هل تعود الدهون بعد عملية شفط الدهون؟

إنّ شفط الدهون هي  تزيل بشكل جذري ودائم الدهون الزائدة الموضعية التي لا تختفي مع ممارسة الرياضة أو النظام الغذائي وهي جراحة تجميلية مثل عملية الباي باس أو تكبير المؤخّرة.

إنّ مبدأ عملية شفط الدهون بسيط وهو عبارة عن شق صغير غالبًا ما يكون مخفيًا في ثنية الجلد، يقوم الجراح من خلاله بإدخال أنابيب صغيرة تحت الجلد لشفط الدهون مباشرة من المناطق المعنية. تهدف هذه العملية إلى جعل الجسم يصبح أكثر تناسقًا ولكنها ليست علاجًا للسمنة.

 

 

إلى جانب النتائج الفعّالة، فإن العديد من المرضى الذين يفكرون في اجراء عملية شفط الدهون لديهم الكثير من المخاوف خاصة بخصوص شفط الدهون “هل يمكن أن تعود الدهون بعد العملية؟”

هل من الممكن استعادة الدهون بعد عملية شفط الدهون؟

بالنسبة لمسألة ما إذا كان استعادة الدهون بعد شفط الدهون أمرًا ممكنًا، فإن الإجابة هي نعم !

من الممكن أن تعود الدهون بعد الجراحة ولكن من الممكن الحفاظ على نتائج الجراحة إذا تمكن المريض من الحفاظ على وزنه بعد العملية.

من ناحية أخرى، إذا زاد وزن المريض بعد التدخل ولكن ليس أكثر من اللازم، أي 3 كغ على أقصى تقدير، تزداد الخلايا الدهنية في جميع أنحاء الجسم.

على الرغم من أن هذه الزيادة الطفيفة في الوزن قد تؤدي إلى تدهور النتائج بشكل طفيف، إلا أن التحسن العام في شكل الجسم الذي توفره عملية شفط الدهون سيظل مرئيًا لأن مناطق الجسم المعالجة بها عدد أقل من الخلايا الدهنية.

أخيرًا، في حالة زيادة الوزن بشكل كبير أي أكثر من 10٪ من وزن الجسم، يمكن أن تتطور خلايا دهنية جديدة في جميع أجزاء الجسم بما في ذلك المناطق المعالجة.

ونظرًا لأن تكوين الخلايا الدهنية الجديدة يحدث عمومًا بشكل متساوٍ في جميع أنحاء الجسم، فغالبًا ما تتراكم الدهون في المناطق المعالجة أقل من المناطق غير المعالجة. لهذا السبب، فإن العديد من مرضى شفط الدهون الذين اكتسبوا الكثير من الوزن بعد العملية يلاحظون ازدياد وزنهم أكثر مما لو لم يخضعوا لشفط الدهون.

أسباب استعادة الدهون بعد شفط الدهون

شفط الدهون هو كما أشرنا سابقا في تعريف له، وسيلة تهدف إلى إزالة الدهون الزائدة الموضعية بشكل جذري ونهائي. ومع ذلك، فقد تبين أن عودة الدهون بعد التدخل أمرا ممكنا.

يتم تفسيرهذه الزيادة من خلال أن نتائج ما بعد الجراحة لعملية شفط الدهون تتطلب من المريض التحكم في وزنه من خلال اتباع نظام غذائي صحي، أي تجنب الأطعمة الدهنية أو السكريات والحلويات، وخاصة من خلال ممارسة التمارين بشكل مستمر كممارسة النشاط البدني لتجنب أي زيادة في الوزن.

كيف تتجنب استعادة الدهون بعد عملية نحت الجسم؟

لتجنب استعادة الدهون بعد عملية الشفط، سيكون من الضروري إجراء تغيير في نمط الحياة.

يوجد عنصران يجب أخذهما بعين الاعتبار على وجه الخصوص لأنهما من العوامل التي تحدد طول عمر النتائج التي يتم الحصول عليها عن طريق شفط الدهون وهما: النشاط البدني والنظام الغذائي.

لذلك من المهم جدًا ممارسة الرياضة من أجل منع ترسب الدهون في أكثر المناطق ملاءمة مثل البطن أو الوركين أو الذراعين على سبيل المثال. غالبًا ما يجعل نمط الحياة الذي نعيشه هذه الأيام من الصعب الوصول إلى إمكانية ممارسة الرياضة أو النشاط البدني يوميًا أو في الحد الأقصى عدة مرات في الأسبوع.

بالنسبة للنشاط البدني، فإن ممارسة الرياضة لمدة 30 إلى 40 دقيقة على الأقل 3 مرات في الأسبوع ستكون أفضل طريقة لحرق الدهون.

بالإضافة إلى النشاط البدني، غالبًا ما يتطلب اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن إجراء تغييرات حاسمة في نمط الحياة مثل: الإقلاع عن الوجبات السريعة، واستهلاك المنتجات الجاهزة والأطباق ذات المأكولات الصناعية. ولكن يجب أيضًا تجنب تناول الأطعمة الدهنية جدًا أو الغنية بالبروتينات.