادتها وتثبيتها عن طريق الجراحة وهي من العمليات الأكثر شيوعا في علاج السلس البولي عند النساء.

تختلف الأسباب والعوامل المسببة لمشكل سلس البول وتتنوَع العلاجات أيضا ولكن يؤكَد أغلب أطبَاء أمراض الجهاز البولي أنَ الإبتعاد عن بعض العادات السيئة من شأنه أن يساعد وبشكل كبير على الوقاية من هذا الخلل كتجنَب تناول الأطعمة الحارَة والقويَة، التقليل من شرب السوائل قبل النَوم، إتَباع نظام غذائي متوازن والمحافظة على وزن صحَي لتجنَب السمنة المفرطة ، وخاصَة الإقلاع عن التدخين المسؤول الأوَل عن أغلب الإضطرابات الوظيفيَة التي يمكن أن تصيب جسم الإنسان .

 

خصائص العيوب الخلقيَة في المسالك البوليَة

 

 

قد يصاب الإنسان بعيوب خلقيَة عديدة  بالجهاز البولي أي في المسالك البوليَة التي يمكن أن تظهر منذ التَكوَن الجيني أو بعد الولادة مباشرة ، ورغم إختلاف أنواعها إلاَ أنَ تشخيصها يقع بنفس الطريقة وهي الفحص فائق الصَوت وذلك قبل الولادة وأحيانا تشخَص حسب الأعراض الظاهرة بعد الولادة، وبما أنَ العيوب الخلقيَة التابعة للمسالك البوليَة تختلف بإختلاف الأعضاء المصابة فإنَ لكل منها خصائصها وصفاتها ، فماهي خصائص العيوب الخلقيَة الأكثر إنتشارا وشيوعا بين مرضى المسالك البوليَة؟

Résultat de recherche d'images pour "les malformations congénitales urologie"

 

العيوب الخلقيَة الكلويَة

قد تعاني الكلى من مشاكل خلقيَة وهي الأكثر إنتشارا وتداولا في جراحة المسالك البوليَة والكلى التي غالبا ما تظهر عند الذَكور أكثر من الإناث لأنَ سبب هذا العيب هو وجود خلل خلقي أثناء تكوَن الحالب  (ureter) .

هذا العيب قد ترافقه مجموعة أخرى من العيوب فعند الذَكور نجد إمكانيَة ظهور خلل في نشوء الأعضاء المرتبطة بالجهاز التناسلي الذَكري ، كعيب القناة الناقلة للمني ما يعرف طبيَا بالأسهر   ( vas deferns) أمَا البنات  فمثل  هذه العيوب  تظهر بالرَحم أي بالجهاز التناسلي الأنثوي ،كما يمكن لكلية سليمة واحدة أن تكون كافية للعيش بصورة طبيعية.

من العيوب الخلقيَة أيضا مشكل الكلية الحذوية وتصيب في أغلب الأحوال الذكور، حيث يلتحم الطرفين السفليين في الكليتين، وحسب مصادر طبيَة ثابتة 33% من الحالات التي تحمل هذا النوَع من العيب تكون مرتبطة بتشوهات أخرى في المسالك البولية.

ثمَ نجد عيب الكلية المنتبذة (ectopic kidney)، وهي الكلية التي لا تكون في موضعها الطبيعي أي ليست في مكانها  الصَحيح ، كأن تظهر بالحوض وحتَى في القفص الصدري وأماكن أخرى ورغم أنَ هذه الكلية قد تكون سليمة من الناحية الوظيفيَة إلا أنَها قد تكون عرضة للكثير من الإصابات والمشاكل الصحيَة والمرضيَة وحتَى العرضيَة.

ويعتبر الإرتجاع البولي في الكلية hydronehrosis من العيوب الخلقية الشَائعة أيضا ويعالج بإجراء توسيع بسيط، ولكنَه من العيوب الخلقيَة التي تتطلَب مراقبة دقيقة خاصَة إذا كان هناك تضيق شديد في مخرج حوض الكلية، وهو ما قد يؤدَي إلى حدوث إضطراب في العمل الوظيفي للكلى وغالبا ما يكون الحلَ الجراحي هو الأفضل لإصلاح هذا الخلل.

