متى يكتمل نمو الثدي نهائيا؟

نظرة عامة

يعتبر الثدي كبيرلحجم احدى علامات الانوثة والجمال خاصة في المجتمعات العربية، حيث يبدا في النمو تدريجيا الى حين الوصول الى حجمه النهائي.

وقد يتأثر نمو الثدي  بالعوامل و المتغيرات التي يمر بها مع مرور الوقت لذلك نجد تفاوت على مستوى الحجم و الشكل.

كيف يتم تشكيل الثدي؟

يتشكل الثدي عبر مراحل وبصفة تدريجية، حيث تبدا الحلمات في الظهور من ثم تليها الهالة التي تتوسع مع الوقت و تصبح وردية او بنية اللون من ثم تتكون الانسجة الدهنية و والانسجة الغدية و الاوعية الدموية و الاوعية الليمفاوية الى ان يكتمل نمو الثدي نهائي.

متى ينمو الثدي؟

تقترن مسالة نمو الثدي بمرحلة البلوغ و سن المراهقة، حيث يبدا الثدي في النمو مع مرحلة البلوغ تحديدا مع بداية الطمث. تقريبا بداية من سن العاشرة  حيث تختلف بداية سن البلوغ من فتاة الى أخرى .

لكن هناك حالات اما ينمو فيها الثدي في سن مبكرة جدا أي قبل سن السابعة وعادة ما يرتبط بمشكلة البدانة لدى الأطفال او مرض سكري.

او ينمو الثدي في سن متأخرة جدا نتيجة لتأخر سن البلوغ.

ما الذي يحدد حجم وشكل الثدي؟

من المعلوم ان العوامل الوراثية و الاضطرابات الجينية تؤثر في تحديد شكل و حجم الثدي. لكن هناك عدة عوامل أخرى تدخل هي الأخرى في تحديد حجم و شكل الثدي من ذلك نجد: النظام الغذائي ,الحمل ,الولادة ,التدخين ,تناول المشروبات الكحولية….الخ .

متى يتوقف نمو الثدي ؟

في اغلب الحالات يتوقف الثدي عن النمو عن انتهاء فترة المراهقة و البلوغ ,وتختلف هذه الفترة من فتاة الى أخرى ,لكن في اغلب الأحيان يتوقف الثدي عن النمو في حدود 18 سنة .حينها المتغيرات التي تحصل للثدي هي في علاقة بالعوامل المؤثرة في شكل و حجم الثدي وليس لاكتمال النمو أي دخل.