تساقط الشعر: الأعراض، الأسباب والعلاج

تساقط الشعر الشديد من أكبر الكوابيس التي يمكن ان تعترض الرجال والنساء على حد سواء.

اذ ان تساقط الشعر الشديد يشكل احدى اهم بدايات الصلع الوراثي عند الرجال وبروز فراغات حول الشعر بالنسبة للنساء.

لذلك غالباً ما يبحث المصابين بتساقط الشعر عن حلول سريعة وفعالة قصد التصدي الى تساقط الشعر قبل فوات الأوان.

اليكم هذا المقال لمعرفة اهم اعراض وأسباب وطرق علاج تساقط الشعر.

حلول تساقط الشعر والصلع

ماهي أسباب تساقط الشعر؟

في البداية من المهم الإشارة ان تساقط الشعر الذي نتحدث عنه من خلال هذا المقال هو تساقط الشعر غير الطبيعي والغير مرتبط بالدورة الطبيعية للشعر. بل نتيجة التعرض لعوامل محددة أدت الى تساقط الشعر وهي كالتالي:

-العوامل الوراثية: تتصدر العوامل الوراثية قائمة العوامل المسببة في تساقط الشعر خصوصاً عند الرجال. اذ ان تساقط الشعر المؤدي الى الصلع في اغلب الحالات يكون لوجود عوامل وراثية ويكون تساقط الشعر شائع داخل العائلة الواحدة.

-استخدام المواد الكيميائية على الشعر: المواد الكيميائية من بين أخطر المواد التي تؤثر على صحة البصيلات وديمومتها والاستعمال المتكرر للمنتجات التي تحتوي على مواد كيميائية يؤدي مع مرور الوقت الى تساقط الشعر بكميات كبيرة جداً.

-الإصابة بداء الثعلبة: داء الثعلبة هو من بين الامراض المناعية التي تستهدف فروة الراس والحاجب مما يؤدي الى تساقط الشعر وترك فراغات واضحة ومرئية اغلبها يكون على شكل دائري وبشكل متفرق.

-استخدام بعض الادوية: يمكن ان يتسبب في تساقط الشعر من بينها ادوية منع الحمل والعلاج الكيميائي لمرض السرطان.

-الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض.

-الإصابة بفرط نشاط الغدة الدرقية او العكس بخل الغدة الدرقية.

-انخفاض الحديد بالجسم والإصابة بفقر دم.

-الامراض الجلدية التي تصيب فروة الراس.

-الخضوع الى حمية غذائية قاسية لفقدان الوزن من شانه ان يؤثر على شعر الراس باعتبار ان الجسم لم يتحصل على العناصر الغذائية التي يحتاجها خلال الحمية.

-الافراط في استخدام مجفف الشعر والمواد المخصصة للعناية بالشعر او تلوين الشعر بشكل مفرط.

-اضطرابات هرمونية لدى المرأة او الرجل.

-الاضطرابات النفسية والتوتر والقلق والاكتئاب.

اعراض تساقط الشعر

اعراض تساقط الشعر الشديد يمكن ملاحظتها بسهولة منذ بدايتها.

اذ يمكن ان تلاحظ المريضة تساقط كميات من الشعر أكبر بكثير من الكمية المعتادة.

كما ان نسبة تساقط الشعر خصوصاً عند تمشيط الشعر او غسله يكون بكميات كبيرة جداً يمكن ملاحظتها بسهولة.

من هو الطبيب المختص في علاج تساقط الشعر؟

مشكلة تساقط الشعر الغير طبيعي يعود بالأساس الى وجود مشكل يتعلق بفروة الراس لذلك يكون الطبيب المختص في الامراض الجلدية هو الطبيب المناسب للكشف عن أسباب تساقط الشعر وعلاجها.

هل يجب اجراء كشوفات وتحاليل قبل علاج تساقط الشعر؟

بطبيعة الحال لابد من اجراء التحاليل والكشوفات اللازمة للتأكد من السبب الرئيسي وراء تساقط الشعر بكميات كبيرة وبمعدل غير طبيعي.

اذ في بعض الحالات يكون تساقط الشعر نتيجة انخفاض نسبة الحديد والفيتامينات بالجسم او نتيجة اضطرابات هرمونية بالتالي لابد من المريضة تلقي العلاج المناسب لها.

ومن المؤكد انه لا يمكن الكشف عن هذه العوامل بمجرد كشف بسيط بل لا بد من اجراء التحاليل اللازمة التي تبين لها نتائج دقيقة يمكن بناءً عليها تحديد العلاج المناسب للمريضة.

علاج تساقط الشعر

بعد اجراء الكشف اللازم والتحاليل الضرورية سوف يختار الطبيب العلاج المناسب لكل مريض بالعودة الى النتائج المتحصل عليها والتي في اغلب الحالات تكون احدى العلاجات التالية:

علاج تساقط الشعر بالأدوية: إذا كان تساقط الشعر نتيجة اضطرابات هرمونية او انخفاض معدل الحديد بالجسم او الإصابة بفقر الدم او بعض الاضطرابات النفسية سوف يحدد الطبيب مجموعة من الادوية للمريضة التي تساعدها على تجاوز هذه العوامل للسيطرة على نسبة تساقط الشعر.

زراعة الشعر: يعتبر زراعة الشعر الحل الأمثل خصوصاً بالنسبة للرجال الذين بدأت علامات الصلع تظهر لديهم.

اذ من اهم مؤشرات بداية الصلع هي تساقط الشعر بكميات كبيرة. ومن المهم جداً ان تجرى العملية في مرحلة مبكرة لكي يتحصل الطبيب على البصيلات التي يمكن ان يستعين بها لإجراء العملية قبل ان تتساقط هي الأخرى ويصبح اجراء العملية مستحيل بالنسبة للمريض.

علاج تساقط الشعر بالليزر: يمكن الاستعانة بأشعة الليزر لتنشيط الدورة الدموية حول الشعر وتعزيز نمو شعر جديد حول المناطق التي تعاني من تساقط شعر.

اذ تعتبر هذه التقنية الغير جراحية الحديثة من اهم التقنيات المستخدمة في الوقت الراهن للتصدي لمشاكل تساقط الشعر.

علاج تساقط الشعر بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية: تجرى العملية بعد الحصول على بلازما غنية بالصفائح الدموية من دم المريضة المقبلة على علاج تساقط الشعر. من ثم يتم حقنها حول مناطق تساقط الشعر.

سوف تساعد البلازما الغنية بالصفائح الدموية على تنشيط المنطقة وتعزيز فرصة ظهور شعر من جديد.