أسباب سقوط مسمار زراعة الاسنان وما الحل

ما معنى زراعة الاسنان؟

يتم خلال عملية زراعة الاسنان استبدال جذور الاسنان بدعامات تشبه الى البراغي. حيث تلتحم الدعامات في عظم الفك لكي تؤدي وظيفة جذور الاسنان. وذلك لفسح المجال لتركيب الاسنان الاصطناعية.

يلتجا العديد الى هذا النوع من التدخلات اما لتعويض الاسنان المفقودة او استبدال الاسنان التالفة بأسنان جديدة تشبه للأسنان الطبيعية.

تعد هذه التقنية من أفضل تقنيات استبدال وتعويض الاسنان نظرا لان نتيجتها نهائية ولا تؤثر على الاسنان والانسجة المحيطة بها.

أسباب سقوط مسمار الزراعة

رغم ان نسبة فشل عملية زراعة الاسنان تكاد تكون منعدمة، الا انه قد تتسبب عدة عوامل مختلفة في سقوط مسمار الزراعة. في اغلب الحالات تكون هذه الأسباب ناتجة عن عدم التزام المريض بنظافة الاسنان والمحافظة عليها. وهو ما يؤدي الى فشل عملية زراعة الاسنان.

ومن اهم هذه العوامل نجد:

-الإصابة بضمور عظام الفك، من المهم جدا معالجة ضمور عظام الفك قبل القيام بعملية زراعة الانسان لضمان الحصول على أفضل النتائج. وهنا من المهم الإشارة الى ضرورة حسن اختيار طبيب الاسنان، لان الطبيب الذي يتميز بالخبرة والكفاءة لا يجري عملية زراعة اسنان لمريض يعاني من ضمور عظام الفك الا بعد معالجته.

-عدم التئام الغرسات بالعظام، هو من أكثر الأسباب المؤدية الى سقوط مسمار الزراعة وفي اغلب الحالات يكون عدم التئام الغرسات بالعظام بسبب التدخين.

-الإصابة بالتهابات اللثة بعد العملية، حيث تتورم اللثة وتصبح اللثة ملتهبة مما يسهل سقوط مسمار الزراعة لذلك ينصح دائما بالمتابعة المستمرة ومراقبة سلامة الاسنان واللثة.

-الإصابة بحادث على مستوى الفك والاسنان.

-وضع المسمار بجانب عصب الفك.

اعراض سقوط مسمار الزراعة

قبل سقوط مسمار الزراعة بصفة نهائية قد تظهر بعض الاعراض الأولية وهي:

-مواجهة صعوبة على مستوى الاكل والنطق.

-الإحساس ببعض الألم عند مضغ الاكل.

-التهاب اللثة وتورمها.

-تحرك الاسنان من مكانها.

علاج سقوط مسمار زراعة الاسنان

من المؤكد انه لا يمكن علاج مشكلة سقوط مسمار زراعة الاسنان الا من قبل طبيب اسنان مختص في زراعة الاسنان لذلك يرجى الاتصال بالطبيب المباشر لعملية زراعة الاسنان فور ظهور احدى الاعراض التي أشرنا اليها وذلك لحماية بقية الاسنان والفم.

ان علاج سقوط مسمار الاسنان يرتبط بالأسباب التي أدت الى سقوطه. لذلك يتولى الطبيب فحص المريض لمعرفة أسباب سقوط مسمار الزراعة لكي يحدد طريقة العلاج المناسبة لذلك.

إذا سقط المسمار بسبب التهابات اللثة وتورمها سوف يعالج الطبيب اللثة في البداية من ثم يعيد تركيب المسمار من جديد.

في بعض الحالات يحتاج الطبيب الى اجراء عملية ترقيع لعظام الفك لضمان عدم سقوط المسمار مجددا.

في اغلب الحالات يجب الانتظار لمدة 4 أشهر على الأقل قبل إعادة زرع مسمار الاسنان من جديد.

في بعض الحالات النادرة التي يرفض فيها الجسم غرسات الاسنان والتي يكون فيها سقوط مسمار الاسنان بدون أي سبب يذكر لا يمكن إعادة زرع الاسنان من جديد.