ما هي شروط نجاح أطفال الانابيب؟

من بين الأكثر الشائعة بخصوص عمليات اطفال الانابيب هي نسبة وشروط نجاح العملية.

لذلك سوف نجيب من خلال هذا المقال على هذا التساؤل بطريقة مفصلة.

تعريف عملية طفل الانبوب

قبل الخوض في مسالة شروط نجاح أطفال الانابيب من الضروري التعرف عن المقصود من العملية لأنه يوجد العديد من التقنيات الأخرى للمساعدة على الانجاب.

والمقصود من أطفال الانابيب هو اخصاب البويضة من خلال وضعها داخل أنبوب خاص رفقة الحيوانات المنوية.

تتم العملية من خلال سحب البويضات من الزوجة والحصول على الحيوانات المنوية من الزوج ويتم تجميعها داخل أنبوب مخصص لعملية الاخصاب لذلك تسمى بعملية التلقيح الصناعي خارج الرحم لان عملية التلقيح تتم خارج رحم المرأة ويتم إعادة البويضات الى الرحم بعد تلقيحها.

على عكس عملية التلقيح داخل الرحم التي يتم خلالها حقن الزوجة مباشرة بالحيوانات المنوية من خلال عملية الحقن المجهري.

تعد عملية طفل الانبوب من بين أفضل التقنيات الطبية للمساعدة الإنجابية للأشخاص الذين يواجهون صعوبة في حصول الحمل بشكل طبيعي لأسباب معلومة او غير معلومة (عقم غير مبرر).

أسباب اللجوء لعملية طفل الانابيب

أشرنا في الفقرة المتقدمة الى انه عملية طفل الانبوب تقنية مناسبة للأشخاص الغير قادرين على الانجاب بشكل طبيعي وبدون تدخل الطبيب.

لذلك يتم اللجوء اليها في الحالات التالية إذا اقترنت بعدم حصول حمل لفترة تتجاوز السنة على الأقل ولم يتمكن الزوجين من الحمل ولو بعد المحاولات الطبية عن طريق الادوية:

-الإصابة ببطانة الرحم المهاجرة.

-الالتصاقات بالرحم.

-انسداد او تلف قناة الفالوب.

-العقم الغير مبرر وهو من بين الحالات الشائعة التي لا يحصل فيها الحمل بشكل طبيعي رغم سلامة التحاليل.

-الإصابة بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات.

-اضطرابات التبويض.

-انخفاض نسبة الحيوانات المنوية في السائل المنوي.

-بطء حركة الحيوانات المنوية.

-تشوه الحيوانات المنوية.

-انخفاض مخزون البويضات.

ماهي شروط نجاح أطفال الانابيب؟

يوجد العديد من الشروط المهمة التي تساعد على نجاح عملية طفل الانبوب وترفع في نسبة نجاح العملية ويمكن تقسيمها الى نوعان وهي الشروط السابقة للعملية والشروط اللاحقة للعملية.

الشروط السابقة للعملية لإنجاح عملية اطفال الانابيب

-اجراء الفحوصات اللازمة للزوجة قبل اجراء عملية طفل الانبوب تعتبر من اهم الشروط الاساسية لنجاح العملية حيث يجب اجراء مجموعة من الفحوصات لفحص الرحم والتأكد من عدم وجود عامل قد يمنع نجاح العملية. وذلك بغاية التأكد من عدم وجود اورام ليفية او اورام حميدة علاوة على الانسجة الندبية لان وجودها يمنع انغراس البويضة في جدار الرحم بعد عملية تلقيح البويضة واعادتها للرحم مما يؤدي الى فشل العملية بالكامل.

بالإضافة الى فحص قناة الفالوب ومخزون البويضات وجودتها.

-اجراء الفحوصات السابقة للعملية للزوج لتحديد جودة ونسبة الحيوانات المنوية.

-الالتزام بتعليمات الطبيب السابقة للعملية هي من اهم شروط نجاح العملية حيث يتعين على كلا الزوجين اتباع نصائح الطبيب المتعلقة بنمط الحياة والنظام الغذائي.

-استخدام الادوية التي سوف يصفها الطبيب في موعدها وبانتظام لتعزيز نشاط البويضات لتحضيرها لعملية الاخصاب بالإضافة الى الادوية المخصصة للزوج لزيادة نسبة الحيوانات المنوية في السائل المنوي. علاوة على تناول المكملات الغذائية التي سوف يصفها الطبيب.

