أرشيف التصنيف: أمراض الفم والأسنان

facette

كل التفاصيل حول عمليّة تلبيس الأسنان ومراحلها

تلبيس الأسنان عبارة عن أغشية رقيقة مصنوعة بدقة من أجل إخفاء عيوب الاسنان وتحسين مظهرها، كما أنها يتم تصميمها خصيصا وفقا لمواصفات كلّ فرد على حدة.

أكمل قراءة الموضوع

aphte

قروح الفم: ما هي وكيف نعالجها؟

على الرغم من أنها يمكن أن تكون مؤلمة للغاية، عادة ما تختفي القروح في غضون بضعة أيام، ولكن يمكن في بعض الحالات أن تكشف عن أمراض أخرى أكثر خطورة ان استمرّت في الظهور من فترة إلى أخرى.

أكمل قراءة الموضوع

dents

لنتيجة أفضل: تجنّبوا هذه العادات بعد عمليّة تبييض الأسنان

ان أي شخص سيخضع لرعاية على مستوى أسنانه من قبل الطبيب الخاص به سيتطلّب منه احترام عدد من التوصيات بعد العملية الجراحية.

أكمل قراءة الموضوع

klk

زرع الأسنان: اليكم كلّ التفاصيل اللازمة حول هذه التقنية

ان الأسنان هي مفتاح الابتسامة الجميلة والشفاه المغرية والوجه المشرق الذي يثير اعجاب كلّ من رآه، ولكن يواجه البعض منا مشاكل على مستوى الأسنان خاصة مع تقدّم العمر وعدم الاعتناء بصحّة الفم جيّدا، الأمر الذي من الممكن أن يسبب أحيانا مضاعفات خطيرة.

أكمل قراءة الموضوع

dffc9126832af42d6cd6cc611dcd5eb3

تعرّفوا إلى عمليّة تلبيس الأسنان للحصول على ابتسامة سحريّة لا تقاوم

تعتبر الابتسامة أداة تواصل مهمّة لبناء علاقات ناجحة مع الآخر فهي من علامات الجمال النابعة من القلب التي تضيف لمسة جمال مبهرة للوجه.

أكمل قراءة الموضوع

مشاكل وأمراض الأسنان : ما بين التشوهات وأفضل العلاجات

 

 

يعتبر الألم الذي تسبَبه الأسنان من أصعب الأحاسيس الجسديَة التي يمكن أن تواجه الإنسان خاصة وأنها تؤثَر على أعصابه ومستوى سيطرته على توازنه النفسي والسلوكي إلى درجة تجعله عاجزا عن عيش أبسط تفاصيل حياته الطبيَعيَة واليوميَة (الأكل، الشرب، الضحك أو التبسم، الكلام …إلخ ) ومختلف السلوكيات والممارسات العادية المرتبطة بالأسنان وإضافة إلى ذلك قد تسبب أمراض الأسنان ضررا جماليَا أيضا تحديدا على مستوى المظهر سواء عند المرأة أو الرَجل، خاصَة وأنَ الأسنان الصحيَة والسليمة هي العنصر الأول والأساسي للحصول على إبتسامة جميلة فماهي المشاكل الشائعة التي يمكن أن تصيب الأسنان ؟ وما هي الطرق العلاجيَة والطبيَة المتوفَرة لوضع حد لها أو التقليل من أعراضها  ؟

