abdominoplastie

لجسم مثير وجميل: اليك أسهل الطرق لشدّ البطن

لجسم مثير وجميل: اليك أسهل الطرق لشدّ البطن
Rate this post

الأكل الدسم، المعجّنات، الجبن، البطاطا المقلية، الحلويات…هل تعرفون حجم هذه الكلمات؟ … عفوا! أقصد الكيلوغرامات الزائدة التي ستغزو أجسامكم حتما بسببها؟

أكمل قراءة الموضوع

operation

للتمتع بصحّة جيّدة دون سمنة مفرطة: اليكم هذا الحل المثالي

للتمتع بصحّة جيّدة دون سمنة مفرطة: اليكم هذا الحل المثالي
Rate this post

نقف طويلا أمام المرآة إما لمشاهدة جمالنا وإما لتفحّص عيوبنا…وغالبا ما ننظر إلى كل ما يقلقنا في أجسامنا، تماما كما ننظر إلى النقطة السوداء وسط مساحة كبيرة يكسوها البياض.

أكمل قراءة الموضوع

enfant

عمليّة تجميل الأذن: انقذوا أطفالكم من السخرية وزعزعة الثقة في النفس

عمليّة تجميل الأذن: انقذوا أطفالكم من السخرية وزعزعة الثقة في النفس
Rate this post

جميعنا نطمح إلى تعديل مظهرنا واضفاء لمسة سحرية تجعلنا أجمل في عيون أنفسنا ومن نحب.

فالبعض يرى في اعوجاج أنفه عيبا والبعض الآخر يرى في استدارة بطنه عجزا يحول دون احساسه بالإثارة والجمال.

كلنا نبحث عن مكامن الجمال الذي يتغيّر بتغيّر الثقافات والمجتمعات والموروثات القديمة…كلنا نسعى إلى أن نشبه صفاء أرواحنا التي أنهكتها الحياة…

ويقبى الطب صديق الانسان على امتداد حياته، ليعطيه فسحة من السعادة والطمأنينة النفسية…ونخصّ بالذكر جراحة التجميل التي تستر عيوبنا وتخفيها وتعدّل كل ما يزعجنا.

حيث لاقى هذا النوع من العمليات رواجا كبيرا على امتداد السنوات الأخيرة لما يحمله من مزايا وخصال.

وتتميّز جراحة التجميل بتفرّعها حيث نجد جراحة تجميل الوجه كعملية تجميل الأذنين إضافة إلى جراحة السمنة وجراحة الثدي…

كما تهتم هذه الجراحة بمشاغل الكبار والصغار الذين يشتكون من تشويه خلقي يعكّر جمالهم ويزعزع ثقتهم منذ خطواتهم الأولى.

وقد ركّز عالم النفس سيغموند فرويد على دراسة مراحل نمو الانسان منذ ولادته كما أثبت وجود مرحلة تبدأ من عمر 6 سنوات إلى مرحلة البلوغ تسمىّ “الكمون” (The Latent Period) وهي مرحلة مهمة في تكوين شخصية الفرد حيث يبدأ في ربط علاقات وصداقات مع محيطه الخارجي خاصة مع دخوله إلى المدرسة.

لذلك من الضروري أن يكون مظهر الطفل لا يتعارض مع هيئة بقية أصدقاءه كي لا يشعر بالانزواء والاختلاف السلبي.

ومن أهم المظاهر الجسدية هي منطقة الوجه، الا أن بعض الأطفال يعانون من بروز الأذن وعدم تناسقها مع بقية الوجه الأمر الذي يؤدي إلى زعزعة واضطراب شخصية الصغير.

ولكن طوّر الطب جراحة تجميل الأذن للتحسين من شكلها عبر تعديل شكل أو حجم صيوان الأذن الخارجي بسبب عيب خلقي أو تشوهها في حادث معيّن.

