ما هو العمر المناسب لعملية تجميل الجفون؟

مع تقدم العمر، تميل البشرة إلى فقدان مرونتها وشبابها وتبدو آثار الزمن أكثر وضوحًا على الوجه.

تحت تأثير الجلد المترهل قد تتدلى مناطق معينة، مما يساهم في ظهور مشاعر الحزن أو التعب وبشكل خاص حول العينين والجفون حيث يكون الجلد رقيقًا خلافا لمناطق أخرى في الجسم.

كما يمكن أن تتشكل ما يطلق عليها بـ ”الأكياس” أيضًا تحت العين وبالتالي تعزز هذه الظاهرة ولحسن الحظ، هناك تقنيات جراحية تجميلية لعلاج هذه المشكلة بما في ذلك عملية تجميل الجفون أو كما يطلق عليها رأب الجفن.

 

ما هي أسباب تدلي الجفون؟

يمكن أن تكون أسباب تدلي الجفون متعددة ومن أهم العوامل الرئيسية نذكر شيخوخة الجلد الطبيعية خاصة أنه مع تقدم العمر ينخفض ​​إنتاج الإيلاستين والكولاجين في الجسم. هذان البروتينان الليفيان مسؤولان عن مرونة الجلد وثباته.

مع انخفاض افراز الهرمونات يصبح الجلد أكثر هشاشة وتظهر الطيات التي تتشكل عندما نعبر عن مشاعرنا ليتم تمييزها بشكل دائم على الوجه.

بالإضافة إلى ذلك، يميل الجلد أيضًا إلى الارتخاء ولم يعد يتعافى بشكل صحيح بعد الحركة وبالتالي قد تميل الجفون العلوية إلى التدلي بينما قد تتشكل الهالات السوداء وتظهر علامات الانتفاخ على الجفون السفلية.

 

بالإضافة إلى شيخوخة الجلد، يمكن أن يؤدي فقدان توتر العضلات أيضًا إلى ترهل الجفون وذلك لأن العضلة الرافعة (المسؤولة عن الوميض) تضعف بمرور الوقت وينفصل الوتر تدريجياً ولم يعد يدعم الجفن بشكل كافٍ مما يؤدي إلى الاسترخاء لعرقلة مجال الرؤية.

 

ما هي عملية تجميل الجفن؟

إنّ جراحة تجميل الجفن هي عملية تجميلية للجفن تهدف إلى تقليل آثار الشيخوخة في العين. يمكن إجراء هذا الإجراء على الجفن العلوي أو السفلي مما يستلزم بعض الخصائص.

 

يهدف رأب الجفن العلوي إلى تصحيح المظهر المترهل للجفن العلوي، بفضل شق في ثنية الجفن تتم إزالة الجلد الزائد وأي دهون زائدة لإضفاء مظهر أكثر شبابًا وحيوية. يتم تنفيذ هذا العمل بسهولة تحت تأثير التخدير الموضعي مما يسهل اجراء التدخل ويقلل الوقت المخصص له.

يشار إلى جراحة تجميل الجفن السفلي لتصحيح تكوين الأكياس تحت العينين. يمكن إجراؤها بطريقتين مختلفتين حسب درجة استرخاء المنطقة المعالجة.

إذا كان الترهل غير كبيرا نسبيًا يمكن إجراء الشق من الداخل أي على مستوى الغشاء المخاطي للجفن. إذا كان الترهل كبيرا، فسيكون من الضروري عمل شق على مستوى الرموش ثم يتم إزالة الجلد الزائد والدهون وإعادة شد العضلات في المنطقة.

تظهر نتائج جراحة رأب الجفن مباشرة بعد العملية. تكون الندوب خفية للغاية وتصبح غير مرئية تمامًا بعد ستة أشهر إلى عام، وبعد ذلك تكون النتائج النهائية ملحوظة. ثم يبدو المظهر أكثر إشراقًا وحيوية بشكل ملحوظ.

ما هو العمر المثالي لعملية تجميل الجفون؟

في حالات نادرة، قد يكون تدلي الجفون ناتجًا عن عيب خلقي يؤدي إلى زيادة الجلد على الجفون. يمكن أن يكون هذا العيب مزعجًا لأنه من المحتمل أن يتسبب في حدوث خلل وظيفي.

جراحة تجميل الجفن من 35-40 سنة

غالبية المرضى الذين يرغبون في إجراء عملية تجميل الجفن تزيد أعمارهم عن 40 عامًا وهم ضحايا شيخوخة الجلد. الهدف الرئيسي بعد ذلك هو تجديد المظهر.

يكون الجلد أرق على مستوى الجفون منذ الثلاثينيات يبدأ في الترهل ويفقد مرونته وتبدأ التجاعيد في الظهور على الجفن العلوي.

الجلد بشكل عام هو العنصر الأول الذي يعاني من آثار مرور الوقت وترهل الجلد ثم يصبح الجفن أثقل وقد ينزعج المرضى بسبب الشعور بالجلد الذي يلامس الرموش.

يكون أصل هذه الظاهرة لدى بعض الأشخاص تدلي الحاجب الأمر الذي يتطلب نوعًا آخر من التدخل (على سبيل المثال، شد الجبهة أو شدّ الوجه ان كانت التجاعيد ملحوظة في كل الوجه).

 

 تجميل الجفن قبل سن 35

من الممكن أيضًا إجراء عملية تجميل الجفون لدى بعض المرضى الذين تقل أعمارهم عن 35 عامًا في حالات محددة جدًا، ولا سيما التشوهات الجفنية وهي الجفون مثل توسع الجلد. يمكن أن تكون هذه الأمراض مزعجة للغاية للمرضى وقد تقلل من مجال الرؤية. في ظل هذه الظروف، سيتمكن الجراح من تقديم التدخل الذي يناسب كل مريض بعد التشخيص والفحص الطبي.

 

 متى تظهر نتائج جراحة تجميل الجفن؟

تظهر نتائج جراحة رأب الجفن بعد فترة تتراوح من 4 إلى 6 أسابيع، وهي الفترة التي تصبح فيها الأنسجة مرنة مرة أخرى وتتلاشى الندوب ويختفي التورم. ومع ذلك، يتم الحصول على النتائج النهائية بين الشهر الثالث والسادس مما يعني أنه لا توجد حاجة لمزيد من جراحة الجفن. للحصول على تأثير تجديد كامل للوجه، يمكن اللجوء إلى جراحة أخرى ، مثل شد الوجه والرقبة