Résultat de recherche d'images pour "les malformations congénitales urologie"

العيوب الخلقيَة التي تصيب الحالب

من العيوب الشَائعة التي يمكن أن تصيب الحالب هي ما يعرف بالحالب المنتبذ  (ectopic ureter)وهو أن ينتهي هذا الأخير في مكان مخالف لإنتهائه الطبيعي ونجد هذا العيب خاصَة عند فئة الإناث كأن يصب الحالب في الإحليل، أوحتى في الرحم.

العيوب الخلقيَة التي تصيب الخصية

يؤكَد أطبَاء أمراض الكلى والمسالك البوليَة أنَ أكثر العيوب الخلقيَة التي يمكن أن تصيب الخصية هي القيلة المائية – Hydrocele) هو حدوث إنتفاخ بالصفن (scrotum)  وذلك بسبب تكدَس مجموعة هائلة من السَوائل بداخله بسبب عدم اٍنغلاق الوصلة في القناة الإربية (inguinal canal) أي بين التجويف البطني والصفن، والذي من المفروض أن يتكوَن بشكل طبيعي في نهايات المرحلة الجنينية. كذلك، وقد يحدث هذا الإنغلاق في عمر السَنة وفي مثل هذه الحالات غالبا ما يتم علاج هذا العيب عن طريق الحل الجراحي .

وقائمة العيوب الخلقية التي تصيب المسالك البوليَة طويلة ومتنوَعة ولكن يبقى الكشف المبكَر والمتابعة المستمرَة لنموَ الجنين أثناء الحمل هو الحل المثالي للوقاية من مختلف المفاجآت الخلقيَة التي يمكن ان تظهر بعد الولادة.

 

 

إلتهابات المسالك البوليَة ودور المضادات الحيَويَة في علاجها

 

 

إنَ الجهاز البولي دقيق للغاية وأي خلل قد يصيبه يمكن أن يطال الجسم بأكمله ويحبط توازنه الوظيفي والحيوي فهو مركز المسالك البوليَة الذي يجمع بين الكليتين ،الحالبين ،المثانة والإحليل (وهو القناة أوالأنبوب الذي ينقل البول خارج المثانة) ومن بين الأمراض الشائعة التي تصيب هذا الجهاز هو إلتهاب المسالك البولية البكتيرية الذي يصيب عدد لا يستهان به من الأشخاص ،ورغم أنَ هذا المرض يبدو سهل المعالجة إلاَ أنَه أحيانا يكون خطيرا ومقلقا للغاية ولهذا السَبب بالتَحديد يقسَم طبيَا إلى نوعين الأول وهو الأكثر شيوعا  بين المرضى وهو الإلتهاب المثاني (إلتهاب بالمسالك السفلية) و النَوع الثاني وهو الأكثر خطورة  ويتطلَب علاجا مختصا ودقيقا للقضاء عليه وهو إلتهاب الكلى أي ما يعرف بالتهابات المسالك العلوية ، ومهما إختلفت أنواع الإلتهابات فإنَ أغلب أطبَاء أمراض وجراحة المسالك البوليَة يعتبرون العلاجات المثاليَة لهذا المشكل البكتيري تكون من خلال مجموعة من المضادات الحيوية المعيَنة التي تعمل على إضعاف هذا الإلتهاب والقضاء عليه تماما فماهي أهمَ هذه المضادات وكيف يمكنها القضاء على إلتهابات المسالك البوليَة بنجاعة؟