وتتميّز جراحة تجميل الأذنين ببساطتها لأنها لا تشبه بقيّة عمليات التجميل المعقّدة والصعبة، فمن الممكن اجراؤها في مرحلة الطفولة عبر تخدير كليّ ولكنّ أغلب الأطباء ينصحون بتأخيرها لما بعد البلوغ حتى يكتمل نمو الطفل وبذلك تجرى باستعمال تخدير موضعي.

ونظرا لما يمنحه شكل الأذن من راحة نفسية وثقة وجمال، فان العديد من نجوم الصف الأول في عالم العربي وغيره أجروا عمليّة تجميل الأذن ونذكر منهم نانسي عجرم ونوال الزغبي واليسا وبراد بيت…

ويبقى الهدف من جراحة التجميل هو اعطاء كل شخص صورة جميلة تعكس شخصيته التي تتميّز بتفرّدها عن الآخرين…

maladie

احصائيات صادمة حول مرض ”السمنة”: اليكم أهم طرق الوقاية والعلاج

احصائيات صادمة حول مرض ”السمنة”: اليكم أهم طرق الوقاية والعلاج
Rate this post

العالم مليء بالتناقضات والعناصر المضادة فنجد النار والماء والخير والشر والظلام الحالك أمام النور المتوهج، كما نرى كذلك أطفالا يموتون جوعا بسبب الفقر والخصاصة والحرمان أمام أطفال تعاني من مرض يدعى في عصرنا هذا بـ “السمنة”.

أكمل قراءة الموضوع

walid

من بينهم الفنان وليد التونسي: هكذا التجأ المشاهير إلى عمليات التجميل لتغيير ”اللوك”

من بينهم الفنان وليد التونسي: هكذا التجأ المشاهير إلى عمليات التجميل لتغيير ”اللوك”
Rate this post

 يمكن الجزم أننا أصبحنا نعيش اليوم ما يسمى بعصر الصورة التي تطاردنا أينما حللنا في الجامعات والشوارع والمدارس والصحف والكتب…

أكمل قراءة الموضوع

prp

حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية: كل تفاصيل العملية وعدد الجلسات المتوقعة

حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية: كل تفاصيل العملية وعدد الجلسات المتوقعة
Rate this post

الوقت يمرّ ويغيّر معه العديد من الأحداث والأمور بشكل مفاجئ من أهمها أجسامنا، فهي تكبر وتشيب في غفلة عن أعيننا، ولا نكتشف هذه الفاجعة الا عندما نشاهد عجز بشرتنا في أن تكون كما عهدناها مشرقة وجميلة ومشدودة.

أكمل قراءة الموضوع

woman

كل التفاصيل عن جراحة تجميل الجفون: من أجل نظرة ساحرة وأكثر شبابا

كل التفاصيل عن جراحة تجميل الجفون: من أجل نظرة ساحرة وأكثر شبابا
4.8 (96%) 5

لطالما تغنى العديد من الشعراء والكتّاب بالعيون لما تحمله من أسرار وخبايا وجمال داخلي نابع من القلب، فالعين مفتاح الروح ومرآتها الخارجية التي تفصح عن كل ما يختلجنا من مشاعر لا يمكن وصفها. أكمل قراءة الموضوع

ماذا تعرف عن جراحة البواسير؟ (العذر) Chirurgie des hémorroïdes

ماذا تعرف عن جراحة البواسير؟ (العذر) Chirurgie des hémorroïdes
Rate this post

 

 

يطلق الطَب إسم البواسير على الأمراض والآفات والإضطرابات التي قد تصيب الشَرج و تظهر نتيجة بعض التعقيدات المرتبطة بتمدَد الأوردة الطبيعية، وقد تكون البواسير خارجيَة أو داخليَة، وهي مشكلة مرضية يمكن أن تصيب الجميع فكان لا بد من ظهور جراحة أو حلول طبيَة لتعالج هذا المشكل الذي يمكن أن يقلق راحة الإنسان بشكل كبير، فالحلَ الجراحي في علاج البواسير يعتبر من الحلول العلاجيَة التي لا يمكن الإستغناء عنها إطلاقا خاصَة وأنَ أغلب الدراسات المنجزة حول هذه العمليَة أكَدت أن قرابة 10 بالمائة من الحالات تتطلب الخضوع إلى جراحة البواسير، لكن يجب أن يؤخذ هذا القرار من قبل الطبيب المختصَ في المسالك البوليَة أو أخصائي أمراض المستقيم بعد القيام بالفحوصات الطبَية والضَروريَة للحالة .

