أفضل روتين للعناية بالبشرة الدهنية

ان الحصول على بشرة صحية وجميلة خالية من العيوب والشوائب يقترن بالعناية المستمرة بها والمحافظة على الروتين المناسب لها. ذلك ان روتين العناية بالبشرة يختلف وفقا لنوعية البشرة وذلك لتلبية حاجياتها وتجنب الاضرار بها. على سبيل المثال تحتاج البشرة الجافة الى الترطيب المستمر في حين ان البشرة الدهنية يتمحور العناية بها حول إزالة الزيوت والشوائب العالقة على سطح البشرة.

البشرة-الدهنية

خصائص البشرة الدهنية

قبل معرفة الروتين المناسب للبشرة الدهنية من المهم جدا التعرف على خصائص البشرة الدهنية خصوصا ان العديد من السيدات لا يميزن بين أنواع البشرة وخصائصها.

تفرز البشرة الدهنية كميات كبيرة من الدهون لذلك يطلق عليها تسمية البشرة الدهنية نسبة الى الدهون التي تفرزها والتي من شانها ان تتسبب في عدة اضرار مختلفة للبشرة. وتظهر الدهون بصفة خاصة في منطقة الجبهة والانف والذقن.

كما تتميز البشرة الدهنية بالمسام الواسعة علاوة على ان البشرة الدهنية ونسبة افراز الدهون بالبشرة يتأثر بالاضطرابات الهرمونية بشكل مباشر لذلك يرتبط ظهور البثور والرؤوس السوداء وارتفاع نسبة الدهون بالبشرة بالفترات التي تتسم بالقلق والضغط وحتى في فترة الحيض.

كما ان اتساع المسام يساهم في دخول البكتيريا الى الجلد وهو ما قد يتسبب في عدة مشكلات مختلفة.

ان خصائص البشرة الدهنية تستوجب العناية بها بشكل مستمر لان اهمال إزالة الدهون يتسبب في انسداد المسام الذي بدوره يؤدي الى ظهور البثور والحبوب على البشرة. رغم ذلك تعتبر البشرة الدهنية من بين أنواع البشرة التي لا تظهر عليها علامات التقدم في السن مبكرا.

أفضل روتين للعناية بالبشرة الدهنية

تحتاج البشرة الدهنية الى روتين خاص للمحافظة عليها والتحكم في نسبة افراز الدهون وهو كالتالي:

استعمال غسول خاص بالبشرة الدهنية

من اهم وسائل المحافظة والعناية بالبشرة الدهنية هو استعمال الغسول المخصص للبشرة الدهنية وذلك لإزالة الدهون والشوائب العالقة بالبشرة.

كما يجب غسل الوجه مرتين في اليوم على الأقل لإزالة الدهون وتنظيف البشرة.

إزالة المكياج

تمثل مستحضرات التجميل من أبرز الأسباب المساعدة على افراز الدهون بالبشرة لذلك يجب إزالة المكياج وتنظيف البشرة جيدا خصوصا قبل النوم.

تقشير البشرة الدهنية

تحتاج البشرة الى التقشير بمعدل مرة في الأسبوع على الأقل وذلك لإزالة الخلايا والجلد الميت ويمكن تقشير البشرة باستعمال غسول التقشير الخاص بالبشرة الدهنية او باعتماد الوصفات الطبيعية.

تجنب ملامسة البثور

ان الضغط على البثور وحب الشباب يؤدي الى تهيج البشرة وظهور الالتهابات لذلك يجب تجنب ملامستها او الضغط عليها.

استعمال واقي من الشمس

يساعد كريم الواقي من الشمس في حماية البشرة من الاشعة فوق البنفسجية أي حماية البشرة من افراز كميات أكبر من الدهون. كما يجب اختيار كريم واقي من الشمس مناسب للبشرة الدهنية.

استخدام وصفات طبيعية للعناية بالبشرة الدهنية

هناك عدة وصفات طبيعية امنة تساعد على تنظيف ومعالجة البشرة الدهنية أهمها:

قناع الليمون والعسل للبشرة الدهنية

يتحكم حمض الستريك المتواجد بحبة الليمون في نسبة افراز الدهون بالبشرة كما يحتوي العسل على مضاد للبكتيريا لذلك يعتبر من بين المواد الطبيعية المعالجة للبشرة الدهنية.

امزجي ملعقتين من عصير الليمون مع ملعقة من العسل الطبيعي، ثم ضعي المزيج على البشرة لمدة 15 دقيقة. خيرا اشفطي الوجه بالماء الفاتر.

زيت الشاي الأخضر للبشرة الدهنية

يعتبر زيت الشاي الأخضر مطهرا طبيعيا للبشرة نظرا لأنه يحتوي على مضادات للأكسدة ومادة الثيانين. اضافة الى خصائصه المذوبة للدهون.

يستخدم زيت الشاي الأخضر بمعدل مرتين في اليوم لمدة 3 أشهر.

تقشير طبيعي للبشرة الدهنية

مثلما أشرنا في البداية يعد التقشير من اهم وسائل العناية بالبشرة ويمكن استخدامه باعتماد مواد طبيعية امنة ومضمونة وخالية من المخاطر مرة في الأسبوع وذلك باستعمال، السكر الممزوج بالليمون او العسل الممزوج بمسحوق القهوة. مع التدليك المستمر بكل لطف لمدة خمسة دقائق. خيرا تغسل البشرة بالماء الدافئ من ثم الماء البارد.