antibio

التهابات المسالك البولية والمضادات الحيويَة

لقد أثبتت التجارب الطبيَة والعلميَة أنَ المضادات الحيويَة على إختلاف أنواعها تقضي وبنجاعة على العدوى البكتيرية المحدثة لمختلف الإلتهابات التي قد تصيب جهاز المسالك البوليَة ،ولكن نجاعة هذه المكوَنات تكمن في  إختيار المضادَ الحيوي المناسب لنوع البكتيريا التي تسبب العدوى وهذا أمر متوقَف على درجة كفاءة وخبرة الطبيب المختص الذي يجب أن يميَز بين مختلف الإلتهابات ودرجة خطورتها وشدة الأعراض المنجرَة عنها لإختيار العلاج أو المضاد الحيوي الملائم للإلتهاب الذي يعاني منه المريض  ، خاصَة وأنَ وصف علاج خاطئ لمثل هذه الإلتهابات يمكن أن يحدث مضاعفات خطيرة بالجهاز البولي على درجة قد تنتهي بالمريض في إحدى قاعات الجراحة العامَة ،لذلك يجب على طبيب المسالك البوليَة تحديد نوع الإلتهاب بدقَة لتمكين المريض من العلاج الناجع والسَريع  ،وهناك أنواع من المضادات الحيوية لعلاج إلتهابات المسالك البولية من بينها :

Résultat de recherche d'images pour "un malade qui souffre des infections urinaires"

مكوَنات الجهاز البولي عند المراة والرَجل

 (سالفاميثوكسازول + تريميثوبريم):

حسب معلومات طبيَة ثابتة نشرتها الجمعية الفرنسية لعلاج المسالك البولية (إيرو فرونس ) على موقعها الصحي فإنَ أدوية السلفا تعتبر من أفضل المضادات الحيوية لعلاج إلتهابات المسالك البولية، حيث تعمل على إحباط عمليَة تكاثر الخلايا البكتيرية وتمنع تكوَن بعض الأنزيمات التي تحتاجها البكتيريا أثناء نموها داخل المسالك ،ومادَة التي تحتوي عليها بعض الأدوية  تزيد من قوة تأثير السلفاميثوكسازول على مختلف الجراثيم وتقضي على هذه الإلتهابات ،وحسب المكتبة الطبيَة العالمية فإنَ الأدوية الأكثر نجاعة التَابعة لهذه المجموعة هي سبترين دي اسSeptrin D.S tablets التي تباع في شكل أقراص يمكن أخذها قبل الأكل أو بعده ولكن يمنع منعا باتا إقتناء هذه الأدوية دون وصفة طبيَة وترخيص تام من المختص في أمراض المسالك البوليَة .
أدوية البنسلين (Penicillins) :
تعتبر البنسلين من المضادات الحيويَة أيضا و تشمل ( الأمبيسلين، الأموكسيسيلين والأوجيمنتين) القادرة على تقليل تكاثر البكتريا على جدران الخلايا ويعتبر الأوج مونتا ( Augmentin ) المتوفَر في شكل  أقراص وحقن ،وسيرو للشراب أيضا الدَواء الأكثر نجاعة وفاعليَة للقضاء على مختلف الإلتهابات التي قد تصيب المسالك البوليَة وهو مكوَن دوائي يحتوي على الأموكسيسيللين والكلافيولينيك أسيد ، وقائمة المضادات الحيويَة التي تنبثق منها مختلف أدوية إلتهاب المسالك البوليَة طويلة ومن ضمنها:
-النتروفورانتوين ( Nitrofurantoin)
-الفلوروكينولونات (Fluoroquinolones )
-السيفالوسبورين (Cephalosporins)
ملاحظة:
لا بد من الأخذ بعين الإعتبار أنَ جميع هذه الأدوية قد لا تتماشى مع بعض الأشخاص خاصَة الذين يعانون من مختلف أشكال الحساسيَة ضدَ هذه المكوَنات فمثلا هناك أشخاص لهم حساسيَة مفرطة ضدَ البنسيلين ولا يمكنهم تناول الأدوية التي تحتوي على هذه المادَة ، لذلك من الضَروري إجراء الإختبارات والتَحاليل اللاَزمة قبل بدء العلاج بترخيص وتحت إشراف الطَبيب المختص في أمراض المسالك البوليَة   .

