تأخَر الإنجاب: أنواعه أسبابه وطرق علاجه

 

 teste

أنواع تأخَر الإنجاب:  ما بين الأسباب و طرق العلاج

تتعدَد الأسباب والعقم واحد ، مشكلة قد يواجهها بعض الأزواج الذين يجدون صعوبة كبيرة في الإنجاب ،  والتي قد تكون السبب الأول والرَئيسي للجوء إلى إستعمال تقنية طفل الأنبوب تونس وقد تكون لأسباب معروفة وأخرى غير معروفة وهذا ما يدعونا إل التساؤل عن أنواع العقم (التأخر عن الإنجاب ) ؟

النَوع الأوَل :

*عدم حدوث حمل رغم تكرار الجماع دون إستعمال موانع الحمل لمدة تتجاوز السنة.

النَوع الثَاني :

* عدم حدوث حمل عند المرأة التي سبق لها الحمل ولا يوجد إرضاع او انقطاع للدورة.

هذا العقم يظهر مع وجود العوائق التي قد تكون عضوية، نفسية وأحيانا غير مفسَرة وهو ما يعرف بالعقم التَام (غير النَسبي) .

الأسباب الطبيَة الرئيسية التي غالبا ما تكون وراء العقم النَسبي أو ما يعرف بتأخَر الإنجاب

وجود خلل وظيفي سواءا عند المرأة أو الرَجَل وقد يصيب هذا الخلل المرأة على مستوى المبيض وقنوات فالوب (إنسداد في الانابيب) التشَنج المهبلي ، فشل في الانغماس أو زراعة الجنين داخل بطانة الرحم  ، عوامل متعلقة بعنق الرحم ومنها الالتهابات المهبلية ،في حين قد يرتبط عقم الرَجل بمشاكل قد تصيب الخصيتين ، الحيوانات المنوية (كضعف الحيوان المنوي ) أو مشاكل أخرى مرتبطة بالنشاط الوظيفي للعضو الذَكري كسرعة القذف أو عدم القدرة ن الإنتصاب وغيرها من المشاكل الجنسية التي قد تكون مرتبطة ببعض الأمراض النَفسية المعقَدة كالإكتئاب الشَديد ، الشعور بالنَقص والعجز الرَجولي …وغيرها من الأسباب والعوامل النَفسيَة التي قد تكون وراء حدوث هذا الخلل .

 ⅓ من حالات العقم تعود لأسباب متعلقة بالمرأة.

⅓من حالات العقم تعود لأسباب متعلقة بالرجل.

⅓ من الحالات التي تعود لأسباب مشتركة بين الرَجل والمرأة.

العوامل  المساعدة على الإنجاب؟

1-التلقيح اللإصطناعي تونس  :  وهي كما سبق وذكرنا غرس الحيوانات المنوية للذكر بعد معالجتها في رحم المرأة أثناء مرحلة التبويض.

2-أطفال الأنابيب تونس : تنشيط التبويض بالعقاقير المناسبة  أوَلا، وبعد نضج البويضات يقع إخصاب الحيوان المنوي للبويضة في المختبر، وإعادة  البويضة المخصَبة  (الملقَحة) إلى رحم المرأة.

تتعدَد الأساليب العلاجية للعقم ولكن تبقى تقنية طفل الأنبوب أنجعها وأكثرها تطبيقا خاصة في حالات العقم التام التي لم تسجَل إستجابة مع العلاجات الأخرى كعقاقير الخصوبة و التدخَل الجراحي وغيرها من الأساليب المعالجة التي  قد يقع إستخدامها قبل اللجوء إلى تقنيةالتَلقيح الإصطناعي .

ملاحظة :

هناك حالات تستجيب لعقاقير الخصوبة فيحدث الحمل بسرعة وحالات أخرى يقع علاجها عن طريق التدخَل الجراحي كإنسداد قناة فالوب عند المرأة ودوالي الأوردة في الخصية عند الرجَل التي تؤثَر تأثيرا سلبيَا على خصوبة الرَجل .