الأرشيف الشهري: أغسطس 2016

ماد إسبوار أيقونة السياحة الطبيَة في تونس

med-6c27640f860b43cd097190469437cf89e7607416

 ماد إسبوار  : وكالة سياحية طبيَة الرقم واحد في تونس

إنَ السَياحة الطبيَة من المجالات التي أصبح الإقبال عليها بكثرة في السَنوات الأخيرة خاصَة المصحَات المتميَزة والمشهورة بجودة خدماتها وكفاءة طاقمها الطبَي المحترف ، ومن أهم الوكالات  السياحية والطبية  الرَائدة في هذا المجال مصحَتنا “ماد إسبوار” التي تعتبر الأولى من حيث الجودة والكفاءة .

“ماد إسبوار” هي  وكالة سياحيَة طبية في تونس ، تضمن لضيوفها الرَاحة ، الصَحة والسَعادة ، لذلك نحن إختيار العديد من الأشخاص الذين قدموا من أبعد المناطق في العالم بحثا عن المثالية والجودة والأهم من ذلك كلَه أنهم يتمتَعون بخدماتنا بأسعار خيالية ومعقولة وتعد فرصة لا مثيل لها مقارنة بجودة الخدمات الطبيَة والسيَاحية التي تقدَمها مصحَتنا ذات الطراز الرَاقي وضمن المقايي العالميَة  .

نحن نرحَب بضيوفنا وعملائنا بطريقتنا الخاصة من خلال ضمان المرافقة المستمرَة واللإقامة المرفَهة والمجهَزة بجميع المرافق والحاجيات الضَرورية لنضمن لهم الرَاحة والإسترخاء .

تضمن لكم “ماد إسبوار ” أفضل العلاجات والعمليات في مختلف التَخصصات (جراحة التَجميل ، طفل الأنبوب ، شفط الدهون ، شد الوجه ، شد البطن ، حلقات المعدة ، تجميل الأنف …وغيرها من العمليَات المميَزة التي يجريها طاقم طبي محترف وعلى درجة كبيرة من الكفاءة والخبرة .

أغلب الجراحين والأطبَاء التابعين لماد إسبوار درسوا وتدرَبوا بأكبر الجامعات والمعاهد التكوينية الطبيَة بالخارج  ، إضافة إلى مواكبتهم ومشاركتهم في الدورات التكوينية المتواصلة لمواكبة أحدث التطوَرات واللإبتكارات العلمية والطبيَة في مجال الجراحة والطبَ في مختلف التَخصَصات .

ماد إسبوار تضمن لكم عمليات ناجحة ومضمونة بأسعار مناسبة ومعقولة في التَخصصات التالية :

  • الباي باس أو تصغير المعدة
  • حلقات المعدة
  • تكميم المعدة
  • تجميل الوجه بما فيه من :
  • تجميل الأنف
  • تجميل الجفون
  • تجميل الذقن
  • جراحة تجميل الأذن
  • تجميل الجسم بما فيه من:
  • شفط الدهون
  • شد البطن
  • شفط وشد البطن
  • تكبير المؤخرة
  • حقن الدهون في المؤخرة
  • تكبير الثدي
  • تصغير حجم الثدي
  • ليبوفيلنغ أو حقن الدهون في الثدي

إنَ جميع حرفائنا من المرضى والضيوف يثقون بنا لأننَا نفي بوعودنا من خلال تحقيق أفضل النَتائج لهم في جوَ مثالي محترف ومليء بالرَاحة والإنسجام .

التَلقيح الإصطناعي في تونس ونسبة نجاح إستثنائية

 

10882273_10204993477937305_5614110372481424650_n

ماهي نسبة نجاح هذه التقنية و شروطها ؟

إنَ عملية التلقيح الإصطناعي تونس ومن ضمنها التلقيح المجهري وطفل الأنبوب تونس هي تقنية توجَهت نحوها أغلب الأنظار ، نتيجة النَجاحات التي حققتها في السنوات الأخيرة، حيث نجحت هذه التَقنية في تحقيق حلم الأمومة والأبوة لمجموعة كبيرة من الأزواج بل وسجَلت حالات حمل بتوائم عن طريق تقنية طفل الأنبوب، ومن المصحَات الرَائدة في هذا المجال والتي تعد الفريدة من نوعها في هذا الصَدد مصحَتنا “ماد إسبوار” التي تساعدكم ‘على تحقيق حلمكم في إحتضان طفل جميل يملئ حياتكم سعادة وهناء.

في مصحَتنا ستجدون الرعاية والخبرة والكفاءة ،وأثناء المعاينة التي تتم قبل العملية وهي مرحلة مهمة للتعرف على الطبيب المختص وإختيارالإقامة الإستشفائية الملائمة لكم، يمكنكم طرح الأسئلة التي تريدون طرحها والإستفسار عن النصائح التي ستساعدكم على تحقيق أفضل النتائج، خاصة وأنَ نسبة نجاح التلقيح الإصطناعي تكون مرتفعة  إذا ما توفَرت الشروط الضرورية لذلك كسن المرأة فكلما كان عمرها أصغر كلما إرتفعت نسبة النَجاح، لذلك لا تتأخَروا في إختيار مصحة ماد إسبوار  لخوض التجربة وعيش الحلم.

