ما هي أسباب تأخر الحمل؟

وفقاً لأخر الاحصائيات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية واحد من كل 6 اشخاص في العالم يعاني من العقم أي ما يقدر بحوالي 17.5 بالمائة من سكان العالم.

كما تعرف منظمة الصحة العالمية العقم على انه عدم القدرة على الانجاب بعدم مرور مالا يقل عن 12 شهر من الجماع المستمر دون استخدام أي وسيلة من وسائل منع الحمل.

والعقم هو من المصطلحات الطبية المستخدمة للتعبير عن تأخر الحمل بعد فترة زمنية من المحاولة ولا يعني عدم القدرة على الانجاب نهائياً. لأنه من بين الأخطاء الشائعة اعتقاد ان العقم يشكل مانع مؤبد يمنع الزوجين من الانجاب في حين انه مصطلح يستخدم للتعبير عن تأخر الحمل.

بل انه من الشائع ان تصاب المرأة بالعقم حتى لو انجبت في السابق لأكثر من طفل نتيجة تعرضها لاحد العوامل المسببة للعقم وينطبق نفس الشيء على الزوج ايضاً وهو ما يعرف “بالعقم الثانوي”.

سوف نساعدكم من خلال هذا المقال لمعرفة اهم أسباب تأخر الحمل.

أسباب تأخر الحمل

يمكن تقسيم أسباب تأخر الحمل الى 4 أنواع وهي كالتالي:

1-أسباب تأخر الحمل لدى المرأة

-اضطرابات الدورة الشهرية من اهم الأسباب المؤدية الى تأخر الحمل لأنه لا يمكن تحديد فترة التبويض لدى المرأة.

-الوزن الزائد: يتسبب الوزن الزائد في خلل هرموني يسبب عدم الاباضة او اباضة غير طبيعية كما يؤدي ايضاً الى اضطرابات في موعد الدورة الشهرية والإصابة بمتلازمة تكيس المبايض.

-التدخين وتناول المشروبات الكحولية يقلل في فرص الانجاب.

-مشاكل صحية على مستوى قناة الفالوب: تلف قناة الفالوب او انسداد قناة الفالوب يمنع عملية الاخصاب لان عملية التقاء البويضة بالحيوانات المنوية تتم داخل قناة الفالوب.

-بطانة الرحم المهاجرة: يمكن ان تتسبب بطانة الرحم المهاجرة في منع الاباضة وإطلاق البويضة كما يمكن ان تتسبب في انسداد قناة الفالوب وضعف الخصوبة ومنع عملية الاخصاب. لكن في المقابل لا بد من الإشارة انه في بعض الحالات يمكن ان تحمل المرأة وهي مصابة ببطانة الرحم المهاجرة في مرحلة بسيطة او متوسطة.

-ارتفاع نسبة البرولاكتين في الدم (هرمون الحليب).

-الإصابة بفرط نشاط الغدة الدرقية.

-بطانة الرحم السميكة بمعدل أكثر من الطبيعي يمنع انغراس البويضة بعد تلقيحها.

-انخفاض مخزون التبويض لدى المرأة (من بين الحالات الشائعة بعد تجاوز سن 35 سنة).

-الإصابة بمتلازمة اشرمان وهي متلازمة تتسبب في التصاقات على مستوى الرحم تمنع الحمل.

-اضطرابات هرمونية.

-انقطاع الدورة الشهرية.

2- أسباب تأخر الحمل لدى الرجل

-الإصابة بإحدى المشكلات الصحية التي تؤثر في جودة وعدد الحيوانات المنوية مثل: الخصية المعلقة، دوالي الخصية، التليف الكيسي.

-انسداد قنوات الخصية.

-انعدام او انخفاض نسبة الحيوانات المنوية في السائل المنوي.

-ضعف الانتصاب.

-أسباب وراثية.

-بطء حركة الحيوانات المنوية.

-تشوه الحيوانات المنوية.

-سرعة القذف او صعوبة القذف.

3- العقم الغير المبرر

المقصود من العقم الغير مبرر هو عدم حصول الحمل لمدة تتجاوز السنة على الأقل رغم ان جميع التحاليل والكشوفات لكلا زوجين سليمة ولا يوجد أي مشكل صحي يمنع حصول الحمل وهي من بين أنواع العقم الشائعة والتي لا يوجد لها أي تفسير وتعتبر من بين أنواع العقم المجهولة السبب.