كيف_تتخلص_من_تسوس_الاسنان

ماهي أمراض الأسنان؟

التشوَهات المرضيَة

وحسب ما ورد عن الموقع الطبَي الفرنسي الشَهير “صحَة الأسنان ” فإنَ أكثر الأمراض تأثيرا على الأسنان والإنسان في نفس الوقت هي التي تطال المظهر الخارجي للوجه (الفك ، الفم ، الإٌبتسامة ) والتي تصيب الأسنان اللبنية وهي تشوَهات تسبب تغيرا واضحا في عدد الأسنان ، شكلها وطريقة تركيبها أو لونها وفي بعض الأحيان قد يعاني المريض من فراغات واسعة بين الأسنان أو العكس أي يكون عدد الأسنان أكثر من الطبيعة فتتراكم بعضها على بعض وهذا ما قد ينجر عنه  تقدَم في الفك فنجد عددا كبيرا منها خارج النطاق الطَبيعي  ( شكل مخروطي  ، نتوءات مختلفة بالأسنان الأمامية ،إرتفاع عدد حدبات الأسنان الخلفيَة ..)، ورغم أنً هذه التشوهات لا تشكَل خطرا صحيَا على حياة الإنسان إلاَ أنَها تؤثر سلبا على نفسيَته ومستوى ثقته بنفسه وهذا ما جعل العديد من أطباء علاج الأسنان يولون إهتماما كبيرا لمظهر الفك والأسنان فغالبا ما يلجأ طبيب الأسنان إلى مساندة طبيَة من قبل خبير في جراحة الوجه والفكين خاصَة إذا كان العيب قد طال جميع أجزاء الوجه.

التَشوَهات اللَونيَة والتسوَس 

وهي المشاكل والعيوب التي تطال لون الأسنان لأسباب وعوامل معيَنة وفي أغلب الحالات لا يمكن التخلص من هذه التباينات اللونية عن طريق التنظيف خاصَة وأن جلَ هذه المشاكل تظهر بسبب الجراثيم والأمراض وهي طبقة رقيقة تحتوي على عدد كبير من الجراثيم والمواد العضويَة اللعابية المتراكمة والملتصقة بالسطح الخارجي للسن وتعتبر من العوامل الأساسيَة لظهور مشكل تسوَس الأسنان وتساقطها في بعض الأحيان ، ويرى أطباء الأسنان أن قلة النظافة والعناية بالأسنان إضافة إلى الإستهلاك المفرط للكحول ، التَدخين ،  القهوة والشاي من العوامل الأساسيَة لتصبَغ الأسنان وتجرثمها .

أنواع التصبغات

مشكل تكسَر الأسنان

وفي بعض الأحيان يفقد الإنسان جزء من تاج السن أو تتكسر بسبب صدمات وحوادث مختلفة وغالبا ما يقع إعتماد الجراحة لتصليح هذا الخلل.

العلاجات الشائعة لمشاكل الأسنان

وقد تعاني الأسنان من أنواع مختلفة من الإلتهابات التي يمكن علاجها بعدة طرق طبيَة مختلفة، وتعتبر أمراض وعيوب الأسنان من المشاكل التي تمكَن الطب الحديث من تطوير طرق علاجها والحد من مضاعفاتها وآلامها وتكمن الطرق العلاجية في القيام بالخطوات التالية :
1 العناية بالأسنان جيَدا من خلال غسل الأسنان جيداً بعد كل وجبة غذائية
2 تجنب إستهلاك المواد المسببة لإصفرار الأسنان (القهوة والتدخين …)
3 الخضوع لجلسات تنظيف وعلاج للتسوَس
4 تبييض الأسنان وعن طريق أحدث التَقنيات (الليزر …)
5 يمكن اللجوء إلى عملية تلبيس الأسنان أو إستبدال الأسنان التالفة بأخرى إصطناعيَة .
6 الجراحة لعلاج التشوهات وعيوب التموضع
7 تقويم الأسنان
8المسكنات الطبيَة لتقليل الالام التي قد تسببها الأسنان المتضررة
9الإستشارة الطبيَة المستمرَة والدائمة التي يجب أن تكون متكررة ودورية، مرة كل 6 أشهر على الأقل للتأكد من سلامة الأسنان وصحَتها.