ولقد نشرت دراسة مؤخَرا قامت بها مجلة نيوإنغلند الطبية في سنة 2009  حيث قامت بتحليل نتائج 14,000 دورة تخصيب صناعي على أكثر من  6,000 امرأة ، وهذه لمحة عن جدول النتائج التي تعتبر مشجَعة لركوب سفينة هذه التَجربة  والظفر بأفضل النتائج .

pourcentage

 

ما هو هرمون الخصوبة وعلاقته بالحمل والإنجاب؟

54-86

هرمون البرجسترون وعلاقته بالحمل والإخصاب

غالبا ما تتوجَه الأنظار نحو الأسباب والعوامل التي قد تساعد المرأة والرَجل على الإنجاب كتقنية طفل الأنبوب تونس  أو الأغذية التي قد تساعد على الإنجاب  دون التساؤل عن المصدر الأساسي للخصوبة وهي الهرمونات، فهي حجر الأساس الذي تبنى عليه القاعدة الرَئيسية للإنجاب وهذا ما يدعونا اليوم إلى التَساؤل عن ماهية الهرمونات الأساسية للخصوبة والإنجاب وما هي أهم تعريفاتها؟

عندما نتحدَث عن هرمون الخصوبة عند الأنثى فنحن نتحدَث عن هرمون البروجسترون و هو هرمون تنتجه الأنثى في المبايض في وقت معين من الدورة الشهرية، وهو عامل مساعد بصفة مباشرة على تهيِئة الرحم للحمل خاصة وأنَه يؤدي إلى زيادة سمك بطانة الرحم وتغذيته ليستقبل البويضة إذا ما حصل تلقيحها من قبل الحيوان المنوي، فهرمون البروجسترون ينخفض إذا لم يحدث التلقيح فتنزل بعد ذلك الدورة الشهرية.

 خصائص هرمون البروجسترون:

-هو هرمون ينخفض في الفترة الأولى من الدورة الشهرية ثم يرتفع في الفترة التالية ( التبويض) وينخفض بصف آلية إذا لم يحدث تلقيح للبويضة فتحدث الدورة الحيضية .
–  يقع إنتاج هذا الهرمون خاصَة في المشيمة أثناء الحمل وهو يلعب دورا أساسيا في زيادة سمك بطانة الرحم وتغذيته لإستقبال البويضة  حيث يساهم ذلك في إلتصاق  البويضة المخصبة بجدار الرحم ، حيث يصبح سميكا ومتماسكا فيبطئ من سرعة الحيوانات المنوية  أثناء مرورها ، فيسهل حدوث  الحمل  خاصة مع وجود حيوانات منوية قوية.
-نسبة هرمون البروجسترون عند  المرأة الحامل أعلى بكثير من المرأة الغير حامل .

-عند بلوغ المرأة سنَ اليأس ينخفض هرمون البروجسترون بصفة آليَة.
– يعمل هرمون البروجسترون على زيادة الرَغبة الجنسية عند المرأة وتنظيم الدورة الشهرية.
–  هناك معلومة قد تخفى عن العديد حول هذا الهرمون الذي ترتفع نسبة إنتاجه  عند المرأة الحامل بتوائم أكثر من التي تحمل جنينا واحدا فكلَما زاد عدد الأجنَة كلَما إرتفع هرمون البروجسترون عند المرأة .
-يعتبر تواجد هذا الهرمون في الدم والبول إشارة واضحة ودقيقة عن حدوث الحمل فإختبار هرمون البروجسترون يقيس كمية الهرمون في عينة الدم  أو البول وإرتفاع نسبته قد تشير إلى الحمل ، ولكنَها قد تكون مؤشَرا لمشاكل وآفات مرضية خفيَة.

أسباب ارتفاع هرمون البروجسترون في الجسم:

-إلى جانب الحمل الطبيعي قد تعكس ارتفاع نسبة البروجسترون مشاكل أخرى كإمكانية وجود ورم في المبايض أو الغدَة الكظريَة أو دليل لوجود حمل رحوي وهي حالة حمل نادرة تتمثَل في تتطور البويضة الملقحة التي يجب أت تنمو وتتطور عادة في المشيمة إلاَ أنَها تتطور وتتحوَل بدلاً من ذلك إلى كتلة من الخلايا الغير العادية التي تأخذ شكل عنقود العنب وقد تعطي نتيجة إيجابية في فحص الحمل البولي، ومن أبرز مخاطرها أنَها قد تتطور لتتحوَل في بعض الأحيان إلى سرطان.

إيجابيات إختبار هرمون البروجسترون

– مراقبة الحمل وعلاج درجة الخصوبة وتعديلها عند المرأة .
– علاج حميع أمراض العقم عن طريق البروجسترون .
–  مراقبة عملية التبويض والتلقيح .
– يراقب وظيفة المبيضين والمشيمة أثناء الحمل.
– يكشف إذا ما كان هناك  مشاكل في التبويض.