البواسير

ما هو الهدف الأساسي لجراحة البواسير ؟

إنَ الهدف الأساسي من جراحة البواسير أوَلا وقبل كلَ شيء هو إراحة المريض عبر تخليصه من النَوبات المؤلمة والغير محتملة التي تحدثها البواسير، هذا على المستوى النفسي من العلاج أمَا الهدف الوظيفي والجسدي فهو إخراج طبقات البواسير والتعامل مع النَزيف الذي يمكن أن يحدثه هذا المشكل لإيقاف الإضطرابات الوظيفيَة المنجرة عن هذا المشكل وبتحقيق هذه الأهداف العلاجيَة يضمن الطبيب المختصَ الرَاحة النفسيَة والجسدية (الحفاظ على سلامة الشَرج).

ماهي العوامل التي قد تساهم في ظهور البواسير؟
السَن، الرَياضة، الحمل، الإمساك، التَبرَز، إنَ الجلوس الطويل أو المشي والوقوف الطويل  قد يزيد من تدهور البواسير ألمها وتطوَرها.

الأعراض
الألم والشَعور بعدم الراحة في المنطقة الشَرجيَة، تورَم، نزف مستقيمي، (نزيف من المستقيم).
إنَ البواسير قد تكون مقر لجلطة التَخثَر: فتجلَط الدَم بالبواسير الخارجية هو مرض شائع جدَا ولكن تجلط الدم بالبواسير الدَاخلية هو أمر نادر جدا.

العلاج
يوجد علاجات صيدلية دوائيَة(طبيَة) أو أداتيَة تكنولوجية (الحقن، الأشعَة تحت الحمراء، إلخ) للأمراض الخاصَة بالبواسير وهناك العديد من الطَرق المعتمدة في علاج البواسير  ولكن تبقى أنجعها التي تنتهج الإجراء الجراحي.

متى تصبح هذه العمليَة ضروريَة؟
على الرَغم من أنَها حميدة وليست خطيرة إلاَ أنَها قد تصبح غير محتملة ومقلقة للغاية، فيبدأ الحديث عن نوبات البواسير المؤلمة، عندها تصبح العمليَة الجراحيَة ضروريَة و الحلَ الأمثل لوضع حدَ لهذه المعاناة ويصبح العلاج الجراحي ليس ضروريَا فقط إنَما إسعافيَا أيضا خاصة في الحالات التي تفشل فيها العلاجات الطبيَة العادية كالأدوية ، العقاقير والمراهم الموضعيَة إضافة إلى ثبوت عدم نجاعة الأشعَة تحت الحمراء مع الحالة وظهور نزيف شديد في المنطقة الشرجيَة .

ماهي أشهر الأمراض العظميَة والطرق المعتمدة لعلاجها ؟

ماهي أشهر الأمراض العظميَة والطرق المعتمدة لعلاجها ؟
2.7 (53.33%) 3

 

 

