تقوية بصيلات الشعر

ان الحصول على شعر قوي وصحي يستوجب العناية المستمرة به لحمايته من العوامل التي من شانها ان تضعف بصيلات الشعر وتؤثر على سلامته.

سوف نحاول من خلال هذا المقال التعرف على مختلف طرق تقوية بصيلات الشعر للحصول على شعر قوي وناعم.

تقوية-بصيلات-الشعر

ما هي بصيلات الشعر؟

هي المسؤول الأول على نمو الشعر وخروجه من فروة الراس. تتواجد تحديدا اسفل الطبقة الخارجية للجلد وهي عبارة عن أكياس  صغيرة تحتوي على جذور الشعر و الغدد الدهنية ومختلف الاوعية الدموية التي تعمل على نقل الغذاء من جسم الانسان الى الشعر.

حيث تشير الدراسات الى ان تقوية بصيلات الشعر هي من اهم طرق الحصول على شعر قوي ومتماسك. لذلك نجد ارتباط وثيق بين ضعف بصيلات الشعر وتساقط الشعر الشديد.

أسباب ضعف بصيلات الشعر

ان البحث عن أسباب ضعف بصيلات الشعر امر في غاية الأهمية لذلك قبل الخوض في طرق تقوية بصيلات الشعر يجب معرفة الأسباب التي أدت الى ضعفها بغاية معالجتها واختيار العلاج المناسب لها. ومن أبرز أسباب ضعف بصيلات الشعر نجد:

– الاجهاد والقلق، ترتفع نسبة هرمون الذكورة في الجسم كلما كانت المرأة تعاني من الاجهاد والقلق وهو ما يؤثر على سلامة البصيلات.

– العوامل الوراثية.

– سوء التغذية، ان انخفاض معدل الحديد والزنك وحمض الفوليك بالجسم يؤثر بصفة مباشرة على سلامة البصيلات نظرا لان البصيلات تتغذى على جملة من الفيتامينات والمعادن لكي تنتج مختلف البروتينات اللازمة لخلايا الشعر.

– تعرض الشعر الى الحرارة، ان الافراط في استعمال مجفف الشعر من أكثر الأسباب المؤدية الى تلف بصيلات الشعر لذلك ينصح باستعمال مجفف الشعر مرة في الأسبوع فقط.

– انخفاض نشاط الغدة الدرقية.

– استعمال مكثف لمنتجات العناية بالشعر.

– استعمال المواد الكيميائية مثل الكيراتين والبروتين ومواد تلوين الشعر يؤدي الى تلف البصيلات.

– تسريح الشعر بقوة يؤدي الى تساقط الشعر من الجذور.

– اضطراب الهرمونات.

– الحمل والرضاعة.

طرق تقوية بصيلات الشعر

مثلما أشرنا في البداية ان سلامة وقوة الشعر مرتبطة تمام الارتباط بسلامة البصيلات لذلك يجب تقوية بصيلات الشعر للحصول على شعر قوي وحمايته من تساقط الشعر المستمر. ويمكن تقوية بصيلات الشعر بطريقتين اما الطرق الطبيعية او التقنيات التجميلية.

الطرق الطبيعية لتقوية بصيلات الشعر

-اعتماد نظام غذائي متوازن يعتمد على الخضروات والفواكه وشرب كمية كافية من الماء يوميا لإمداد البصيلات بالفيتامينات والمعادن التي تحتاجها.

– القيام بحمام زيتي لمرة في الأسبوع على الأقل وذلك من خلال مزج زيوت طبيعية مثل: زيت الزيتون زيت اللوز الحلو، زيت الاكليل الجبلي، زيت الخزامة، زيت جوز الهند. مع فرك فروة الراس باستمرار لمساعدة الزيوت للوصول الى فروة الراس حيث تغدي هذه الزيوت البصيلات وتساعدها على الاستمرار لأطول فترة ممكنة.

-تناول المكملات الغذائية، يعاني العديد من الأشخاص من مشكلة فقدان الشهية وهو ما قد يجعلهم غير قادرين على تناول مأكولات غنية بالفيتامينات لذلك يمكن الاستعانة بالمكملات الغذائية للمحافظة على سلامة الجسم والشعر.

– التوقف عن تلوين الشعر واستعمال مواد ترطيب الشعر الكيميائية مثل البروتين والكيراتين الى ان تستعيد بصيلات الشعر قوتها من جديد.

-تجنب تسريح الشعر بقوة وتجفيف الشعر وهو مبلل.

ابر البلازما لتقوية بصيلات الشعر PRP

هي ابر خاصة تحتوي على بلازما غنية بالصفائح الدموية. حيث يتم سحب دم المريض ويقوم الطبيب بتصفيته بكل عناية الى حين الحصول على بلازما غنية بالصفائح الدموية بعد ذلك يتولى حقن الابر في فروة الراس. عملية بسيطة تتم باستعمال التخدير الموضعي فقط.

تساعد ابر البلازما على تقوية بصيلات الشعر من خلال تنشيطها وتغذيتها كما تعمل هذه الابر على تحفيز انتاج الكولاجين في فروة الراس.

من جهة أخرى تستخدم ابر البلازما كإحدى تقنيات زراعة الشعر حيث تعمل البلازما على تعزيز نمو الشعر وتجديد الخلايا وتعويض الشعر المتساقط بشعر جديد قوي وصحي.