كيف تتمّ زراعة الأسنان؟: مراحل العمليّة وأهم خطواتها

تعتبر عمليّة زراعة الأسنان الطريقة الوحيدة للحصول على أسنان قويّة وصحيّة خاصّة أنها عملية بسيطة وناجعة الاّ أنها تتطلب خبرة طبيب أسنان متخصص.

ولاتمام هذه العمليّة ستمرّون بعدّة مراحل نذكرها لكم في هذا المقال

التشخيص

نظرًا لأن عملية زارعة الأسنان هي علاج طبي بحد ذاته، فإن إجراء الفحص الطبي ضروري قبل تنفيذه، لهذا السبب يجب أن تخضعوا كأي عمليّة تجميليّة أو جراحيّة طبيّة لفحص ما قبل الزرع.

وتبدأ المغامرة باستشارة طبية، فخلال هذه المقابلة سيحاول طبيب الأسنان استخراج أكبر قدر ممكن من المعلومات حول الحالة الصحية لكم ومدى صحّة الفم والتاريخ الطبي.

من أجل التحقق من صلابة عظام الفك، يقوم الأخصائي أيضًا بجلسة للأشعة السينية وفحص الأشعة المقطعية كما يمكن أن يطلب اختبار الدم من أجل الحصول على تقييم كامل.

خطة العلاج

بعد تشخيص ما قبل عمليّة زراعة الأسنان، يمكن للطبيب تخطيط مسار العلاج معكم وتحديد وقت التدخل ونوع التخدير وتكلفة التدخل مما يسمح لكم باتخاذ القرار الصحيح.

زراعة الأسنان

يبدأ زرع الأسنان بوضع المخدر وإعداد الفك لهذه الجراحة عبر شق اللثة وحفر ثقب تتكيف مع حجم الزرع في العظم.

لإنهاء الإجراء، يقوم طبيب الأسنان بإغلاق اللثة مع الغرز، اذ يعتبر هذا الأمر ضروريا لحماية الزرع من الاعتداءات الخارجية. بعد التنظيف الأخير، يمكنكم العودة إلى المنزل.

المرحلة الثانية من العلاج بعد زراعة الأسنان

بعد تثبيت زراعة الأسنان، من الضروري الانتظار لمدة شهرين إلى 6 أشهر قبل التمكن من وضع الأسنان الصناعية اذ تسمّى هذه المرحلة بالتئام العظام.

خلال هذا الوقت، يجب ارتداء الأطراف الاصطناعية القابلة للإزالة كما يجب أن تنتبهوا لنظافة الفم وصحّته علاوة على إجراء فحوص منتظمة للكشف عن المشاكل المحتملة مثل رد الفعل التحسسي أو العدوى أو ظهور الأورام.

في نهاية فترة الشفاء، سيتوجّب عليكم العودة إلى طبيب الأسنان لمعرفة ما إذا كان الإجراء ناجحًا.

عندما تكون السن الاصطناعية جاهزة، سيتم زرعها عن طريق إجراء عملية لاحداث فتحة صغيرة على مستوى اللثة لتركيز المسمار الذي سوف يربط الزرع والأسنان.

إذا أردتم الحصول على نتيجة دائمة من الضروري الاهتمام بنظافة الفم كما يوصى أيضا بزيارة منتظمة لطبيب الأسنان.