تعرَفوا إلى أمراض الكلى والمسالك البولية الشائعة

 

 

لا شيء يستدعي القلق أكثر من الصحَة عندما تظهر عليها أعراض التَعب والمرض مهما إختلف العضو المصاب (قلب ، كلى ، رئتين ….إلخ) لذلك فإنَ الوقاية تبقى خير من العلاج كإتباع نظام غذائي صحَي ومتوازن و المواظبة على التَمارين الرياضيَة الضَروريَة ،كما يرى كبار الأطبَاء في مختلف الإختصاصات الطبيَة أنَ من مسبَبات الأمراض، الجهل بقواعد السلامة الصحيَة و القوانين الوقائيَة التي تقينا خطورتها حتى وإن أصبنا بها ،ومن ضمن المشاكل الصحيَة التي قد تثير قلق الأطبَاء والمرضى الآفات المرضيَة التي قد تصيب الكلى والمسالك البوليَة ، لذلك إليكم قائمة تحتوي بعض الأمراض الشائعة التي تتبع طب الكلى والمسالك البوليَة:

urobloc

التَضخَم البروستاتي الحميد Benign Prostatic Hyperplasia

غالبا ما يظهر مشكل التَضخَم البروستاتي الحميد عند الفئات العمريَة المتقدَمة في السَن (الشيخوخة) وهي حالة صحيَة شائعة خاصَة عند الذَكور.

حصوات الكلىkidney stone 

هي مجموعة من الحصوات (الحصى) تظهر في الكلى وتتكوَن من الأملاح والمعادن، يشكل البول مصدرها، وغالبا ما   تكون هذه الحصوات صغيرة الحجم كحبيبات الرمل الدَقيق، وأحيانا تكون ضخمة وهذه الحالة تستوجب علاجا سريعا ونهائيا قبل تفاقم الحالة.

إرتفاع معدَل الكالسيوم في الدَم Hypercalcemia

حسب معلومات طبيَة ثابتة نشرها موقع “سونتي الفرنسي تظهر هذه الحالة عندما ترتفع نسبة الكالسيوم إلى 10.5 ميلغرام/ ديسيليتر لكل 100 مليليتر وهذا الأمر يحدث خللا واضحا في الدوَرة الدمويَة الطبَيعيَة.

الخصية المعلقة undescended testicle

هي حالة تكون فيها خصية الرجل مختفية وطبيَا تسمَى هذه الحالة بإختفاء الخصية (Cryptorchidism)حيث تكون غير نازلة أي غير متموقعة في مكانها الطبيعي الذي يجب أن يكون داخل الكيس الجلدي.

uro2

الإلتهاب البروستاتي Prostatitis

وهو حالة مرضيَة تصنَف ضمن إلتهابات المسالك البوليَة الناتجة عن تلوث أو تجرثم يحدث في غدة البروستاتا عند الرَجال المسنَين الذين تجاوزوا العقد الرابع مع العلم أنَ 50% من الرجال في العالم يعانون من إلتهاب البروستاتا لمرَة واحدة  على الأقل في الحياة ، ولما تسببه هذه المشكلة من آلام وعدم شعور بالراحة يجب التسريع بالإستشارة الطبيَة اللاَزمة قبل أن تتحوَل هذه الإلتهابات إلى آفات أخرى أو إلى أورام سرطانيَة خطيرة (سرطان الروستاتا) .

البول الدامي Hematuria

طبيَا تعرَف أيضا بالهيم توريا وهي تسمية طبيَة باللغة اليونانية تعني وجود الدم في البول الناتج عن تعدد كريات الدم الحمراء في البول بمعدَل 5 ملل في كل لتر من البول.

رغم أنَ أمراض المسالك البولية والكلى متنوَعة وعديدة إلاَ أنَ أخطرها هي التي تتحوَل إلى سرطانات قاتلة أو تؤدَي إلى فشل كلوي تام يهدد حياة المريض خاصَة وأنَ هذه المشكلة غالبا ما يكون حلَها الخضوع إلى عمليَة زرع كلى وهو أمر غير متاح للجميع خاصَة الفقراء الذين ينتمون إلى الطبقة الفقيرة و ليس لهم معين غير الله .