5 خطوات للحفاظ على نتائج عملية شد البطن

تعتبر عملية شد البطن من العمليات التجميلية الجراحية التي تهدف الى إزالة الجلد المترهل والزائد وتقوية عضلات البطن. وتجرى هذه العملية على وجه الخصوص بعد المرور بفترة الحمل والولادة او التخلص من كميات هامة من الوزن الزائد. علاوة على التقدم في السن الذي يعتبر من الأهم العوامل المسببة في ترهل البطن.

ورغم ان نتائج عملية شد البطن تعتبر نهائية وليست مؤقتة الا انها تتأثر بنمط حياة المريض بعد العملية، لذلك يجب على المريض اتباع جملة من الخطوات للحفاظ على نتائج عملية شد البطن.

عملية-شد-البطن-ونحت-الخصر

اليكم 5 خطوات للحفاظ على نتائج عملية شد البطن

الخطوة الأولى للحفاظ على نتائج عملية شد البطن: التوقف عن الانجاب

مثلما أشرنا في الفقرة المتقدمة تعتبر مرحلة الحمل والولادة من اهم الأسباب المسببة في ترهل البطن وظهور الجلد الزائد بكميات كبيرة نظراً لان البطن في هذه المرحلة يتمدد بشكل كبير لكي يستطيع احتواء الجنين الى حين ولادته. لذلك ينصح الأطباء بالتفكير في عملية شد البطن الا بعد اتخاذ قرار عدم الانجاب مجدداً وذلك للمحافظة على نتائج عملية شد البطن ومنع تمدد البطن وظهور الجلد الزائد من جديد.

الخطوة الثانية للحفاظ على نتائج عملية شد البطن: المحافظة على الوزن الثابت

المقصود من المحافظة على الوزن الثابت هو التوقف عن الحميات الغذائية لإنقاص او اكتساب الوزن بعد عملية شد البطن. حيث تتسبب الحميات الغذائية المتكررة في تمدد البطن وظهور الجلد الزائد حول البطن من جديد كما يمكن ان تؤدي الى ظهور كميات من الدهون، وهو ما يتسبب في زوال نتائج عملية شد البطن.

لذلك ينصح بتجنب المأكولات الدسمة والسكريات واعتماد نظام غذائي غني بالخضروات والغلال والاكلات الصحية لتجنب ظهور الدهون او اكتساب وزن زائد.

الخطوة الثالثة للحفاظ على نتائج عملية شد البطن: ممارسة الرياضة

تعتبر الرياضة من اهم الوسائل المساعدة على ثبات الوزن، كما تجنب المريض من خطر ظهور الدهون حول البطن وتساعده على تقوية عضلات البطن واستقرار نتيجة عملية شد البطن. الا انه من المهم الإشارة ان المريض لا يمكنه ممارسة الرياضة الا بداية من الأسبوع السابع من العملية وذلك بعد الحصول على فترة نقاهة للتعافي.

ينصح بتمارين المعدة والبطن للحفاظ على نتائج عملية شد البطن.

الخطوة الرابعة للمحافظة على نتائج عملية شد البطن: عملية شفط الدهون

تعتبر هذه الخطوة في غاية الأهمية للأشخاص الذين يعانون من كميات من دهون حول البطن حيث ينصح الطبيب في هذه الصورة بإجراء عملية شفط للدهون قبل عملية شد البطن وذلك للحصول على أفضل النتائج والحفاظ على نتائج عملية شد البطن لمدة أطول.

الخطوة الخامسة للمحافظة على نتائج عملية شد البطن: المراقبة الطبية المستمرة

نجاح عملية شد البطن لا يقتصر على إجراءات وخطوات العملية فحسب، بل يجب ان يلتزم المريض بعد العملية بالمراقبة المستمرة لدى الطبيب   للحصول على التعليمات والنصائح الكافية للمحافظة على نتائج عملية شد البطن، خصوصاً منها المتعلق بالنظام الغذائي الجديد والتأكد من سلامة الشقوق الجراحية ونجاح العملية.