 

 

 

 

 

 

 

 

حذاري : هذه هي البكتيريا التي تهدد صحة أطفالنا بالشواطئ والمسابح

 

 

هم بذرة عمرنا ومنبع سعادتنا نحبَهم إلى درجة تجعلنا لا نطمح إلا إلى أن يكونوا في صحَة وسلامة من جميع الأمراض والمخاطر فقط، إنهم الأطفال النعمة التي لا تنسى و هبة الخالق التي تستحق أن نحافظ عليها بمختلف الوسائل والطرق فاليوم ومع هرج فصل الصيف ومرجه لم يعد خافياً على أحد أن عددا من الشَواطئ باتت مكتظة و قد تكون ملوثة إلى درجة قد تجعلها مرتعا للبكتيريا والجراثيم لذلك فإنَ إتباع الطَرق الوقائيَة والعلاجيَة أصبحت من التَدابير الضروريَة لحماية الأطفال من مختلف الأمراض والمشاكل الصحيَة التي يمكن أن تصيبهم بالشواطئ أو المسابح العامَة أثناء فصل الصَيف فكيف ذلك ؟

bébé

وقدأظهرت عدَة دراسات علميَة حديثة إمكانيَة وجود بعض البكتيريا والفيروسات التي يمكن أن تكون خطيرة على الإنسان وبالتحديد الأطفال بالبحر وقد تتسرب إلى أحواض السَباحة أيضا ، ويؤكَد خبراء وأطباء علاج أمراض الأطفال أنَ هذه البكتيريا ناتجة عنمجموعة من الأسباب أهمَها  التلوث الذي قد يستعمر الشاطئ بسبب النفايات وبقايا الغذاء ومختلف المواد التي يستهلكها الإنسان على البحر إضافة إلى أزمة الوعي بضرورة المحافظة على نظافة البحر وعدم إلقاء الفضلات بإستهتار و لا مبالاة لأنَ ذلك يعود بالمضرَة على الصَغار قبل الكبار لذلك  يبقى الهاجس  الأكبر هو خوف الأهل من خطر إصابة أطفالهم  بإحدى هذه البكتيريات المنتشرة خاصَة في الأماكن الرطبة.

نصائح وقائيَة لتفادي هذه المخاطر؟

ويؤكَد أطبَاء الأطفال وأغلب الخبراء الذين بحثوا في موضوع البكتيريا المنتشرة بالشواطئ والمسابح أنَ  بكتيريا السَالمونيلا هي أكثر البكيتريا شيوعاً في الصيف وتعد الأخطر على الأطفال ،حيث تظهر بسبب تلوث المياه أو إستهلاك الأطعمة التي إنتهت صلوحيَتها بسبب الحرارة وبقائها لمدَة طويلة تحت أشعة الشمس الحارقة وفي نفس السَياق ووفق معلومات طبيَة ثابتة عن موقع “سونتي ” الصحي فإنَ هذه البكتيريا لها مجموعة من الأعراض التي يمكن ملاحظتها بوضوح على الطفل أهمَها :

-التقيؤ
-ارتفاع الحرارة
-الإسهال
-الشعور بالتعب

و لا بدَ من الإشارة أنَ أعراض بكتيريا السالمونيا يمكن أن تتشابه مع أعراض  فيروسات أخرى و أمراض الجهاز الهضمي  التي يمكن أن تصيب الأطفال بسبب الحرارة أو نتيجة التَحسس ضد بعض الفواكه الصيفيَة لذلك فإنَ الحل الأفضل والمثالي عند ملاحظة الأعراض الأولى لا بدَ من مراجعة طبيب مختص الذي يملك القدرة على التَمييز بين مختلف المشاكل الصحية الناتجة عن البكتيريا والفيروسات ومدَ الطفل بالعلاج المناسب له ولحالته الصحيَة.

ولكن المشكل الذي يحذَر منه جميع الأطباء هو أنَ بكتيريا “السالمونيلا” ليست الخطر الوحيد الذي يمكن أن يهدد سلامة طفلك عند ذهابه إلى البحر أو المسبح  فهناك مشكل الفطريات أيضا المنتشرة  في الأماكن الرطبة وبالتحديد في أحواض السباحة التي يظنها أغلب الأولياء أكثر أمانا من البحر.