-إختيار العلاج الملائم والفعَال لزيادة الرَغبة الجنسية عند المرأة.
– الكشف عن أورام المبايض أو الغدة الكظرية.
–  الكشف عن وجود الحمل الرَحوي.
-الكشف عن وجود إفراط في إنتاج هرمونات الغدة الكظرية.

إنَ ارتفاع هرمون البروجسترون قد يكون مؤشَرا إيجابيا للحمل أو دليلا على وجود مشاكل في التبويض لذلك فإنَ الإستشارة الطبيَة المباشرة واجبة إذا ما كانت نسبة هذا الهرمون مرتفعة في جسم المرأة لأنَه قد لا يكون مؤشَرا للحمل فقط.

العقم عند الرَجال ما بين الأسباب والعلاج

Capture

أسباب العقم عند الرَجال وطرق علاجه

32 بالمائة من الرجال حول العالم يعانون من العقم لأسباب مختلفة، ورغم هذه النَسبة فإنَ أغلب الرَجال الذين يعانون من العقم يلجؤون إلى إعتماد جميع الحلول الممكنة  إذا ما أصبح الإنجاب بصفة طبيعية أمرا مستحيلا كطفل الأنبوب تونس ، ورغم أنَ نسبة النَساء العقيمات تجاوز نسبة الرَجال إلاَ أنَ المشكلة واحدة لأنَها في كلتا الحالتين قد تهدم حياة زوجية بأكملها، هذه النَتائج تدعونا إلى التساؤل عن أسباب العقم عند الرجل وكيفية علاجه؟ 

أسباب العقم عند الرَجال

يبدأ الطبيب المختص الحديث عن العقم عندما تتجاوز مدَة الزَواج والعلاقة الحميمة المستمرَة والمتواصلة أكثر من سنة (12 سنة) ولا يحدث الحمل، عندها ينصح الطبيب المختص في العقم بإجراء التَحاليل الضَرورية لكلا الزَوجين لمعرفة مصدر المانع هل هو من المرأة أو من الرَجل أوَلا ثمَ تبدأ مرحلة العلاج.

يعود العقم عند الرَجل لعدَة أسباب منها:

الإنسداد: حيث يعاني بعض الرَجال من إنسداد القناة القاذفة وهو الأمر الذي يعيق عملية التَلقيح حيث تمنع هذه المشكلة وصول الحيوانات المنوية إلى ما يعرف بالسَائل القذفي .

تعاني نسبة كبيرة من الرجال من انسداد في القناة القاذفة وهو ما  يحول دون وصول الحيوانات المنويّة إلى السائل القذفي.

وقد تكون الالتهابات، والتشوّهات الخلقيّة أو قطع قناة المنّي وراء هذا الإنسداد.

دوالي الخصية:   

وهي من العيوب والشَوائب التي يعاني منها العديد من الرَجال وهي عبارة عن مجموعة من الأوردة المنتفخة ولا تختلف كثيرا عن الدَوالي التي قد تستعمر السَاقين، وتبرز خطورة هذه الدَوالي في كونها تتسبب في زيادة حرارة الخصيتين وهو ما يؤثَر سلبا على نظام إنتاج الحيوانات المنويّة. .

ضعف الحيوانات المنويّة

وتنقسم هذه المشكلة إلى عدَة مشاكل منها ضعف الحيوانات المنوية وقلَة نشاطها وحركيَتها وسرعة موتها فتعجز عن مواصلة طريقها لتخصيب البويضة وبالتَالي لا يحدث الحمل وقد تصاب الحيوانات المنويَة بالحساسية وهي مشكلة صحية تؤدي إلى عقم الرَجل بنسبة تقدَر ب 3 بالمائة.

إضطراب القذف

تتمثَل إضطرابات القذف في غياب القذف بصفة دائمة وكلية أو النسبي إلى القذف العكسي وغالبا ما تحدث هذه الظاهرة عند بروز خلل وظيفي في البروستاتا وخاصة عند إستئصالها فتحتجز الحيونات المنويّة أو يقع قذفها في المثانة، وقد يتسبب هذا الخلل في ظهور أمراض عويصة تعيق قدرة الرَجل على الإنجاب.

 العلاجات الممكنة لعقم الرَجال:

إنَ الحلول لممكنة لهذه المشكلة غالبا ما تكون طبية أي عقاقير وأدوية كعقاقير المعالجة النفسية، محفَزات القذف، الإرتجاج، الإنتصاب وغيرها من المنشَطات لمساعدة الرَجل على القذف الطبيعي إضافة إلى الحلول الجراحية التي قد تشمل الخصيتين والبروستات والعضو الذكري …

 

 

 

الرياضة واللياقة البدنية تساعد على الإنجاب

yd96us7m-500x333

التَمارين الرياضيَة واللياقة البدنية تساعد الأزواج على الإنجاب

كثيرة هي الطرَق والتَقنيات المساعدة على الإنجاب ولعلَ أهمَها عمليَة طفل الأنبوب تونس التي تعتمدها نسبة كبيرة من الأزواج الذين لم يحالفهم الحظ في الإنجاب، ويرى أغلب خبراء الأجنة وأطبَاء العقم أنَ الحلول الإصطناعية يجب أن تكون الملاذ الأخير، أي عندما ينقطع الأمل تماما في الإنجاب الطَبيعي.

