متلازمة المبيض المتعدد الكيسات

ما هي متلازمة المبيض المتعدد الكيسات

متلازمة المبيض المتعدد الكيسات، هو اختلال التوازن الهرموني بين هرمونات الانوثة و هرمون الذكورة في عمر الانجاب، يؤدي هذا الاضطراب الى عدة مشاكل في الدورة الشهرية كما قد  يمنع حصول الحمل بشكل طبيعي.

تكيس-المبايض-المعروفه-بمتلازمة-المبيض-المتعدد-الكيسات-الأسباب-الأعراض-والعلاج-scaled

وتفسيراً لذلك، لا يرسل الدماغ في فترة الاباضة أي اشعار للمبيض لتحضير البيوض و اطلاقها. لذلك قد لا تحصل عملية الاباضة نهائياً و عوضاً عن اطلاقها تتحول الى أكياس صغيرة حول المبيض.

تصيب متلازمة المبيض متعدد الكيسات امرأة من بين 10 نساء الا انها من الامراض التي يمكن معالجتها بكل سهولة و لا تشكل خطورة على حياة المرأة.

اعراض متلازمة المبيض المتعدد الكيسات

للتأكد من الإصابة بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات يجب اجراء تصوير بالموجات الفوق الصوتية للرحم فهو الطريقة الوحيدة التي تحدد وجود تكيسات حول المبيض.

اضافة الى ذلك يمكن ان تظهر بعض الاعراض بداية من سن البلوغ و تزداد هذه الاعراض شدة كل ما ارتفعت نسبة التكيسات بالمبيض و هي كالتالي:

-الوزن الزائد و صعوبة التخفيض فيه.

-اضطراب في مواعيد الدورة الشهرية و قد لا تظهر لفترة طويلة.

-نزيف حاد عند الحيض.

-صعوبة في الحمل لمدة تتجاوز السنة.

-نمو شعر الراس و الجسم بشكل غير طبيعي.

-ظهور حب الشباب.

-ظهور قطرات من الدم خارج موعد الدورة الشهرية.

-افرازات بنية اللون بشكل متكرر خارج موعد الدورة الشهرية.

عوامل الإصابة بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات

رغم ان الإصابة بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات ناجم عن اضطرابات هرمونية الا انه قد تدخل عدة عوامل أخرى للإصابة بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات أبرزها:

-السمنة المفرطة.

-استعمال علاج هرموني.

-مرض سكري.

-العامل الوراثي.

علاج متلازمة المبايض المتعدد الكيسات

لا يوجد علاج خاص لمتلازمة المبايض المتعدد الكيسات، الا انه يمكن معالجة الاعراض والعوامل المسببة في ذلك، أي العمل على التخلص من الاعراض الذي بدوره يؤدي الى علاج متلازمة المبايض المتعدد الكيسات.

في البداية سوف يوصي الطبيب باتباع نظام غذائي صحي يعتمد على الخضروات و الفواكه و خالي من الدهون و السكريات و ذلك للتحكم في نسبة السكر بالدم و تجنب جميع المأكولات التي تساعد على ازدياد الوزن.

ثانيا، يجب على المريضة ممارسة الرياضة بشكل يومي للتخلص من الوزن الزائد و مساعدة الجسم على حرق الدهون المتراكمة بالجسم خصوصاً ان سمنة تجعل مقاومة الانسولين اصعب .علاوة على ان انخفاض الوزن يقلص من نسبة الانسولين و الاندروجين.

ثالثا، اذا تعلق الامر باضطراب حاد في الهرمونات سوف يوصي الطبيب باتباع علاج هرموني خاص لتعديل توازن الهرمونات بالجسم. كما قد تحتاج المريضة الى ادوية خاصة لتنظيم موعد الدورة الشهرية و مساعدتها على حصول الحمل ان كانت ترغب في ذلك.

حيث يحدد الطبيب موعد الجماع الذي يجب ان يكون في فترة الاباضة بعد اصلاح و تنظيم موعد الدورة الشهرية. خصوصاً ان 75 بالمئة من العقم المتعلق بالإباضة ناتج عن متلازمة المبايض المتعدد الكيسات.

لذلك يعمل الطبيب على تنظيم الدورة الشهرية و تعديل التوازن بين الهرمونات وتحديد موعد الاباضة لمساعدة المريضة على الحمل.