ورغم صعوبة التأكد من مستوى نظافة البحر أو المسبح إلاَ أنَ الأطباء ينصحون بإتباع جملة من الخطوات لتفادي إصابة الأطفال بمختلف أنواع البكتيريا والأمراض الصيفيَة أثناء السباحة سواء كان بالبحر أو بالمسبح أهمَها :

  • الحرص على تحميم الطفل بسرعة  عند خروجه من البحر أو حوض السباحة
  • نزع ملابس السباحة بسرعة (المايوه ) وغسلها جيَدا كي لا يبقى جسم طفلك مبللاً بالماء في حالة تلوَث الماء أو إحتوائه على البكتيريا المضرَة .
  • تنظيف جسد الطفل بالصابون الطبي جيدا للتخلص من الفطريات التي يمكن أن تعلق به أثناء السَباحة
  • عدم  ترك الطفل يمشي حافي القدمين على حافة حوض السباح
  • تجنَب تناول الطفل المؤكولات القابلة للتسمم الغذائي بسبب الحرارة خاصَة التي تعرضت لأشعة  الشمس لمدَة طويلة طويلا .
  • حماية جسد الطفل عن طريق وضع واقي الشمس الخاص ببشرة الأطفال الناعمة وتوزيعه على كامل أجزاء الجسم وتجديد وضعه كل ساعتين على الأقل لحمايته من أضرار الشَمس ومختلف المشاكل الجلديَة التي يمكن أن تصيبه بسبب الحرارة وتلوث الهواء ، المناخ والأماكن .

 

الحل النهائي للإنجاب تونس : الحل النهائي للعقم وتاخر الانجاب

الحل النهائي للإنجاب تونس2

الحل النهائي للإنجاب تونس : الحل النهائي للعقم وتاخر الانجاب

مع تطور أساليب العلاج , لم يعد من المستحيل معالجة مسألة العقم. عدم الإنجاب لم تعد مشكلة تؤرق الزوجان فأساليب العلاج تطورت و مشاكل كثير أصبح لديها حل لكن نسب نجاح الأساليب الطبية تعتمد علي كثير من المعطيات مثل ( سن السيدة ، عدد سنوات الزواج …) .

تعريف عملية التلقيح الاصطناعي ؟

التلقيح الصناعي هو وضع الحيوانات المنوية في المهبل أو عنق الرحم في التوقيت المناسب لإخصاب البويضات. الهدف من هذه العملية هو تقريب الحيوانات المنوية من البويضات. التلقيح الصناعي في تونس هو عبارة عن حقن الحيوانات المنوية بعد تنشيطها في المختبر . لا تحتاج هذه التقنية الي أي تخدير فيمكن إذن للسيدة أن تغادر المستشفى وأن تعيش حياتها طبيعية وأن تمارس حياتها الزوجية بشكل طبيعي.

متي نلجأ للتلقيح الصناعي:

الحل النهائي للإنجاب تونس

عندما يكون عدد الحيوانات المنوية للزوج ضئيل لكن لا يقل عددها عن 5 ملايين ,
عندما تكون الحيوانات المنوية تعاني من ضعف في الحركة
سرعة القذف بالنسبة للزوج .
عندما تكون الزوجة مصابة بمناعة ذاتية ضد مني زوجها و حساسية قاتلة من السائل المنوي
يجب أن تكون قنوات فالوب في حالة طبيعية.
مرض التشنج المهبلى لدي المرأة عند اللقاء

مراحل التلقيح الصناعى :

تنشيط المبيض لزيادة عدد البويضات الجاهزة للإخصاب و متابعتها عن طريق المهبل .
حقن الحيوانات المنوية في التوقيت الأمثل للإخصاب, تستغرق هذه الدورة العلاجية للتلقيح الإصطناعى حوالى أسبوعين ..

طفل الأنبوب في المركز الطبي ماد اسبوار بتونس

 

طفل الأنابيب

طفل الأنبوب في  المركز الطبي ماد اسبوار بتونس أو الإخصاب الإصطناعي هو الحل الأنجع الذي يمكن استخدامه للتغلب على سلسلة مشاكل الخصوبة للكثير من الأزواج، ومنحهم أفضل فرصة لإنجاب طفل. يعتبر طفل الأنابيب نقطة تحول جوهرية لحالات كثيرة تعاني من العقم وتأخر الحمل .

