ما الفرق بين التلقيح الصناعي والحقن المجهري؟

يمكن الاستعانة بتقنيات المساعدة على الانجاب عندما يتبين من خلال التحاليل والكشوفات انه لا يمكن حصول الحمل بطريقة طبيعية حتى بعد تلقي العلاج. وفي اغلب الحالات يكون

ذلك نتيجة اما افرازات عنق الرحم التي تمنع الحيوانات المنوية من الوصول الى عنق الرحم او ضعف الحيوانات المنوية مما يمنع وصولها في الموعد المطلوب لتلقيح البويضة. علاوة الى العديد من الموانع الأخرى التي يتعذر معها حصول الحمل بشكل طبيعي ودون الحاجة الى تدخل طبي.

وفي العديد من الحالات تعتبر تقنيات المساعدة الطبية على الانجاب السبيل الوحيد لحصول الحمل.

 

 

وهنا من الضروري الإشارة انه تتوفر العديد من تقنيات المساعدة على الانجاب لتخطي جميع العوائق التي قد تمنع نجاح عملية تلقيح البويضة في موعدها.

حيث يحدد الطبيب التقنية المناسبة لكل زوجين بالرجوع الى الأسباب التي منعت حصول الحمل.

ومن بين هذه التقنيات نجد عملية التلقيح الصناعي وعملية الحقن المجهري.

فما الفرق بين التلقيح الصناعي والحقن المجهري؟

دعونا نتابع هذا المقال سوياً لمعرفة أوجه التشابه وأوجه الاختلاف بين التلقيح الصناعي والحقن المجهري.

تعريف التلقيح الصناعي

التلقيح الصناعي، يسمى ايضاً بالتلقيح داخل الرحم. هو احدى تقنيات المساعدة على الانجاب ومن بين أكثر التقنيات شيوعاً لعلاج العقم.

تتم عملية التلقيح الصناعي من خلال حقن الحيوانات المنوية داخل الرحم او في قناة الفالوب او عنق الرحم وفقاً للموانع التي منعت حصول الحمل.

وهي عملية لتسهيل وصول الحيوانات المنوية الى البويضة لتحقيق عملية الاخصاب في موعدها.

قبل اجراء العملية سوف تتناول المرأة مجموعة من الادوية المخصصة لتنشيط المبيض وانتاج بويضة ناضجة تصبح جاهزة للتلقيح. كما سوف يتناول الزوج ايضاً بعض الادوية التي تساعد على تنشيط وتحسين جودة الحيوانات المنوية.

تتشابه عملية التلقيح الصناعي داخل الرحم وعملية تلقيح البويضة بشكل طبيعي لان عملية التلقيح سوف تتم من تلقاء نفسها ودون تدخل من الطبيب.

سوف تقتصر وظيفة الطبيب على إيصال الحيوانات المنوية الى مكانها في الموعد المناسب فقط وتجهيز المبيض في الوقت المناسب لعملية التلقيح.

أي ان التلقيح الصناعي يتم بدون تدخل مباشر من الطبيب.

تعريف الحقن المجهري

الحقن المجهري، هو احدى التقنيات المستخدمة للمساعدة على الانجاب خارج الرحم. أي ان عملية التلقيح للبويضة سوف تتم بتدخل مباشر من الطبيب وخارج الرحم.

وتفسيراً لذلك، سوف يتحصل الطبيب على الحيوانات المنوية للرجل عن طريق الاستمناء او باستعمال تقنية خزعة الخصية بالنسبة لمن يواجهون صعوبة في الاستمناء او انسداد القنوات.

من ثم يختار اجود أنواع الحيوانات المنوية من حيث الشكل والحجم والنشاط والحركة.

وفي الموعد المحدد والتي تكون فيه البويضة جاهزة للتلقيح يقوم الطبيب بسحب البويضات من الزوجة ويتولى حقن الحيوانات المنوية باستعمال ابرة خاصة في البويضة من ثم يتم نقل الاجنة وارجاعها الى رحم الزوجة.

بالتالي عملية الحقن المجهري تتمثل في تلقيح البويضة بتدخل من الطبيب من خلال حقن الحيوانات المنوية في البويضة خارج الرحم.

ما أوجه التشابه بين التلقيح الصناعي والحقن المجهري؟

أوجه التشابه بين التلقيح الصناعي والحقن المجهري هي:

-كلاهما تقنيات طبية للمساعدة على الانجاب عند تعذر حصول الحمل بشكل طبيعي.

-تقنيات طبية تساعد إيصال الحيوانات المنوية في موعدها المناسب.

-تقنيات طبية قادرة على تجاوز الموانع التي تعيق حصول الحمل بشكل طبيعي.

ما الفرق بين التلقيح الصناعي والحقن المجهري؟

يوجد العديد من الفوارق بين التلقيح الصناعي والحقن المجهري وهي كالاتي:

-عملية التلقيح الصناعي تتم داخل الرحم دون الحاجة الى استخراج البويضة من الرحم. بينما عملية الحقن المجهري لا تتم الا خارج الرحم وباستعمال ابرة خاصة.

-عملية التلقيح الصناعي تقتصر على إيصال الحيوانات المنوية الى المكان المناسب دون التدخل في عملية التلقيح والاخصاب أي ايصالها الى الرحم او قناة الفالوب او عنق الرحم فقط. في حين ان عملية الحقن المجهري تتم من خلال حقن الحيوانات المنوية في البويضة مباشرة.

-عملية التلقيح الصناعي اقل تكلفة من عملية الحقن المجهري.

-خلال عملية التلقيح الصناعي سوف يحاول العديد من الحيوانات المنوية تلقيح البويضة في حين ان عملية تلقيح البويضة باعتماد الحقن المجهري تتم باعتماد حيوان منوي وحيد.

-خلال عملية الحقن المجهري يمكن للطبيب تخصيب عدد من البويضات وتجميدها وحفظها في مركز خاص ليتم استعمالها في الحقن المجهري في المستقبل.

-تستخدم عملية التلقيح الصناعي في اغلب الحالات بالنسبة لحالات العقم عند النساء او في حالات العقم غير المبرر كما تستخدم بالنسبة لحالات العقم لدى الرجال لكن بالنسبة اقل. بينما الحقن المجهري يعتمد في حالات العقم الشديد عند الذكور المرتبط بشكل وحجم وحركة ونشاط الحيوانات المنوية. او في صورة فشل عملية التلقيح الصناعي.

ايهما أفضل؟ التلقيح الصناعي ام الحقن المجهري؟

لا يوجد اختلاف كبير في نسبة نجاح عملية التلقيح الصناعي او عملية الحقن المجهري.

الا انه لا مناص من القول ان عملية الحقن المجهري تتولى تلقيح البويضة وهو ما يضمن ارتفاع نسبة نجاح العملية في حين ان عملية التلقيح الصناعي تقتصر على تقريب الحيوانات المنوية من البويضة.

في جميع الحالات لا يمكن تحديد التقنية المناسبة لكلا زوجين الا من قبل الطبيب الذي يشرف على عملية المساعدة على الانجاب وعلى اطلاع تام على جميع المعلومات والأسباب التي أدت الى حدوث العقم.

بالتالي يتوجب على الزوجين اتباع نصائح الطبيب المتعلقة بالتقنية المناسبة لهما والتي من شانها ان تحقق حلم الامومة والابوة لهما.