فهل تعلمين سيَدتي أنَ الرياضة واللَياقة البدنية قد تساعدك وتساعد زوجك على الإنجاب؟

يؤكَد خبراء المجال أنَ ممارسة الرَياضة مرتبطة إرتباطا وثيقا بخصوبة الرجال والنساء وقدرتهم على إنجاب الأطفال، فالرَياضة تحسَن من الحالة النَفسية للمرأة وتهيَئ لها الأجواء المريحة والملائمة لحدوث الحمل فكلَما مارست المرأة الرياضة كلَما شعرت بالرَاحة والإسترخاء، وهو ما يمثَل أرضيَة ملائمة للحمل والإنجاب خاصَة عند النَساء اللَواتي يعانين من التشَنج المهبلي أثناء الجماع.

فالرَياضة تساعد المرأة على إفراز هرمون الأنسولين الذي يحسن النشاط الهرموني ويساعد على الخصوبة وتحفيز المبيض.

برزت مؤخَرا دراسات تأكَد أنَ السمنة وكثرة الشَحوم المتراكمة في جسم المرأة والرَجل على حد السَواء من شأنها أن تعيق عملية الحمل والإنجاب، خاصَة عند المرأة التي تستمد من الخلايا الدهنية 30% من كمية هرمون الإستروجين الأنثوي لذلك فإن السَمنة المفرطة من شأنها أن تحدث إضطرابات هرمونية كثيرة تقلل من فرص الحمل، فالتوازن الهرموني بجسم المرأة يساهم في زيادة إحتمال وقوع حمل سليم وخالي من الشَوائب والعيوب.

ولكن يجدر بنا التذكير أن المبالغة في ممارسة الرَياضة من شأنها أن تقلب الموازين والنَتائج حيث بيَنت دراسة نرويجية أنَ للممارسة المفرطة للرياضة  لها مضاعفات سلبية على القدرة الإنجابية، فلحدوث الحمل يجب أن يتزوَد الجسم بكمية الطَاقة الكافية لتكون العلاقة الحميمة متوازنة وسليمة فالجسم يفقد طاقته في تعويض التعب والإجهاد إذا ما قام الزوجان بممارسة الرَياضة بشكل مفرط ، لذلك فإنَ أفضل طريقة هي تقنين الممارسة أي “لا إفراط ولا تفريط”.

حيث يرى الأطبَاء أنَ الحلَ المثالي والأكثر نجاعة لتسهيل وتهية الظروف لحدوث الحمل دون مشاكل وتعقيدات هو ممارسة الرياضة باعتدال وبانتظام، كالمشي والعدو والسباحة، وعدم إجهاد الجسم أكثر من اللازم .

وفيما يخص الرجال فإنَ الرياضة تزيد من لياقتهم البدنية وترفع من مستوى هرمون التستوسترون الذكوري وتحسَن من جودة السائل المنوي.ونسبة فعاليته خلال عملية التلقيح.

إنَ الخصوبة والقدرة على الإنجاب بطريقة طبيعية هي أهداف قد تتحقق بسهولة بمجرَد الإلتزام ببعض القواعد السلوكية النظامية (الغذاء المتوازن، ممارسة الرياضة باعتدال وبانتظام، كالمشي والعدو والسباحة، وخاصة الإبتعاد عن الضَغوطات والمشاكل النَفسية …) لأنَها قواعد وعوامل قد تساعد الأزواج على الإنجاب دون اللجوء إلى الحلول الإصطناعية خاصة إذ ما إنعدمت العوائق العضوية والمرضية.

 

أعشاب طبيعية تساعد على الحمل والإنجاب

healthy-foods_XL

أعشاب طبيعية تزيد من نسبة الخصوبة والقدرة على الإنجاب : إكتشفوها

أصبح العقم النسبي أي العقم المؤقت ظاهرة متفشيَة بشكل كبير في مجتمعاتنا العربية، ولكن رغم ذلك يبقى هذا النَوع من العقم أفضل بكثير من العقم التَام أي العقم الذي يستحيل فيه الحمل بصفة طبيعية فيلجأ الزوجين إلى التَقنيات والطَرق العلمية للإنجاب كتقنية طفل الأنبوب تونس ، وقد ظهرت دراسات علمية في هذا الصَدد تؤكَد أنَ العقم المؤقَت يمكن علاجه بطريقة طبيعية عن طريق الأعشاب الطَبيعية التي غالبا ما تكون في متناول الجميع ولكن قد تخفى عنَا فوائدها الصَحية والعلاجية التي لا تحصى ولا تعدَ .