إنَ طب العظام في تونس هو إختصاص يقوم على فحص، تحليل وعلاج الأمراض والمتلازمات المرتبطة بالهيكل العظمي  فكل شخص موجود على هذه البسيطة يكون معرَضا للإصابات العظميَة طيلة حياته فقد قدَر على الإنسان أن يعيش حياته بين شر وخير ، راحة وتعب ، جحيم ونعيم ،سعادة وحزن ،حلو ومر و قد تواجه أيضا مواقف وأحداث يمكن أن تطال جسمه  كالحوادث والأمراض التي تصيبه وتؤثَر سلبا على سلامة وصحَة عظامه بمناطق مختلفة من جسمه (الفخذ ، الساق ، القدم العمود الفقري ، الذَراع ….إلخ ) فتسبب له الإزعاج والشعور بالنَقص وتصعَب عليه حياته اليومية فمثَل ظهور طب العظام طوق النجاة وجسر عبور مريض العظام إلى حياة أفضل  حيث يتميَز هذا الإختصاص  بخدمات طبيَة وجراحيَة مميَزة و على درجة عاليَة من الكفاءة والجودة لمساعدة وعلاج المرضى الذين يعانون من آفات ومتلازمات عظميَة  مقلقة وخطيرة في بعض الأحيان عبر وسائل وتقنيات ناجعة ومتطوَرة تعمل على تخليص المرضى من أمراضهم العظميَة بشكل نهائي أو تخفيف الضرر إلى أقصى حد  .

أمراض العظام

فماهي أمراض العظام  أنواعها، متلازماتها وعلاجها؟

أمراض العظام هي جميع المشاكل والإضطرابات الخلقيَة والمكتسبة التي يمكن أن تصيب العظام وهي مرتبطة أيضا بالمفاصل والعضلات ومن أكثر الأمراض العظميَة الأكثر شيوعا في العالم مشكل ترقق العظام أو هشاشة العظام، خشونة المفصل، الكساح ، إلتهاب المفاصل ، وأكثرها خطورة هي الأمراض ذات الصبغة الخبيثة كالأمراض أو الأورام السرطانيَة العظميَة (سرطان العظام ) …….إلخ .

وبما أنَ الإنسان معرض وبشكل مستمرَ إلى أمراض العظام سواء كانت الخلقيَة أو الناتجة عن الحوادث (كسور تمزَقات عضليَة / عظمية أو مفصليَة …إلخ )  كان لا بدَ من ظهور طب يتعامل مع جميع هذه المشاكل والإضطرابات لمساعدة مرضى العظام على الشفاء أو التعايش مع أمراضهم فبرزت طرق وتقنيات في طب العظام أضافت الكثير في حياة المرضى.

فاليوم ، وتحديدا في عالمنا العربي تزخر جميع المصحَات والمستشفيات الجديَة بأقسام طبيَة خاصَة بعلاجات العظام بمختلف أنواعها (الإستطباب الدَوائي ، التصوير الطبي الخاص بالعظام ،جراحة العظام التي غالبا تكون المرحلة الأخيرة أو الحل العلاجي الأخير في حالة فشل العلاج الدوائي أو الطبيعي…إلخ )  حيث تتكوَن هذه الفضاءات الصحيَة من هياكل طبيَة متخصَصة ومتنوَعة  وتزخر بتجهيزات وتَقنيات ناجعة وضروريَة لفحص وتشخيص مختلف الأمراض (التَصوير بالأشعة، الأدوية المعالجة للعظام كما سبق وذكرنا إلخ ….) ، من بين الأمراض العظميَة الشَائعة والتي تتطلب تشخيصا دقيقا وعلاجات محددة نجد :

أمراض عظام

*إلتهاب وتر العرقوب: وهو ما يعرف أيضا بإلتهاب الوتر الأخيلي، يتمثَل في إلتهاب الوتر الموجود وراء الكاحل والذي غالبا يكون سببه الأساسي والشَائع جرح عميق ناتج عن نشاط بدني عنيف (ممارسة الرَياضة دون تمارين الإحماء أي التَسخين، القيام بحركة خاطئة، حوادث مختلفة، إلخ …)فإلتهاب الوتر يجب أن يقع التعامل معه بصفة طارئة وفوريَة لأنَها قد تتفاقم إلى درجة إحداث تمزَق في الوتر الأخيلي (وتر العرقوب)، أفضل العلاجات لهذا النَوع من الإلتهابات هو القيام بجلسات للعلاج الطبيعي.