التلقيح الصناعي في تونس يتم عن طريق أطباء اختصاص خصوبة و أطباء أمراض العقم . ماداسبوارهو مركز علي مستوي عالمي لعلاج الخصوبة وعلاج العقم واطفال الانابيب , يحظى ماداسبور بدعم من قبل فريق من ذوي الخبرة من الممرضات والمستشارين والعلماء. ماداسبور تعي جيدا أهمية وجود الأسرة لذلك تضع علي ذمتكم كل خدماتها. مئات الآلاف من الأطفال الآن يولدون سنويا نتيجة للإخصاب في المختبر

طفل الأنابيب تونس أو ما يسمي بالتلقيح الصناعي هو إجراء يستخدم للتغلب على سلسلة من مشاكل في الخصوبة، هي عملية بسيطة جدا لا تطلب كثير من الجهد يتم من خلالها تلقيح بويضات المرأة بالحيوانات المنوية التابعة لزوجها خارج الجسم، في مختبر متخصص.
تعيش البويضة المخصبة (الجنين) في بيئة محمية لبضعة أيام قبل نقله إلى رحم المرأة مما يزيد من فرص نجاح الحمل.

طفل الأنابيب3
في التلقيح الصناعي في مركز ماد اسبوار نحن ملتزمون بالحفاظ على تكاليف معقولة. في موقع الواب نقدم معلومات واضحة جدا على تكاليف علاج الخصوبة لمعرفة المزيد حول تكاليف علاج الخصوبة.

مراحل عملية التلقيح الصناعي:
تحفيز التبويض لديها ليصبح لديه عدة بويضات بهدف زيادة احتمال تخصيب أحداها
تخصيب البويضات في المختبر
نقل الأجنة إلى الرحم

التلقيح الإصطناعي في تونس

التلقيح الصناعى  تونس

أصبحت تقنية التلقيح اٌلإصطناعي في تونس تقنية متداولة للغاية ,  خاصَة خلال السَنوات الأخيرة ، حيث أصبح للأزواج الذين يعانون من العقم وتأخَر الإنجاب  بإمكانهم الإنجاب عن طريق الإخصاب الخارجي . و يعود الفضل إلي التقنيات الحديثة و الخبرات الطبية .
الحقنة المجهرية للبيضة في حالات العقم هي تقنية تجرى في تونس حاليا ، بعثت فرحة الأمومة لأكثر من زوجة ففي فرنسا طول أجل المواعيد للقيام بهذه العملية لم يشجع الكثير و دفعهم للجوء إلي تونس خاصة و إن نسبة نجاح الإخصاب الإصطناعي تقارب 70% بالنسبة للنساء التي تتراوح أعمارهن بين 18 سنة و 48 سنة
للإشارة فإن مركز ماد إسبوار تحقق علي العديد من الجوائزوهو إعتراف بجودة المركز و نسبة النجاح الذي حققه في مجال الإخصاب الإصطناعي و الإنجاب. تتم هذه العملية من قبل فريق متعدد التخصصات يتكون من أطباء أمراض النساء، وعلماء الأحياء والممرضات، وأمناء وعلماء النفس.

التلقيح  تونس:   متى نلجأ له وماهى الشروط:

عندما يكون الزوجين غير قادرين على إنجاب الطفل، الخطوة الأولى هي استشارة الطبيب الذي يمكن تقييم خصوبة الرجل والمرأة. بعد تقييم الوضع الصحي والفحص البدني، سلسلة من الاختبارات التشخيصية يمكن أن يؤديها.
عادة ما ينصح التلقيح الصناعي للأزواج الذين يعانون من :
سرعة القذف .
ضعف الحركة للحيوانات المنوية .
خلل في المبايض لدي المرأة
تشنج المهبل عند الزوجات .

 

لمعرفة المزيد عن  : الإخصاب الإصطناعي في تونس

يمكنك الحصول  علي تكلفة العملية مجانا عبر هذا الرابط