وبرزت مؤخرا أعشاب طبيعية أصبحت تعتمد كوصفات طبيعية تساعد على الإنجاب وتستعمل كمكمَل للبرنامج العلاجي للعقم المؤقَت ومن بين هذه الأعشاب نذكر:

الأعشاب التي تساعد على حدوث الحمل:

  الليمون والبرتقال وجميع الغلال والأطعمة التي تحتوي على الفيتامين C الذي يساهم بشكل كبير في ترفيع نسبة البروجسترون عند المرأة وزيادة الخصوبة عندها.

الأطعمة الغنيَة بالأوميغا 3 كالأسماك الغنية بالزَيوت الصَحية مثل السَلمون، السَردين…إلخ، الخضراوات ذات الَلون الأخضر الدَاكن كالسَبانخ فهي غنية بمادة الفولات حمض الفوليك لأنه يزيد من جودة وكمية الحيوانات المنوية ويقي من مشكل التشوهات الخلقية التي قد تصيب رحم المرأة أو الجنين، كما ينصح خبراء التَغذية في هذا الصَدد بإدماج البيض الغني بالأميغا 3 كجزء أساسي في وجبة الفطور، العشاء كما ينصح وضعه بالسَلطة أيضا.

النَعناع والنَباتات الغنية بالكلوروفيل الذي يلعب دور منشط هرموني وينظَم عملها ومستوياتها في الجسم وهذا ما يساعد على سرعة الحمل.

المكسَرات والبذور كالجوز واللَوز والصَنوبر حيث يمكنكم وضع بعض الجوز في السلطة أو تناولها كوجبة خفيفة.

إلى جانب هذه الأعشاب نجد الحلبة أيضا من المكوَنات التي تحفَز على زيادة الخصوبة لدى المرأة والرَجل على حدَ السَواء , حبة البركة, العسل حيث ينصح خبراء التَغذية بتناول العسل يوميّاً ويفضّل تناوله صباحاً على الريق القرع كذلك ينصح بإدماج الزنجبيل في الوجبات ، إضافة إلى التَمر فهو مفيد ومقوّي للخصوبة عند الرَجل والمرأة على حد السَواء.

كما يفضَل تناول مشروب فعَال يساعد على توازن هرمون الخصوبة وهو اليانسون ويفضلَ الإكثار أيضا من شرب عصير العنب الذي يساهم في إرتخاء عضلات المهبل وفكَ التشَنج المهبلي وتهدئة عضلات الرَحم أيضا وتهيئته للحمل والإنجاب بصفة طبيعية.

 

 

أطعمة تساعدك على الإنجاب

1-romance-1-28-12-2015

أغذية طبيعية تزيد من نسبة الخصوبة وتساعد على الإنجاب

إنَ ولادة طفل جميل حلم  يراود جميع الأزواج ولكن قد تجري الرَياح أحيانا بما لا تشتهيه السفن فيجد الزوجان صعوبة في الإنجاب جرَاء مجموعة من المشاكل الصحية والنفسية التي قد تصيب الزوجان أو أحدهما فتعيق عملية الإنجاب، فيضطر العديد من الأزواج إلى اللَجوء إلى عملية طفل الأنبوب وغيرها من التَقنيات العلميَة التي تكون نتيجتها نسبية ومحتملة، وما قد يخفى عن العديد من الأشخاص أنَه هناك أطعمة طبيعيَة تزيد من الخصوبة عند المرأة والرَجل على حد السَواء فصحيح أنَ الخصوبة عند الطرفين قد تتأثَر بعوامل مرضية أي عضوية أو نفسيَة ولكن هذا لا يعني أنه لا يوجد أغذية ومكوَنات طبيعية قد تحمينا من هذه الأمراض وتضعف من إمكانية الإصابة بها ومن أهم هذه الأطعمة نذكر:

الغلال البحريَة والأسماك: خاصة المحَار:

الأسماك من المكوَنات الغذائية الطبيعية الضرورية لزيادة انسبة الخصوبة في الجسم خاصَة السمك الأزرق كذلك المحَار البحري الذي يحتوي على الزَنك الذي ثبت علميَا أنه مفيد للنَشاط الجنسي، وهو غني أيضا بالأحماض الأمينية المسؤول عن زيادة كميَة هرمون التستوستيرون عند الرَجال وهرمون البروجسترون عند المرأة لذلك ينصح خبراء الأجنة وأطبَاء النَساء الإكثار من تناول المحارَ.

الأناناس:

هي غلال غنية بمكوَن المنجنيز الذي يزخر بالإنزيمات المسؤولة عن إنتاجية الهرمون التناسلي بجسم الإنسان.

الكرز، التوت، الفراولة وجمبع الفواكه الصَيفيَة:

لأنَها غلال غنية بالزَنك وهو من المكوَنات المحفَزة للرَغبة الجنسية وزيادة إنتاج هرمون التستوستيرون المسؤول بدوره عن إنتاج عدد كبير من الحيوانات المنوية السليمة والنَشيطة.