*متلازمة النَفق الرَسغي: تتمثَل هذه المتلازمة في ضغط العصب القصبي أو في أحد فروع الانقسام الموجود في الجزء الأمامي من الكعب الإنسي، ووغالبا ما تحدث هذه المتلازمة نتيجة إلتواء كسر أوحادث أو نتيجة نشاط جسمي خاطئ أو ممارسة الرياضة (كسباق الجري أو المشي بالأقدام)، وفي هذه الحالات غالبا ما يكون العلاج عن طريق الأحذية المقوَمة للعظام مع وصفة طبية إذا لزم الأمر وبعض المسكَنات لتخفيف الآلام التي قد يشعر بها المصاب والتي قد تكون أحيانا عنيفة جدَا.

*كسر التَعب (الإجهاد): يطلق عليها أيضا إسم كسر الضغط أو الإجهاد النَفسي وهو حادث يصيب الرَياضيين على وجه الخصوص، فهذا الكسر سببه الرئيسي والأساسي إجهاد جسدي عميق وشديد أو ممارسة خاطئة لإحدى التَمارين الرَياضيَة، وهو ما ينجرَ عنه تكسَرالعظام نتيجة تكرار نفس الحركات وبالتالي يشعر المصاب بآلام شديدة هذه الشقوق أو الكسور يقع الكشف عنها بواسطة التصوير الطبَي ( الأشعة )وغالبا ما يكون العلاج الأساسي لهذه الحالة هو وضع المريض في راحة تامَة لفترة من الوقت.

*الإصبع المطرقة أو إصبع القدم المطرقي (الإصبع ذو شكل المطرقة): وتحمل هذه المتلازمة المرضيَة أيضا إسم المرضية أيضا إصبع القدم المخلبيَة التي هي عبارة عن خلل في أصابع القدم فتبدوا الأصابع في شكل مخلب ومن أسباب ظهور هذه الظَاهرة من إرتداء الأحذية الضيَقة والكعب الذي يضغط على أصابع القدم ويكمن العلاج الأوَل والأساسي لهذه المتلازمة من خلال إعتماد الأحذية المقوَمة للقدم ثمَ جلسات في تطبيب الأقدام (باديكير)التي يقوم بها إختصاصي في المعالجة الطَبيعية للأقدام ، وفي حالة فشل هذه العلاجات ومختلف طرق الرَعاية تصبح الجراحة الحلَ الوحيد والضَروري لعلاج هذه المتلازمة .

*التهاب اللفافة الأخمصية: وتعتبر هذه المتلازمة من الأسباب الرَئيسية والأكثر شيوعا وضمن العوامل الأساسية الأولى المسببة للألم في الأقدام، وهو إلتهاب الأنسجة العضليَة في باطن القدم، وغالبا ما يقع علاج هذه الحالة عن طريق تناول العقاقير والأدوية المضادَة للإلتهابات مع إراحة القدمين راحة قصوى والحرص على لبس الأحذية أو النعال الطبيَة .

مواضيع ذات صَلة : 

https://bit.ly/2In9UXh

https://bit.ly/2pXdMHs

https://bit.ly/2GsJHd6

https://bit.ly/2pZC82D

 

ماذا تعرف عن مرض دوالي الخصية ؟ La varicocèle testiculaire

ماذا تعرف عن مرض دوالي الخصية ؟ La varicocèle testiculaire
Rate this post

 

 

 