-الابتعاد عن التفكير الزائد والقلق والإرهاق النفسي تجاه العملية، سلامة الصحة النفسية لكلا الزوجين في غاية الأهمية لإنجاح العملية.

-اجراء اختبار التشخيص الجيني قبل نقل الاجنة من اجل اختيار أفضل الاجنة.

الشروط اللاحقة لعملية نقل الاجنة لإنجاح عملية أطفال الانابيب

-على عكس ما يروج حول ضرورة ملازمة السرير بعد عملية أطفال الانابيب لتثبيت الاجنة بالرحم فان الزوجة ليست في حاجة الى الراحة التامة او عدم التحرك.

بل ينصح الأطباء بممارسة الأنشطة اليومية بشكل طبيعي جداً لان الاستلقاء على الظهر وملازمة الفراش بعد العملية يؤدي الى مشاكل على مستوى الدورة الدموية. وبطبيعة الحال ممارسة الأنشطة بشكل طبيعي باستثناء الأنشطة المرهقة او رفع الأشياء الثقيلة.

-الابتعاد عن الضغوطات النفسية خلال هذه المرحلة في غاية الأهمية رغم انه نعلم ان الزوجة تكون في غاية القلق من نتيجة العملية لكن يجب عليها تجنب ذلك قدر الإمكان وخلق أجواء هادئة ومتوازنة لضمان نجاح عملية أطفال الانابيب.

-الالتزام بتناول الادوية التي سوف يصفها الطبيب بعد العملية.

-تناول المأكولات التي سوف ينصح بتناولها الطبيب.

-الامتناع عن تناول المشروبات الساخنة جداً.

-الامتناع عن استخدام الطب البديل بالأعشاب خلال المرحلة السابقة واللاحقة للعملية.

ماهي نسبة نجاح عملية طفل الانبوب؟

عرفت السنوات الأخيرة ارتفاع في نسبة نجاح عملية أطفال الانابيب بشكل ملحوظ نظراً لتطور تقنية أطفال الانابيب بفضل الدراسات الحثيثة حول هذه المسالة والتطور التكنولوجي في مجال الطب بصفة عامة وتطور الأجهزة المستخدمة في هذا المجال.

لكن رغم ذلك تدخل العديد من العوامل التي تؤثر في نسبة نجاح عملية طفل الانبوب من بينها سن الزوجة والزوج خلال العملية فكلما كانت الزوجة أصغر سناً كلما ارتفعت نسبة نجاح العملية.

بالإضافة الى الاختلاف الحاصل على مستوى أسباب العقم يجعل من درجة نجاح العملية تختلف من مريضة الى أخرى. كما ان جودة الحيوانات المنوية ونسبة مخزون البويضات يؤثر بشكل مباشر في نسبة نجاح العملية.

حسن اختيار الطبيب المشرف على العملية ومركز اجراء عملية طفل الانبوب يرفع بنسبة كبيرة في نجاح العملية فكلما كان الطبيب ذو خبرة وكفاءة وتجربة في مجال أطفال الانابيب كلما أدى ذلك الى تجاوز العوائق والعوامل التي تؤدي الى فشل العملية واعتماد البروتوكول المناسب السابق واللاحق للعملية.

موعد ظهور نتيجة عملية أطفال الانابيب

يمكن للمريضة معرفة النتيجة خلال الموعد المحدد للدورة الشهرية القادمة من خلال اجراء اختبار حمل منزلي او اختبار حمل في المخبر.

في جميع الحالات سواء كانت النتيجة سلبية ام إيجابية يجب على المريضة زيارة الطبيب اما للتأكد من سلامة الجنين او لبدأ الاختبارات اللازمة لمعرفة أسباب فشل العملية.

هل يمكن إعادة عملية طفل الانابيب في صورة فشل العملية الأولى؟

بطبيعة الحال يمكن إعادة عملية طفل الانبوب بعد فشل العملية الأولى. الا انه من الضروري اجراء الفحوصات اللازمة بعد العملية للبحث وراء السبب الرئيسي وراء فشل العملية لتجنبه في المحاولة الثانية.

لا يمكن إعادة العملية الا بعد مرور 3 أشهر على الأقل عن العملية الأولى.

لضمان نجاح العملية يتعين على الزوجين اختيار طبيب ذو كفاءة وخبرة عالية في مجال عمليات أطفال الانابيب سوف يرفع ذلك في نسبة نجاح العملية.