الرَمان:

وهي غلال يصفها خبراء الأجنة والجنس وأطباء النساء مماثلة لحبوب الفياغرا، حيث تعالج هذه الفواكه الضَعف الجنسي (مشاكل الإنتصاب، القذف السريع، ضعف الحيوان المنوي، ضعف البويضة،..) فتناول الرمان الغني بمضادات الاكسدة، يوميا يعوَض الأدوية المحفَزة والمنشَطة للرغبة الجنسية.

كما كشفت دراسة علمية مؤخَرا أنَ التَناول المستمر لعصير الرَمان يزيد من إفراز هرمون التوسترون الذي يقوَي ويحفَز الرَغبة والشَهوة الجنسيَة عند المرأة والرَجل.

الفلفل الحار:

الغني بمادة الكابسايسين “المسئولة عن الطَعم الحار المبعوث من الفلفل وهذا المذاق الحار يرفع معدل ضربات القلب، ويزيد من إفراز مادة الإندورفين التي توقد الرَغبة والشَهوة الجنسية عند الجنسين.

الحليب ومشتقَاته:

أي الألبان التي لطالما كانت وقود الخصوبة وعلاج الأنيميا الأوَل خاصَة عند النَساء فالألبان غنية بالوحدات البروتينية التي تزيد من نسبة الخصوبة وترفع معدَل التَبويض الطَبيعي فيصبح الإنجاب ممكنا فالتَغذية السَليمة والمتوازنة الخالية من المركَبات الإصطناعية الإضافية الملوَنة تزيد من حظوظ الإنجاب عند المرأة والرَجل على حدَ السَواء، خاصَة إذا ما أثبتت الإختبرات والفحوصات الطبيَة عدم وجود موانع خلقية أو مرضية تمنع حدوث الحمل بشكل طبيعي.

 

أعراض سكَري الحمل والرياضة أفضل طريقة للوقاية

diabet1سكَري الحمل : أعراضه وأنجع طريقة للوقاية منه

تصاب الكثير من النساء بسكَري الحمل سواءا في أشهره الأولى أو الأخيرة، ونبدأ بالحديث عن سكَري الحمل عندما لا تعاني المرأة من هذا المرض إلاَ بعد حملها أي يقع تشخيص الإصابة بالسَكري للمرَة الأولى خلال فترة حملها، سواء كان الحمل طبيعيَا أو عن طريق طفل الأنبوب فإنَ أعراض سكَري الحمل واحدة، حيث يعجز جسم المرأة الحامل عن إفراز الكميَة الكافية من الأنسولين.

خلال فترة الحمل تزداد إحتياجات المرأة وتتضاعف بسبب نمو الجنين داخل الرَحم الذي يستمدَ المواد الأساسية لنموَه من الأم لذلك يجب على جسم المرأة إنتاج كمية مضاعفة من مادة الأنسولين لتغذية الطفل وتلبية حاجياته، البنكرياس هو العضو المسؤول عن هذه المهمَة حيث يقوم بتنظيم كمية السكر في الدم ويقوم بوظيفة التخزين لكميات السكَر التي لا يحتاجها جسم المرأة، وفي حالة حدوث خلل وظيفي على هذا المستوى ترتفع نسبة السَكر في الدَم فتصبح المرأة الحامل عرضة لسكَري الحمل ، وغالبا ما يلجأ الطبيب المختص في طب النساء إلى توليد المرأة  المصابة بسكري الحمل عن طريق الجراحة القيصرية خوفا من أية مضاعفات وتعقيدات مفاجئة قد تمثَل خطرا على حياة الأم والطفل .

سكَري الحمل أنواع فهناك السكري الزائل أي الذي لا يدوم طويلا وغالبا ما يختفي بعد إنقضاء فترة الحمل والولادة وهناك السَكَري المزمن الذي يرافق المرأة طوال حياتها وهو الأخطر الذي يستوجب اهتماما أكبر ونظام غذائي خاص ومتوازن.

أعراض سكَري الحمل:

لسكَري الحمل أعراض ثابتة وشائعة عند أغلب المصابات بهذا المرض، حيث يجب على المرأة الإستشارة الطبية العاجلة في حالة ظهور هذه الأعراض وهي:

  • الشَعور بالتعب والإرهاق المتواصل
  • العطش الشديد والرغبة الدائمة في الشرب
  • كثرة التبول
  • ضبابة في العين وعدم وضوح في الرؤية
  • الشَعور بالإرتخاء والخمول والرغبة في الإستلقاء وعدم القدرة على الحركة بشكل متواصل.

للوقاية من سكري الحمل:

هناك مجموعة من النَصائح التي يقدَمها الأطبَاء المختصين للوقاية من سكَري الحمل أهمَها:

  • إتَباع نظام غذائي متوازن (الحبوب الكاملة، اللحوم الخالية من الدهن…) وحسب الكميَات التي يضبطها الطبيب وخبير التَغذية حسب القواعد الغذائية الخاصة بحمية السكري.
  • المداومة على ممارسة التمارين الرياضية التي تمكَن من السَيطرة على مستويات السكر في الدم لكن دون المبالغة في الإجهاد ومن التمارين الرياضية المثالية للمرأة الحامل نجد المشي البطيء، السباحة واليوغا، إلخ …
  • تجنَب السَمنة والوزن الزَائد.