هو عنوان القوَة والتماسك هو ذلك الإنسان الذي لا يجب أن ينهزم ومهما واجهته صعوبات في حياته يجب أن لا ينهار أو يستسلم  ، هو ذلك الشَخص المحروم من البكاء علنا أو إظهار ضعفه أمام الآخرين هو ذلك المخلوق الذي يجب أن يكون عنوانا للرجولة ومهما حدث يجب أن يكون أهلا لهذه الصفَة التي لا يمكن للمرأة أن تساوم أو  تستغني عنها ،إنَه الرجل البوصلة الوحيدة التي تتوازن بها طرقات المرأة والشجرة الثابتة التي تعتمدها لتشعر بالأمان في هذه الحياة ، كثيرة هي المواضيع والكتب والمؤلفات التي تتناول حياة المرأة والصعوبات والمآسي التي يمكن أن تعيشها في مشوار حياتها ولكن من النادر أن ترى موضوعا أو حتى مؤتمرا يناقش أو يمر مر الكرام على مواضيع حسَاسة تمس حياة الرجل ولو من بعيد ، وهذا النوع من الإقصاء لا نجده إلاَ في مجتمعاتنا العربيَة التي لا تزال مدججة بالأفكار العنصريَة المفرقة بين الرجل والمرأةوالتي لا تزال تعتقد بأن الحديث عن عجز الرجل أو ضعفه عورة وتتمسَك بالصورة التقليديَة التي توارثتها الأجيال والمتمثَلة في أنَ المرأة عنوان الضعف والخضوع ومهما إرتقى شأنها تبقى أنثى لا غير والرجل رمز الصمود والثبات وهو القادر على أخذ مقود الحياة وليس له الحق في أن يضعف أو أن يتصرف تصرفا يخدش مثالية الرجل الشرقي القوي الذي لا يهزم .

الأمراض والرجال

أنسينا أنَ سيَدنا آدم عليه السلام ضعف أمام حوَاء وغرته الأماني الزائفة التي زيَنها له الشَيطان ؟
أو  تغافلنا عن مقولة سيد الخلق ورسولنا الكريم محمَد صلى الله عليه وسلَم حين قال ”  اللهم إليك أشكو ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس يا أرحم الراحمين أنت ربُّ المستضعفين وانت ربّي إلى من تكلني، إلى بعيد يتجهَّمني أم إلى عدو ملكته أمري إن لم يكن بك علىِّ غضبُ فلا أبالي، ولكنَّ عافَيَتَك أوسعُ لي أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات، وصلح عليه أمر الدنيا والآخر ه من أن تُنزل بي غضبك أو يَحِلَّ علىَّ سخطُك لك العتبى حتى ترضى ولا حول ولا قوة إلا بك

لماذا نقسوا على الرَجل بهذه الطريقة؟ لماذا نتعامل معه كما لو أنَه سهل أو جبل لا يمكن أن ينهار أو تهزه الرياح العاتية؟

فهو في نهاية المطاف إنسان يمكن أن يضعف أو ينهار وله الحق في أن يكون في بعض المواقف أضعف بكثير من المرأة فكم من رجل اليوم لا يملك في حياته سوى كتف زوجته الثابت ليتكئ  عليه أو كم من رجل ضل طريقه في الحياة وظنَ أنَها النهاية فظهرت إمرأة في حياته أعادت له الأمل من جديد  ، نعم هو أيضا يضعف وينهار ويمرض ولعلَ خير دليل على أنَه ليس أقل ضعفا من المرأة ما أثبتته الدراسات والبحوث الحديثة حول تساوي مسؤوليَة الجنسين في مشكل العقم وتأخَر الإنجاب فاليوم وحسب معلومات صادرة عن الجمعية الأمريكية للخصوبة إضافة إلى الجمعية العالمية للتكاثر البشري فإنَ ما يقارب 40% من عوامل العقم وتأخر الإنجاب متأتية من الرجل(الزوج )  و20% أسبابها مشتركة بين الزوجين أي أن العوامل التي تنجر عنها مشاكل الخصوبة والإنجاب المرتبطة بالرَجل سواء كان وحده أو بشكل مشترك تقدَر ب60%  .

