ما هو هرمون الخصوبة وعلاقته بالحمل والإنجاب؟

هرمون البرجسترون وعلاقته بالحمل والإخصاب

غالبا ما تتوجَه الأنظار نحو الأسباب والعوامل التي قد تساعد المرأة والرَجل على الإنجاب كتقنية طفل الأنبوب تونس  أو الأغذية التي قد تساعد على الإنجاب  دون التساؤل عن المصدر الأساسي للخصوبة وهي الهرمونات، فهي حجر الأساس الذي تبنى عليه القاعدة الرَئيسية للإنجاب وهذا ما يدعونا اليوم إلى التَساؤل عن ماهية الهرمونات الأساسية للخصوبة والإنجاب وما هي أهم تعريفاتها؟

عندما نتحدَث عن هرمون الخصوبة عند الأنثى فنحن نتحدَث عن هرمون البروجسترون و هو هرمون تنتجه الأنثى في المبايض في وقت معين من الدورة الشهرية، وهو عامل مساعد بصفة مباشرة على تهيِئة الرحم للحمل خاصة وأنَه يؤدي إلى زيادة سمك بطانة الرحم وتغذيته ليستقبل البويضة إذا ما حصل تلقيحها من قبل الحيوان المنوي، فهرمون البروجسترون ينخفض إذا لم يحدث التلقيح فتنزل بعد ذلك الدورة الشهرية.

 خصائص هرمون البروجسترون:

-هو هرمون ينخفض في الفترة الأولى من الدورة الشهرية ثم يرتفع في الفترة التالية ( التبويض) وينخفض بصف آلية إذا لم يحدث تلقيح للبويضة فتحدث الدورة الحيضية .
–  يقع إنتاج هذا الهرمون خاصَة في المشيمة أثناء الحمل وهو يلعب دورا أساسيا في زيادة سمك بطانة الرحم وتغذيته لإستقبال البويضة  حيث يساهم ذلك في إلتصاق  البويضة المخصبة بجدار الرحم ، حيث يصبح سميكا ومتماسكا فيبطئ من سرعة الحيوانات المنوية  أثناء مرورها ، فيسهل حدوث  الحمل  خاصة مع وجود حيوانات منوية قوية.
-نسبة هرمون البروجسترون عند  المرأة الحامل أعلى بكثير من المرأة الغير حامل .

-عند بلوغ المرأة سنَ اليأس ينخفض هرمون البروجسترون بصفة آليَة.
– يعمل هرمون البروجسترون على زيادة الرَغبة الجنسية عند المرأة وتنظيم الدورة الشهرية.
–  هناك معلومة قد تخفى عن العديد حول هذا الهرمون الذي ترتفع نسبة إنتاجه  عند المرأة الحامل بتوائم أكثر من التي تحمل جنينا واحدا فكلَما زاد عدد الأجنَة كلَما إرتفع هرمون البروجسترون عند المرأة .
-يعتبر تواجد هذا الهرمون في الدم والبول إشارة واضحة ودقيقة عن حدوث الحمل فإختبار هرمون البروجسترون يقيس كمية الهرمون في عينة الدم  أو البول وإرتفاع نسبته قد تشير إلى الحمل ، ولكنَها قد تكون مؤشَرا لمشاكل وآفات مرضية خفيَة.

أسباب ارتفاع هرمون البروجسترون في الجسم:

-إلى جانب الحمل الطبيعي قد تعكس ارتفاع نسبة البروجسترون مشاكل أخرى كإمكانية وجود ورم في المبايض أو الغدَة الكظريَة أو دليل لوجود حمل رحوي وهي حالة حمل نادرة تتمثَل في تتطور البويضة الملقحة التي يجب أت تنمو وتتطور عادة في المشيمة إلاَ أنَها تتطور وتتحوَل بدلاً من ذلك إلى كتلة من الخلايا الغير العادية التي تأخذ شكل عنقود العنب وقد تعطي نتيجة إيجابية في فحص الحمل البولي، ومن أبرز مخاطرها أنَها قد تتطور لتتحوَل في بعض الأحيان إلى سرطان.

إيجابيات إختبار هرمون البروجسترون

– مراقبة الحمل وعلاج درجة الخصوبة وتعديلها عند المرأة .
– علاج حميع أمراض العقم عن طريق البروجسترون .
–  مراقبة عملية التبويض والتلقيح .
– يراقب وظيفة المبيضين والمشيمة أثناء الحمل.
– يكشف إذا ما كان هناك  مشاكل في التبويض.

-إختيار العلاج الملائم والفعَال لزيادة الرَغبة الجنسية عند المرأة.
– الكشف عن أورام المبايض أو الغدة الكظرية.
–  الكشف عن وجود الحمل الرَحوي.
-الكشف عن وجود إفراط في إنتاج هرمونات الغدة الكظرية.

إنَ ارتفاع هرمون البروجسترون قد يكون مؤشَرا إيجابيا للحمل أو دليلا على وجود مشاكل في التبويض لذلك فإنَ الإستشارة الطبيَة المباشرة واجبة إذا ما كانت نسبة هذا الهرمون مرتفعة في جسم المرأة لأنَه قد لا يكون مؤشَرا للحمل فقط.