 

 

 

أسباب البرود الجنسي عند المرأة؟

16212220132174756

ما هي أسباب البرود الجنسي عند المرأة؟

برزت ظاهرة نفسية وجنسية عويصة عصفت بالرَجال والنَساء على حدَ السَواء وهي الضَعف الجنسي أو ما يعرف بالنسبة للنَساء البرود الجنسي الذي ثبت مؤخَرا أنه قد يكون من بين الأسباب المهيَئة والمسبَبة لعدم قدرة الزوجين عن الإنجاب، فنجد أن أغلب الأزواج يلجؤون إلى تقنية طفل الأنبوب قبل التأمَل في طبيعة العلاقة التي تربطهم ببعضهم البعض أي التي تربط الأزواج .

50 بالمائة من الأزواج ينفصلون بسبب البرود الجنسي الذي تعاني منه المرأة حيث يشتكي الرَجال من برود زوجاتهن وغياب الإحساس والتفاعل أثناء العلاقة ويرجح علماء النفس والإجتماع هذه الظاهرة إلى جهل الرَجال بطريقة التعامل المثالية التي تتناسب مع كلَ امرأة وخاصة وأنَ الجنسان يختلفان كثيرا من حيث التركيبة والتفكير ويبرز هذا الإختلاف خاصة في طريقة نظر كلَ منهما للعلاقة الحميمية ، حيث يؤكد علماء النفس أنَ الإنسجام الجنسي والرَوحي من شانه أن يسهل في عملية التواصل والبناء الأسري وبالتالي حدوث الحمل والإنجاب .

أسباب البرود الجنسي عند المرأة؟

أصبحت معالم الحياة الجنسية عند المرأة في الساحة الطبية والعلمية الحالية واضحة أكثر خاصة في تشخيص أسباب الضعف والبرود الجنسي عندها ، كما تعمقت الدراسات في معرفة أسباب وعلاج الاختلالات المرضية الجنسية عند النساء فالبرود الجنسي  هو عجز أو فقدان الشعور بالرغبة والشهوة الجنسية المؤدية إلى العزوف عنها أو حتى العزوف عن ومن بين الأسباب المؤدية لذلك  ضعف أو اختفاء الإثارة للاستجابة العضوية للمحفزات الجنسية نفسها، ويؤدي بذلك إلى فقدان الرغبة في الوصول إلى المتعة والرضا الجنسي، أو إلى الذروة الجنسية، وهذا ما يسبب لاحقاً ليس فقط العزوف عن العملية الجنسية نفسها وإنما البرود الجنسي الكامل .

من الأسباب أيضا الطريقة الخاطئة والجافة والباردة التي قد يجامعون بها الرجال نسائهم فتنتقل عدوى البرود هذه إلى المرأة، وإلى جانب المشاكل النفسية يذكر الأطباء الأسباب التي قد ترتبط بالأعضاء أيضا كأن يكون هناك خلل وظيفيا بالعضو المسؤول عن النشوة والشعور باللذة أثناء الجماع وغالبا ما تنطبق هذه الحالة على المرأة التي تعاني من التشَنَج المهبلي.

عدم استجابة الأعضاء التناسلية الجنسية للمؤثرات التحفيزية الجنسية وتتركز أعراضه على انخفاض في احتقان المنطقة الخارجية المحيطة للمهبل وانخفاض أو انعدام السائل المرطب للمهبل.

وهناك أسباب مرضية نفسية حيث يوجد نوعان من الاضطرابات المرضية: الأولى تكون من جراء عدم وجود تجربة جنسية سابقاً، والثانية تكون من جراء تناول الأدوية المضادة للكآبة أو الأدوية المحفَزة للتبويض أو تنشيط البويضات التي قد تكون وراء هذا البرود الجنسي.

ويتَفق خبراء الجنس والعلاقات الزوجية على أن الحمل غالبا ما يتحقق بصفة طبيعية عند الأزواج الذين يتفقون جنسيا رغم غياب الإنسجام في  مستوى التعامل اليومي حيث يؤكد الخبراء أن الإنسجام الجنسي أهم بكثير من إلتقاء الآراء ، أي لحدوث الحمل الطبيعي يجب أن يتوفَر الإنسجام الجنسي والعاطفي فإذا ما توفَرت هذه النَقاط ولم يحدث حمل عندها يمكننا الحديث عن العوائق والأمراض العضوية.

 أعراض البرود الجنسي عند المرأة:

  • الضعف في الرغبة الجنسية.
  •  عدم التفاعل أثناء العلاقة والنفور الجنسي من الرجل (تأخر واضح في الوصول إلى الذروة رغم التحفيز الجنسي.
  • ضعف جنسي عضوي (برود عضو المسؤول عن ذروة النشوة)
  •  آلام وتشنجات مرضية في المهبل تحدث أثناء العملية الجنسية (من أعراض التشنَج المهبلي).