ومن بين  الأمراض التي تصيب الرجال دون غيرهم ويمكن أن تكون من عوائق الإنجاب أيضا ما يعرف اليوم بمشكل دوالي الخصية وهو مرض يمكن أن يصيب ما يقارب 15%  من الذكور ويستهدف عدد لا يستهان به من فئة المراهقين إلاَ أنَ العديد من الرَجال يجدون صعوبة كبيرة في الحديث عنه وقد يصل الحد ببعضهم إلى عدم القدرة على البوح بهذا المشكل حتى لزوجاتهم فما هو مرض دوالي الخصيَة ؟ وماهي أبرز العلاجات المعتمدة للقضاء عليه التي من شأنها أن تساعد العديد من الرجال على الشعور بالراحة من جديد والقطع النهائي مع قيود الصمت والحرج التي فرضتها عليه العادات والتقاليد والأفكار الواهية ؟

دوالي الخصية

المفهوم الطبَي لدوالي الخصية

يعرَف الدكتور ياسر الخياط أستاذ طب وجراحة الذكورة والعقم بجامعة القاهرة مرض دوالى الخصية على أنَه عيب خلقى يصيب أوردة الخصية ينجر عنه تمدد في الأوردة  وكما سبق وذكرنا يصيب هذا المرض ما يقارب 15% من الرجال وعلى المستوى التوسعي تتمركز الدوالي في ما يقارب 70% بالناحية اليسرى، و30% باليمين ورغم أنَ العديد من مرضى دوالي الخصية تمكَنوا من الإنجاب ولم يواجهوا مشاكل أو صعوبات في ذلك إلاَ أنَ الدراسات والبحوث أثبتت أنَ أكبر نسبة من تشعبات الدوالى تكون أكثر عند الأشخاص الذين يعانون من العقم وتأخر في الإنجاب .
أسباب دوالي الخصية

  • التوسَع الشديد للأوردة الدَموية فتفوق حجمها الطبيعيّ
  • ضعف عمل صمَامات الأوردة الصغيرة المتواجدة في كيس الصفن (الصمّامات لا تعمل جيَدا )
  • إنسداد أوردة البطن فيقع الضغط على الأوردة الصغيرة الموجودة في كيس الصفن فتتوسَع وتتمدد
  • أورام الكلى والمسالك البوليَة كوجود ورم في الكلى لأنَ ذلك يسبب ضغطا على الأوردة أيضا (حالة نادرة وغالبا تصيب الرجال الكبار في السنَ أو الذين هم فوق الأربعين) .

دوالي-الخصيةالخصية

أهم الفحوصات المعتمدة للكشف عن دوالي الخصية

  • الفحص بالموجات فوق الصوتية الملونة
  • الفحص الإكلينيكى (السريري)
  • الفحص المخبري على غرار فحص خزعة الخصية الذي يعتبر اليوم من أنجع الفحوصات المرتبطة بأمراض الخصوبة عند الرجل

ماهي أهم الخطوات العلاجيَة المرتبطة بدوالي الخصية ؟

يصبح العلاجضروريَا  عندما تثبت التحاليل أن العقم وتأخر الإنجاب ناتج عن شدة توسع هذه الدوالي بالخصية أو إذا كانت دوالي الخصية تسبب ألما لا يطاق للرجل وشعورا رهيبا بعدم الرَاحة ويتمثَل العلاج في الخطوات التالية:

  • الأدوية المضادة للالتهابات
  • إرتداء سراويل داخليَة طبيَة
  • العلاج الجراحي والذي غالبا ما يتم اللجوء إليه عند فشل المحاولات العلاجية غير الجراحية ويمكن أن يعتمد المنظار في هذه الجراحة أو عن طريق الليزر .
    ملاحظة
    أغلب الرجال الذين أثبتت التحاليل أنَهم يعانون من العقم أو تأخر الإنجاب بسبب دوالي الخصية والذين خضعوا لعمليَة إزالة هذه الدوالي تمكَنوا من إنجاب الأطفال خلال السنة الأولى بعد العملية ،إذا لا تيأسوا من روح الله ولا تخجلوا وقوموا بإستشارة مختص في أمراض الخصوبةأو في المسالك  البوليَة وستجدون طريقا منيرا للشفاء بإذن الله .