4- عدم التوافق الكيميائي بين الزوجين

يعتبر عدم التوافق الكيميائي بين الزوجين من بين أسباب العقم الغير شائعة لكنها واقعة الحصول. وهي الحالة التي يقوم فيها عنق الرحم بإفراز مادة عدوانية تتولى قتل الحيوانات المنوية ومنعها من الوصول الى البويضة مما يمنع حدوث الحمل.

وهنا لابد من التوضيح ان هذه الحالة تصيب كلا الزوجين فقط أي لا يمكن للزوجين الانجاب سوياً في حين يمكن للزوجة الحمل عند الزواج برجل اخر ويمكن ان ينجب الرجل في صورة الزواج بامرأة أخرى.

ماهي العوامل التي ترفع في نسبة تأخر الحمل؟

يوجد العديد من العوامل التي من شانها ان ترفع في نسبة الإصابة بتأخر الحمل لدى المرأة والرجل على حد سواء وهي:

-الزواج او محاولة الحمل في سن متقدم يؤثر على كلا زوجين. بالنسبة للمرأة مع التقدم في السن من المتوقع ان ينخفض مخزون التبويض لديها وهو ما يؤدي الى عدم حدوث الحمل. اما بالنسبة للرجل تنخفض نسبة الحيوانات المنوية في السائل المنوي.

السمنة ايضاً من بين اهم العوامل التي تمنع الانجاب لدى الرجل والمرأة خصوصاً عند ارتفاع نسبة الدهون في الجزء السفلي من الجسم أي حول محيط الخصر.

-التدخين وتناول المشروبات الكحولية.

-الخضوع الى العلاج الاشعاعي والعلاجي الكيميائي لعلاج السرطان يؤثر في جودة ونسبة الحيوانات المنوية والبويضات ايضاً لذلك ينصح بإجراء عملية تجميد للحيوانات المنوية والبويضات قبل الخضوع للعلاج ليتم استخدامهما بعد العلاج بالاستعانة بتقنيات المساعدة على الانجاب مثل طفل الانبوب والحقن المجهري.

متى يجب مراجعة الطبيب في صورة عدم حدوث حمل؟

يحدد الموعد المناسب لمراجعة طبيب اخصائي في علاج مشاكل التأخر في الانجاب وفقاً لسن الزوجين حيث يلعب السن دوراً مهماً في تأخر الحمل.

إذا كانت الزوجة سنها يقل عن 35 سنة يجب عليها مراجعة الطبيب في صورة عدم حدوث حمل بعد مرور 12 شهر على الأقل من المحاولة.

اما إذا تجاوزت سن 35 يفضل مراجعة الطبيب بحلول الشهر السادس من المحاولة لأنه في هذا السن من المرجح ان يكون تأخر الحمل بسبب مشكل في مخزون التبويض او عملية التبويض لذلك من المفضل الإسراع للمراجعة الطبية لتدارك الامر.

كما ينصح ايضاً بزيارة الطبيب بعد 6 أشهر من محاولة الانجاب إذا كان سن الرجل يتجاوز ال 40 ومن بين المدخنين.

هل يوجد علاج لتأخر الحمل؟

بطبيعة الحال يوجد العديد من الحلول الطبية المتنوعة لعلاج مشاكل تأخر الحمل لدى المرأة والرجل ولم تعد مسالة العقم تشكل مشكلة ازلية بل ان مجال المساعدة على الانجاب في تطور مستمر.

يحدد العلاج المناسب لتأخر الانجاب بالعودة الى السبب المؤدي الى عدم حدوث الحمل بشكل طبيعي نذكر منها على سبيل المثال وليس الحصر:

-علاج تأخر الحمل بالأدوية (للرجل والمرأة).

-علاج تأخر الحمل بالمنظار الطبي (تقنية للكشف والعلاج في نفس الوقت)

-علاج تأخر الحمل بفحص اشعة الصبغة (فحص للكشف على الانابيب وعلاج انسداد الانابيب في نفس الوقت).

-علاج تأخر الحمل بالتدخل الجراحي.

-علاج تأخر الحمل بتنشيط التبويض او تنشيط الحيوانات المنوية.

-الاستعانة بوسائل المساعدة على الانجاب: التلقيح خارج الرحم يشمل الحقن المجهري وطفل الانبوب او التلقيح داخل الرحم باعتماد قسطرة لإيصال الحيوانات المنوية للبويضة دون سحب البويضة.