 

 

خطير للغاية: الضَعف الجنسي عند الرَجل قد يعيق قدرته عن الإنجاب

رجل-حزين-مجروح-المشاعر-بسبب-الاكتئاب

الضَعف الجنسي عند الرَجل قد يعيق قدرته عن الإنجاب

إنَ المتأمَل في ارتفاع نسبة الضَعف الجنسي عند الرَجال ونسبة العقم عندهم وعدم القدرة على الإنجاب لا يخفى عنه أبدا أنَ كلا الظَاهرتين مرتبطتين إرتباطا واضحا ووثيقا وهو الأمر الذي يضطرَ بعض الأزواج إلى اللَجوء إلى الحلول العلمية البديلة كطفل الأنبوب وهذه حقائق ونتائج علميَة كشفتها آخر الدَراسات والبحوث العلمية والطبيَة في هذا الصَدد، يكون السَؤال المطروح اليوم كالتَالي هل صحيح أنَ الضعف الجنسي غالبا ما يكون مصحوبا بضعف القدرة على الإنجاب؟

ظهرت دراسة علمية أوروبية تؤكَد أنَ ضعف القدرة على الإنجاب عند الرَجال مرتبطة بمدى سلامة الأوعية الدَموية التي ترتبط بدورها بمدى سلامة الخصية ونسبة قدرتها الوظيفية في إنتاج الحيوانات المنويَة المسؤولة عن عملية التَلقيح وحدوث الإنجاب، لذلك تهدف أغلب الفحوصات الطبيَة إلى التأكَد أوَلا من تواجد مستوى طبيعي من الهرمون الذَكري.

وتبيَن هذه الدَراسة أنَ الأدوية التي قد يتناولها الرَجل لعلاج مرض ما كالسكَري، ضغط الدَم من عقاقير وحبوب وغيرها من أنواع الأدوية من شأنها أن تكون سببا مباشرا وأساسيا لظهور مشكل العجز الجنسي عند الرَجل حيث يحدث الإستعمال المتكرَر لهذه الأدوية ضعف في عمليَة الإنتصاب ، أو تراجع الرغبة الجنسية في ممارسة العلاقة الجنسية عند الرَجل ، إضافة إلى خلق الشَعور بالنَقص والإحباط  عند الرَجل فهذه العقاقير والأدوية إلى جانب المهدَئات والمخدَرات وشرب المواد الكحولية من شأنها أن تؤثَر سلبا وبطريقة مباشرة على طبيعة وسلامة الحيوانات المنوية فتضعف عددها ودرجة كفاءتها في عملية الإختراق ونجاح عملية التَلقيح التي يحدث من خلالها الحمل .

  • أسباب الضعف الجنسي وإنخفاض الإنجاب

ولكن في نفس الوقت ظهرت دراسات أخرى تؤكَد أنَ الرَجل قد يكون سليم جنسيا وله رغبة مفرطة في ممارسة العلاقة ولكنَه غير قادر على الإنجاب وفي هذه الحالة تكون الأسباب حسب وضع كل شخص وحسب التشخيصات التي تظهرها التَحاليل والاختبارات، ولكنَ تبقى الأسباب الأساسيَة لإنخفاض الإنجاب عند الرَجل وظهور العجز الجنسي أيضا هو عجز الخصية وبخلها في إنتاج الحيوانات المنويَة أة إنخفاض شديد في نوعية السائل المنوي كضعف وتشوَه الحيوانات المنويَة، إضافة إلى الأسباب المرضية أي المرتبطة بأمراض وآفات معيَنة ، ونذكر الأمراض الأكثر شيوعا في هذه الحالات وهي:

إلتهابات الخصية والبروستاتا إضافة إلى سرطان البروستاتا والأورام التي قد تصيب الخصية والبروستاتا والتي تحدث تغيَرا كبيرا في شكل الحيوانات المنويَة وخللا في تكوينه فتنعدم القدرة عن الإنجاب عند الذَكر، خاصَة إذا ما كان الرَجل يتعاطى المواد الضَارة التي تلعب دور الأرض المهيَئة لظهور هذه الأمراض والآفات التي تتسبب بالعجز الجنسي وعدم القدرة عن الإنجاب كالمخدَرات، التَدخين، الكحول وغيرها من العادات السيئة التي يدمنها الرجَل.

وقد تكون التَغذية الغير السليمة من أسباب ظهور العجز الجنسي عند الرَجل وخاصة عدم القدرة عن الإنتصاب ومشكل سرعة القذف …إلخ.

جميع هذه المشاكل لا يمكن إكتشافها وعلاجها إلاَ من خلال إجراء التَحاليل والفحوصات الضَرورية كفحص الخصيتين بالموجات الصَوتية وذلك للكشف عن الأورام والآفات التي قد تصيب العضو الذَكري، وتحليل السَائل المنوي ويعد هذا الفحص من أهم التحاليل حيث يمَكن الطبيب المختص من تشخيص وقياس القدرة الإنجابية وبالتالي إختيار الطريقة الملائمة والمناسبة لعلاج الحالة .