كيف تتم عملية غشاء البكارة وهل تسبب ألما؟

عملية ترقيع غشاء البكارة هي احدى تدخلات الجراحة الحميمية التي يتم اجراؤها من قبل طبيب مختص في جراحة امراض النساء والتوليد. تمكن هذه العملية من استرجاع غشاء البكارة بعد فقدانه إثر حادث عرضي او بعد إقامة علاقة جنسية وهي من بين جراحات التجميل الحميمية مثل عملية تكبير القضيب.

ولطالما يطرح هذا الموضوع عدة تساؤلات تستوجب الإجابة عنها، خصوصاً انها من بين العمليات التي تثير الجدل وتخوف عديد الفتيات المقبلات على اجراء عملية ترقيع غشاء البكارة.

 

ما هو غشاء البكارة؟

يتمثل غشاء البكارة في قطعة صغيرة من الغشاء المخاطي تغطي جزء من فتحة المهبل.

وهنا من المهم الإشارة انه هناك نسبة كبيرة من الفتيات اللاتي ولدن بدون غشاء بكارة. أي ان عدم وجود غشاء بكارة لدى الفتاة لا يعني ذلك انها فقدته بعد القيام بعلاقة جنسية.

ما معنى ترقيع غشاء البكارة؟

المقصود من ترقيع غشاء البكارة هو إعادة بناء غشاء بكارة جديدة عوضاَ عن الغشاء المفقود أي استرجاع العذرية من خلال اجراء تدخل بسيط يسمح بإعادة وصل بقايا غشاء البكارة في صورة التمزق الجزئي او بناء غشاء بكارة بالاعتماد على بطانة المهبل في صورة تمزق غشاء البكارة بالكامل.

 هل عملية ترقيع غشاء البكارة عملية خطيرة؟

تعتبر عملية ترقيع غشاء البكارة من العمليات التجميلية البسيطة التي لا تستوجب القلق حيالها. حيث تستغرق العملية حوالي ساعة تقريباً ولا تحتاج المريضة الى المكوث بالمصحة بل يمكنها العودة الى المنزل بعد العملية مباشرةً.

كيف تتم عملية ترقيع غشاء البكارة؟

يمكن ان تجرى عملية ترقيع غشاء البكارة حتى بعد مرور سنوات على تمزقه، ويحدد الطبيب التقنية المناسبة لترقيع غشاء البكارة بالعودة الى نسبة بقايا النسيج وتفسيراً لذلك:

بعد تخدير المريضة باستعمال التخدير العام سوف تستلقي المريضة على كرسي مخصص للغرض.

وباستعمال أدوات خاصة يتأكد الطبيب من نسبة بقايا نسيج البكارة، فاذا تبقى هناك بقايا من النسيج عندها سوف يقوم الطبيب بوصل البقايا ببعضها الى حين بناء غشاء بكارة جديد.

اما إذا لم يتحصل على النسبة المطلوبة، سوف يستعين ببطانة الرحم لبناء غشاء بكارة جديد.

هل عملية ترقيع غشاء البكارة مؤلمة؟

عند اجراء عملية ترقيع غشاء البكارة سوف تكون المريضة تحت تأثير التخدير العام أي انها لن تشعر باي الم او اوجاع.

وعند زوال مفعول التخدير لن تشعر بالم كبير، لان الطبيب لن يفتح أي شقوق جراحية بل سوف يقوم ببناء نسيج مخاطي رقيق.

لكن في بعض الحالات الاستثنائية قد تشعر الفتاة ببعض الألم بعد العملية وهنا يمكنها الاستعانة بمسكنات الألم.

ما هو الموعد المناسب لإجراء عملية ترقيع غشاء البكارة؟

من المفضل التشاور مع الطبيب المباشر للعملية حول الموعد المناسب لإجراء عملية ترقيع غشاء البكارة. ذلك ان الفتاة بعد العملية في حاجة الى فترة نقاهة الى حين التعافي.

لذلك يرجى اعلام الطبيب بموعد الزفاف لكي يحدد الموعد المناسب للعملية والذي في اغلب الحالات يكون قبل شهر على الأقل من موعد الزفاف.

السرية خلال اجراء عملية ترقيع غشاء البكارة

يطرح هذا التساؤل من قبل جميع الفتيات المقبلات على عمليات ترقيع البكارة تخوفاً من انكشاف الامر من قبل العائلة.

وهنا لا بد من الاطمئنان، ان الطبيب الذي سوف يباشر العملية لا يمكنه الادلاء باي معلومة تتعلق بالعملية او هوية المريضة وذلك في إطار احترام مبدأ السر المهني المعمول به في كلّ التدخلات ونذكر من بينها عملية تكبير الصدر.